اعلان

حصاد مجلس النواب في أسبوع.. جبالي يتفقد "برلمان العاصمة الإدارية".. والأعضاء يتبرعون لصالح أسر الشهداء.. ونعي للبدري فرغلي

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب
كتب : حسن عطية

شهد مجلس النواب في الأسبوع الخامس القيام بعدة أنشطة تضمنت سن وتعديل قوانين، وأنشطة خاصة برئيس المجلس، بالإضافة إلى مناقشات وممارسات برلمانية متعلقة بعدد من الموضوعات، إلى جانب تبرع الأعضاء لأسر الشهداء.

للأسبوع الخامس على التوالي، مجلس النواب يوافق نهائياً بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس وقوفاً على (٣) مشروعات قوانين مكملة للدستور: اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، وإعفاء عوائد السندات المطروحة للاكتتاب في الخارج من الضرائب والرسوم، وتعديلات قانون صندوق تكريم الشهداء.

وأحال المجلس اتفاقيتين إلى اللجان النوعية، ونعي البرلماني الراحل البدري فرغلي، فيما أكد المستشار الدكتور جبالي أن إخضاع مكافآت النواب للضرائب والرسوم جاء تأكيداً لمبدأ العدالة الضريبية لضمان المساواة في التكاليف والأعباء العامة، ووصف تبرع نواب الشعب بنصف المكافأة الشهرية لمدة عام لصالح صندوق دعم الشهداء بأنه "مظاهرة في حب الوطن"، وأكد أن العاصمة الإدارية الجديدة إحدى أهم إنجازات مصر وحلمها للعبور للمستقبل، ووجه تحية احترام وتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي راعي التنمية في وطننا الغالي.

نشاط رئيس المجلس

قام المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب يوم السبت ١٣ فبراير ٢٠٢١ بزيارة مقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة، للوقوف على معدل تنفيذ مبنى مجلس النواب الجديد، ورافق سيادته وكيلا المجلس المستشار أحمد سعد الدين، والنائب محمد أبو العينين، والمستشار أحمد مناع الأمين العام لمجلس النواب.

الجلسات العامة

جلسة الأحد ١٤ فبراير ٢٠٢١

استهل المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب الجلسة العامة بالإشارة إلى الزيارة التي قام بها إلى العاصمة الإدارية الجديدة للوقوف على آخر المستجدات بشأن إنشاء مقر مجلس النواب الجديد، وقال المستشار جبالي: العاصمة الإدارية الجديدة أحد أهم إنجازات مصر، وحلمها للعبور إلى المستقبل، مقدماً الشكر الرئيس عبدالفتاح السيسي على جهوده لبناء مصر الحديثة، مشيداً بما شهده من أعمال وإنشاءات بمبنى مجلس النواب تواكب تكنولوجيا العصر وبما يليق بنواب الشعب المصري، وتوجه بالشكر أيضاً للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والشركات العاملة على ما بذلوه من جهد في سبيل إنجاز هذا الصرح المصري العملاق في ظل تحدي جائحة كورونا.

ونوه رئيس المجلس عن تأجيل مناقشة تقرير لجنة الثقافة والإعلام، بشأن ما ورد ببيان وزير الدولة للإعلام الذي ألقاه أمام المجلس عن موقف تنفيذ برنامج الحكومة فى شأن الإعلام، وذلك بناءً على طلب الوزير لتجهيز الرد الكامل على كل ما ورد في تقرير اللجنة من ملاحظات في شأن عمل الوزارة.

أحال رئيس مجلس النواب قرار رئيس الجمهورية رقم ٢٦ لسنة ٢٠٢١ بشأن الموافقة على الاتفاقية الموقعة من حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية إيطاليا والخاصة ببرنامج المساعدة الفنية لتنفيذ مدينة الروبيكي للجلود إلى اللجان المختصة.

وانطلاقاً من حرص رئيس المجلس على تحديد آليات مناقشة التشريعات وحفظ الانضباط داخل القاعة ، أكد أن الحديث سيكون للنواب الذين تقدموا بطلب إجراء تعديلات في بعض المواد قبل موعد الجلسة بـ ٢٤ ساعة علي الأقل، داعياً إياهم إلى عدم رفع الأيدي لطلب الحديث، مشدداً أن السماح بالكلمة قاصر على من سبق وتقدم بتعديلات في المواعيد المحددة وفقاً للائحة الداخلية للمجلس.

وافق المجلس من حيث المبدأ على مشروع قانون بشأن إصدار اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ والمكون من ٢٩٢ مادة مقسمة إلى ١٢ باباً.

أكد الدكتور حنفي جبالي أن إصدار لائحة مجلس الشيوخ التزام دستوري بعد عودة الغرفة التشريعية الثانية بقوة التعديلات الدستورية التي وافق عليها الشعب في أبريل ٢٠١٩، لافتاً إلى أن هذا المشروع بقانون يعتبر من القوانين المكملة للدستور.

وأكد المستشار إبراهيم الهنيدي رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية أن استحداث مجلس الشيوخ جاء بعد استقرار الأوضاع في أعقاب ثورة ٣٠ يونيو، حيث تجلت الحاجة إلى إدخال بعض التعديلات على الدستور المصري والتي تم إجراؤها عام ٢٠١٩ لإثراء الحياة النيابية.

وخلال المناقشات التي أقر خلالها المجلس (١٥٣) مادة من مشروع اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ أكد الأعضاء أن التجربة العملية أثبتت أن لمجلس الشيوخ دوراً وطنياً هاماً من أجل إثراء الحياة السياسية والديمقراطية واستكمالاً للمؤسسات الدستورية.

فيما شهدت مناقشة بعض المواد جدلاً واسعاً بين السادة النواب كان منها:

• المادة (٤٦) والمتعلقة باختصاصات لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ والتي تأتي من ضمنها "معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التي تتبع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً