اعلان

وزيرة الصحة تكشف خطة مواجهة الموجة الثالثة لـ كورونا.. والشروط الجديدة لتلقي اللقاح

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إنه سيتم توقيع اتفاقية تصنيع لقاح كورونا في مصر خلال الشهر الجاري، حيث إن شحنة اللقاح التي استلمتها مصر من الصين قبل أسبوعين، وخرجت من المعامل منذ يومين، مشيرة إلى أن وزارة الصحة ستبدأ في التطعيم بشحنة لقاح كورونا من الصين خلال أيام لتكثيف تطعيم المواطنين باللقاح، كما سيتم التوسع في توفير اللقاحات للفئات المختلفة.

الصين تهدي مصر 300 ألف جرعة لقاح

وأضافت زايد، أن لقاح سينوفارم الصينى من أقوى اللقاحات الخاصة بكورونا، مؤكدة أن الصين أهدت مصر 300 ألف جرعة مؤخرا، مضيفة أن الصين وردت لمصر 600 ألف جرعة من لقاح سينوفارم.

وكشفت زايد، أنه سيتم التوسع في أماكن توزيع اللقاحات، موضحة أنه تم التنسيق مع وكلاء الوزارة وأنه قريبا ستكون كل المراكز الصحية والوحدات وعددها أكثر من 5 آلاف مركز ومستشفيات الوزارة أماكن لتلقي لقاح كورونا، مؤكدة أن المواطنين الذين لا يعرفون كيفية التسجيل للحصول على لقاح كورونا خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة يمكنهم التوجه لأي منشأة طبية وسيقومون بالتسجيل لهم فورًا.

وأشارت إلى أننا وصلنا لمراحل متقدمة من التفاوض مع شركة سينوفاك الصينية لتصنيع مشترك للقاح كورونا من خلال مصانع فاكسيرا، وطلبنا دعم الحكومة الصينية في المفاوضات فيما يخص سعر التصنيع، معلقة: 'نعمل مع الحكومة الصينية لأن نكون مصدرا لتصنيع اللقاح لمصر والدول الأفريقية'.

وأضافت وزيرة الصحة، أن وزارة الصحة سبق وأن طالبت منظمة الصحة العالمية بشأن مراجعة خطوط إنتاج شركة فاكسيرا، وأرسلت خبراء دوليين بالفعل، وكان التقرير إيجابي للغاية ولدينا قدرة على التصنيع، قائلة 'نتفاوض على جرعات جديدة من اللقاح الصينى لتوريدها لمصر خلال الفترة المقبلة' حيث أن لقاح سينوفارم الصينى من أقوى اللقاحات الخاصة بكورونا، كما أن تحالف كوفاكس سيوفر حصة مصر من اللقاحات الخاصة بكورونا آخر الشهر الجارى.

وزيرة الصحة: هناك لقاحات تكفي لموسم الحج

وقالت الدكتورة هالة زايد، إنه تم إصدار قرار ببعثة الحج الطبية وتم التنسيق مع وزارة الداخلية والسياحة ومجلس الوزراء وكل من يقع عليهم الحظ لآداء فريضة الحج سيتلقون لقاح كورونا وهناك لقاحات تكفي لموسم الحج، مضيفة أنه تم ارسال لاتفاقية جافي للحصول على لقاحات كورونا لإعطاء اللقاح للعاملين في السياحة والصناعة والبنوك والقطاعات الاقتصادية، مؤكدة أن مصر من الدول القليلة التي شهدت تطور في الاقتصاد ومعدل البطالة قل في ظل كورونا بسبب حرص الدولة على ذلك.

ولفتت وزيرة الصحة إلى أن السفير الصيني ألقى الضوء على وجود 17 لقاح صيني في طور الأبحاث الإكلينيكية، معلنة أن مصر ستكون أحد الأماكن التي سيجري فيها المرحلة الثالثة من الأبحاث الإكلينيكية لمساعدة العالم.

واستطردت أن العلاقة بين مصر والجهات الدولية الصحية تشهد نجاحات كبيرة، وبالنسبة للجرعات التي وصلت حتى الآن تكفي الأطقم الطبية بنسبة كبيرة، لافتة إلى أنه ليس جميعهم قاموا بالتسجيل للحصول على لقاح كورونا، وأن الوزارة توسعت هذا الأسبوع في تلقيح المواطنين، مشيرة إلى أنه مع زيادة الجرعات التي ستحصل عليها مصر سيتم زيادة الأماكن للتسهيل على المواطنين للحصول على لقاح كورونا.

شهادات الحصول على لقاح كورونا

كما نوهت أن الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة، يتيح للمواطن الذي سجل وحصل على لقاح كورونا أن يدخل بياناته للحصول على شهادة بالتطعيم المضادة للقاح كورونا سواء برقم جواز السفر أو برقم الكود الذي حصل عليه، مضيفة أن الشهادة التي سيحصل عليها المواطن كإثبات حصوله على لقاح كورونا ستكون باللغة العربية أو الإنجليزية ويمكن طباعتها.

وأشارت إلى أن الموجة الثالثة لفيروس كورونا بدأت تجتاح دول أوروبا وترى أعداد متسارعة وفرض قيود، مشيرة إلى أن البرازيل أكثر الدول التي تفقد أرواح، لافتة إلى أننا نستعد للموجة الثالثة وهناك دروس من الموجة الأولى والثانية، وهناك اجتماع يومي بمعايير معينة يتم استيفائها في كل محافظة لمراجعة يومية بكل الاحتياجات والاكسجين وتدريب الاطقم الطبية معلقة 'بيجيلي تقرير يومي كل يوم مساءً عن مدى استعداد 100% من المستشفيات'.

وتابعت وزيرة الصحة، أنه من المحتمل في الفترة القادمة أن يكون هناك شروطا لتلقي لقاح كورونا لأغراض السفر، ولكن ذلك يتطلب التواصل قبلها بفترة كافية للحصول على الجرعتين قبل السفر، مشيرة إلى أن كل الدول لن تطلب حصول المسافرين إليها على جرعتي لقاح كورونا، لافتة إلى أن منظمة الصحة العالمية أشارت إلى أن ذلك سيكون إجراء به عدم عدالة لأنه لا يوجد توفر لقاحات بشكل عادل في الفترة الحالية.

وقالت وزيرة الصحة، إن تم تسجيل لقاح سينوفارم، وأسترازنيكا، وسبوتنيك 5، وبصدد تسجيل لقاح جونسون أند جونسون حيث تم الجلوس معهم من شهرين لتسجيعهم في ملف التسجيل، حيث أن كل الشركات التي تطلب التسجيل طالما يتم مراجعة بيانات الأبحاث الإكلينيكية والتسجيل 100% مجانا ويتيح مصادر متعددة للقاحات كورونا خاصة في ظل وجود تحورات للفيروس ظهرت في دول كثيرة آخرها فرنسا.

أعراض لقاح كورونا

وأكدت أن اللقاح الصيني في مصر يشهد رضا كبير من قبل المواطنين ولم نرصد أي أعراض غير متوقعة، لافتة إلى أن جهود الصين تجلت عظمتها في جائحة فيروس كورونا حيث تلقينا دعم فني من وزارة الصحة الصينينة بداية الجائحة ليطلعونا على جهودهم في العزل الصحي للاسترشاد بها وكان لها أثر كبير ثم تتابعت شحنات كثيرة من شحنات من مستلزمات الوقاية ثم العمل على تطوير الابحاث الاكلينيكية والحصول على جرعات من لقاح سينوفارم لا تقدر بثمن من لقاح كورونا لانها جاءت في وقت مهم، مضيفة أنها تثني على الجهود المشتركة بين حكومة الصين ومصر، مشيرة إلى أن مصر تدخل مع الصين في شراكة لتصنيع لقاح كوفيد 19 وخلافه.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن إجمالي أعداد المواطنين الذين سجلوا للحصول على لقاح كورونا من الأطقم الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة 400 ألف شخص.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المنعقد الآن بوزارة الصحة بحضور السفير الصينى لدى مصر، للحديث عن دفعات لقاح فيروس كورونا التي تستقبلها مصر، وخطة الوزارة للتوسع في الفئات المستحقة من المواطنين لتلقي اللقاح.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً