اعلان

مبني من 40 سنة.. حكاية عمارة التلاجة المُنهارة بجسر السويس.. وسر السوري صاحب مشغل الأقمشة بالبدروم

عمارة "التلاجة" من الداخل قبل الانهيار
عمارة "التلاجة" من الداخل قبل الانهيار

كارثة جديدة استيقظ عليها سكان حى السلام أول بالقاهرة، وتحديدا شارع 'ثلاجة الزهراء' المتفرع من جسر السويس، أمام عمارات الفاروقية، بعد انهيار عمارة مكونة من 11 طابق، بالسكان المتواجدين فيها، خلفت ورائها، ضحايا ومصابين، جارى حصر أعداهم النهائية فور انتهاء أعمال رفع الأنقاض.

السلام السلام

يقول محمد رشدي، المحامي وأحد سكان المنطقة الملاصقة للعقار المنهار، إن العقار المنهار من أقدم العقارات والأبراج السكنية في منطقة تقسيم عمر بن الخطاب بحى السلام أول، جرى بنائه في باديء الأمر منذ نحو 40 عاما، وكانت عبارة عن طابق أرضي فقط 'ثلاجة' لحفظ الجبن وتوزيع الألبان، وسمي الشارع هناك بإسم 'شارع ثلاجة الزهراء' نسبة إلى تلك 'الثلاجة'.

السلام السلام

المنطقة دى غالبية العمارات اللى فيها بدون ترخيص، يوضح 'رشدي' أحد سكان المنطقة، موضحا في تصريح خاص لـ' أهل مصر' أنه في أعقاب ثورة 25 يناير وما تلاها من انفلات أمني، قام صاحب 'الثلاجة' ببناء 9 طوابق أخرى بدون ترخيص، ليبلغ عدد طوابق العمارة 11 طابقا.

السلام السلام

ولفت الساكن مشيرا إلى أن صاحب العمارة قام بتأجير البدروم لمواطن سوري الجنسية، استغله كمشغل ومحلات للخيوط والأقمشة، ونوه إلى أن سكان المنطقة شاهدوا المواطن السوري، يقوم بإزالة عدد من الأعمدة بالبدروم الخاص به، وقاموا بإخطار حى السلام.

أشار كذلك إلى أن مسئولي حي السلام، توجهوا في مأمورية بالفعل إلى موقع العمارة، وحرروا محضرا للمواطن السوري، نظير قيامه بتلك الأعمال المخالفة، وقاموا بتشميع مشغل الخيوط والأقمشة الكائن بالبدروم، غير أن 'السوري' استمر في إزالة أعمدة البدروم بشكل جزئي، لإدخال بعض التوسعات في المكان بشكل كامل، حتى اسيقظ الأهالي قبل يومين على صوت 'طرقعة'، اكتشفوا أنها 'طرقعة العمدان' نتيجة لإزالة وهدم بعض منها على يد السوري ورفاقه.

السلام السلام

في نفس السياق، قال ساكن آخر بمنطقة تقسيم عمر بن الخطاب، التي شهدت انهيار عقار جسر السويس، بشارع ثلاثة الزهراء، فجر اليوم السبت، إن هناك 6 عمال بمخزن خيوط وأقمشة بالعقار المنهار، يحملون الجنسية السودانية، فُقدوا بعد انهيار البرج السكني، فجر اليوم السبت.

أضاف الساكن في تصريح لـ 'أهل مصر' أن أحد أولئك العمال السودانيين، نجا بفعل العناية الإلهية من الموت وقت وقوع الحادث، بينما تواصل قوات الحماية المدنية جهوجها في البحث عن باقي الضحايا ومن بينهم العمال السودانيين الخمسة، من أصدقاء وأقارب السوادني الناجي من الحادث.

كشف مصدر مطلع من حى السلام أول، عن مفاجأة في حادث انهيار عقار جسر السويس، إذ تبين أن الانهيار وقع على مرحلتين، ولم يسقط مرة واحدة.

السلام السلام

وأشار المصدر في تصريح خاص لـ'أهل مصر' إلى أن المعاينة الأولية وسماع أقوال عدد من سكان العقار، كشفت عن سماع صوت ضخم أحدث هزة خفيفة في العقار، موضحا أن ذلك الصوت يعرف بإسم 'طرقعة العمدان'، وجرى ذلك عقب إزالة عدد من أعمدة الطابق الأرضي 'البدروم'، وكان ذلك قبل يومين، لينتبه الأهالي ويقررون ترك العقار بسرعة خشية سقوطه.

تابع المصدر موضحا أن عدد كبير من سكان العقار بالفعل خرج من العقار، بعد سماع ذلك الصوت، في حين لم ينتبه آخرون، لينهار العقار بالكامل قرابة الثانية من فجر اليوم السبت، ويتسبب في كارثة محققة، تبذل الجهات المختصة جهودا مضنية في التعامل معها، من خلال استخراج جثث الضحايا والبحث عن مصابين أسفل الأنقاض.

تباشر نيابة شرق القاهرة الكلية، تحقيقاتها في حادث انهيار عقار جسر السويس، في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، للوقوف على الملابسات الكاملة للحادث، وأصدر فريق النيابة المختص بالواقعة، بإشراف المحامي العام الأول لنيابات شق القاهرة الكلية، عدة قرارات من بينها التحفظ على ملف العقار المنهار داخل حى السلام لمراجعته بشكل دقيق، وندب رجال المعمل الجنائي للتوصل لسبب انهيار العقار، وتشكيل لجنة هندسية مختصة لمعاينة موقع الانهيار لبيان الأسباب التي أدت لسقوط العمارة بهذا الشكل، وتسليم جثامين الضحايا لذويهم بعد توقيع الكشوفات الطبية الظاهرية عليهم، ومن ثم التصريح بدفن الجثث.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (0-1) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووول بوين