اعلان

العميد أيمن الضبع وكيل نظم معلومات المرور: القانون الجديد يوفر على المواطنين العناء.. والعمل به خلال 6 أشهر (حوار)

اللوء ايمن الضبع
اللوء ايمن الضبع

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، على المادة الثانية من مشروع قانون المرور، والتي تنص على جدول الرسوم على كل أنواع السيارات لصالح دعم " النقل الذكي" تتراوح بين 50 جنيها لـ2500 سنويا على حسب نوع ونشاط السيارة ، وكما تُلزم أًصحاب السيارات بتركيب «الملصق الإلكتروني" حتى لا يتعرضوا للحبس أو الغرامة .

وفي السطور الآتية يجيب اللواء الدكتور أيمن الضبع، وكيل إدارة نظم معلومات المرور بوزارة الداخلية،على كل الأسئلة المتعلقة بمشروع القانون خصوصا فيما يتعلق العقوبات الخاصة بالملصق الإلكتروني للسيارات الجديد؛ وكذلك تفاصيل الرسوم الجديد التي يتم فرضها سنويا على المركبات بأنواعها المختلفة.

فى البداية ماذا يشير مصطلح بالنقل الذكي؟

- يندرج المصطلح تحت واقع الاستخدام للوسائل الإلكترونية لإدارة الحركة على الطرق بما يحقق السيولة المرورية، ويوفر وسائل الأمان للأشخاص والأشياء، ويحكم السيطرة على منافذ تحصيل الرسوم.

هل وفرت وزارة الداخلية المتطلبات التى تقوم تنفيذ قانون المرور الجديد؟

- وزارة الداخلية جاهزة بجزء كبير من البنية التحتية، وفور إعتماد تنفيذ القانون من مجلس النواب، مشيرا الى اكتمال إدارة نظم المعلومات بجزءا كبيرا من قاعدة البيانات وأجهزة رصد المخالفات وتسجيلها، حيث ، وكما يوجد خطط للتوسع فى الرقابة الإلكترونية والتمدد فيها.

هل يمكن حصر الفئات الرسوم المٌطبقة؟

- بالطبع، فعي كالتالي:" الملاكي أقل من 1300 سي سي: 60 جنيها - الملاكي من 1300 سي سي لـ1600 سي سي: 75 جنيها - الملاكي من 1601 سي سي لـ 2000 سي سي: 150 جنيها - الملاكي من 2001 – 2500 سي سي: 250 جنيها - الملاكي أكثر من 2500 سي سي: 350 جنيها - جمرك: 1000 جنيه - دراجة نارية: 20 جنيها - أتوبيس رحلات: 200 جنيه - أتوبيس مدارس: 50 جنيها - الأجرة والدراجة النارية والتوكتوك: 250 لـ300 جنيه - المقطورة: 400 جنيه - السيارات الحكومية: 50 جنيها - سيارات القطاع العام: 50 جنيها - معدة ثقيلة: 500 جنيه - مقطورة زراعية: 50 جنيها - سيارات تجارية: 2500 جنيه - هيئة دبلوماسية: 50 جنيها - جرار زراعي: 50 جنيها.

هل تم استبعاد السيارات ذات الموديل القديم؟

- ليس جميعها، فهناك قواعد تم مناقشتها فى هذا الشأن، والتى نصت انع سيتم التعامل مع السيارات بحد أقصى 20 سنة ماضية بخلاف سنة التصنيع، ويتم إنشاء صندوق تابع لوزارة المالية لتعويض مالكى السيارات ذات الموديل القديم والتى تخطى عمرها 20 سنة لتعويض مالكها، أو توفير سيارات جديدة لهم بأقساط مريحة بحيث لا يتضرر مالكو هذه السيارات.

هل هناك مركبات أعفت من تطبيق القانون الجديد ؟

تم أعفا بعض مركبات وزارتي: الدفاع والإنتاج الحربي والداخلية والمركبات الأخرى التي يحددها وزير الداخلية بقرار منه تحقيقا لمقتضيات الأمن القومي، وأناطت باللائحة التنفيذية تحديد مواصفات ومدة صلاحية ومكان تثبيت الملصق المروري الإلكتروني ووسيلة سداد الرسوم.

هل السائق مقيد بمكان محدد عن شحن الرخصة ؟

- لا، فالسائق متروك له مطلق الحرية، فيمكن شحن الرخصة إلكترونيا مثل شحن المحمول، ويتم إرسال رسالة لدى المخالفة أوسداده نقدا خلال مكتب ترخيص المرور.

كيف يتم تأهيل المواطنين لاستعياب القانون الجديد؟

بالطبع تم العمل علىذلك، وحرصنا من خلال قطاع الإعلام والعلاقات بالوزارة على عقد ندوات تثقيفية للمواطنين بالقانون الجديد، كما انه يوجود مدارس للدورة التدربية .

ما هى التعديلات الخاصة بـ"الملصق الإلكتروني"؟

- اشترطت التعديلات لاستخراج رخصة السيارة وضع وتثبيت ملصق مروري إلكتروني صالح للاستخدام بصورة دائمة يصرف للمركبة، يتضمن تعريفا بها، ويؤدي المرخص له رسما بما لا يقل عن مبلغ خمسة وسبعون جنيها سنويا وفقا للتغيرات والاضافات الفنية التي سوف تضاف عليه.

هل هناك أجهزة كافية لدى الضباط لرصد المخالفات؟

- طبعا، فالبرامج جاهزة ورجال الشرطة مدربون ويعملون بالفعل على الأجهزة الحديثة، حيث لا يكون هناك سحب رخص لاحقاً والتعامل سيكون من خلال الأجهزة.

وفقا للقانون الجديد.. هل يوجد عقوبة عدم تركيب الملصق الإلكتروني؟

تم تحديد العقوبة القانونية لمن يخالف ما ورد فى قانون المرور الجديد، و هي الحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثمائة جنيه ولا تزيد على ألف وخمسمائة جنيه، وسحب رخصة السيارة.

لمن يخالف القانون.. هل سيتم القبض عليه باسلوب " الكلابش"؟

- لا يلاقي ابداا التعامل بهذا الاسلوب فى الشارع المصري، بل ان القانون الجديد أكد إلغاء ذلك الاسلوبش، وسيتمغلق عليه الطريق، وسيتم رفع السيارات المخالفة بالأوناش مباشرة.

هل هناك فترة سماح لتركيب الملصق الإلكتروني؟

نعم خلال مدة لا تجاوز 6 أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية المعدلة للقانون بعد إصداره.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتنياهو: سندخل رفح لاستئصال حماس سواء تم التوصل إلى اتفاق أم لا