اعلان

هل يجب على مرضى كورونا الافطار في رمضان؟.. أطباء يجيبون (خاص)

مرضى فيروس كورونا
مرضى فيروس كورونا

يتسائل الكثيرون حول صيام شهر رمضان خاصة مرضى فيروس كورونا الذي يستهدف الجهاز التنفسي في الجسم ويمكن أن يظل في الحلق لأيام وبالتالي فتناول المياه بكثرة هو من يقضى على الفيروس ولكن في حالة الصيام سيظل الحلق جاف لساعات طويلة مما يمكنه التأثير عليهم صحيًا، بالإضافة إلى تفشي الفيروس في موجته الثالثة.

الصحة: صيام مرضى كورونا يتوقف على حالتهم الصحية

وتواصلت "أهل مصر" مع الدكتور محمد على نائب وكيل وزارة الصحة في مطروح ومدير مستشفى النجيلة للعزل سابقا، لمعرفة رأيه الطبي في صيام مرضى كورونا، موضحًا أنه من الناحية الشرعية "ليس على المريض حرج" أي أن الله أعطى رخصة الإفطار للمريض في شهر رمضان، ولكن من الناحية الطبية لعدد من المرضى يختلف ذلك وفقًا للمرض.

وقال الدكتور محمد علي، أن الأمر يختلف قليلا بالنسبة لمصاب فيروس كورونا، لوجود أكثر من شق؛ أولا المصاب بدون أعراض أي أن هناك بعض المرضى المصابين يكونوا ايجابي للفيروس ولكن بدون أي ظهور للأعراض وهو مناعته قوية يمكنه بالتالي صيام شهر رمضان، في حين أن هناك مصابين بفيروس كورونا مناعتهم ضعيفة وبالتالي تبدأ تظهر عليهم أعراض كالسعال وضيق التنفس وارتفاع في درجة الحرارة وبالتالي لا يمكنهم الصيام وذلك بكل درجات حالتهم الصحية.

حميات إمبابة: الحالات الصعبة من إصابات كورونا لا يجب صيامهم

ومن جانبه، أوضح الدكتور ماهر الجارحي، وكيل أول مستشفى حميات إمبابة، أن صيام المواطنين لشهر رمضان من عدمه هي فتوى من الأزهر، ولكن من الناحية الطبية ووفقًا لرأيه الشخصي فيجب عدم وجود صيام مع مرضى كورونا في الحالات الصعبة لأن فيروس كورونا يظل في الحلق لمدة تصل إلى 4 أيام متواصلة وفي حالة تناول المشروبات الساخنة والماء بكثرة يتم التغلب عليه ويختفي من الحلق فور ذلك.

وقال الجارحي في حديثه لـ"أهل مصر"، إنه بسبب الصيام طوال اليوم في الشهر الكريم سيكون على المواطنين القادرين على الصيام ضرورة تناول هذه المشروبات الساخنة فورًا بعد الإفطار وذلك للتغلب على الفيروس في الحلق إذا تم نقله إليهم.

وأضاف نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أن الشباب الذين في مقدرتهم الصيام يمكنهم ذلك نظرًا للجهاز المناعي لديهم وقدرتهم بشكل أكبر التغلب على الفيروس في حالة الإصابة به وبالتالي قدرتهم على الصيام في شهر رمضان، خاصة مع عدم وجود أي مضاعفات لديهم تجعل الفيروس ينشط في حالة الإصابة به.

ولفت إلى أنه يستحسن من الناحية الطبية عدم صيام كبار السن أكبر من 50 عام لأنهم أغلبهم يعانون من مشكلات صحية مختلفة كالسكري وأمراض القلب والضغط وبالتالي يمكن أن يؤثر ذلك عليهم ولا يسمح أساسا لهم بالصيام من قبل، ولكن في هذه الفترة ينبغي الحفاظ على عدم جفاف الحلق وتناول المشروبات الدافئة بكثرة على مدار اليوم.

وأشار وكيل أول مستشفى حميات إمبابة، أنه يستحسن في شهر رمضان عدم الخروج كثيرا لعدم نشر عدوى فيروس كورونا، مؤكدًا أن الاجراءات المتبعة قوية وسيتم انتهاء هذه الفترة قريبًا، ولكن الموجة الثالثة من فيروس كورونا بدأت بسبب كثرة التجمعات والخروجات وانتشار الفيروس بكثرة بين الشباب.

أخصائي صدر وحساسية: كورونا لن يؤثر على ذوي المناعة القوية أثناء الصيام

كما أوضح الدكتور أحمد سلام اخصائي الصدر والحساسية والباطنة، من الناحية الطبية فإن فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 يمكن أن يظل في الحلق لمدة تصل إلى 4 أيام ولكنه مع تناول المشروبات الدافئة والساخنة ينزل إلى المعدة ويتعامل معه حمض المعدة في القضاء عليه أو يمكن خروجه أثناء مضمضة الفم، ولكن الفكرة في الجهاز التنفسي كالفم والأنف والحنجرة، موضحًا أن جفاف الفم والحنجرة ليس به أي مشكلة لأن هذا الموضوع ينتهي بحلول وقت الإفطار وتناول المشروبات والمأكولات الساخنة.

وقال سلام في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن فيروس كورونا لن يؤثر على الأصحاء ذوي المناعة القادرة على التعامل مع الفيروس وبالتالي صيامهم لا يوجد به أي إشكالية ولكن كبار السن يجب إفطارهم بسبب تناولهم أدوية معينة ومعاناتهم من أمراض مزمنة فيتحتم عليهم الإفطار وعدم الصيام.

ولفت إلى أن الحديث حول تناول الأطعمة التي تقوى المناعة للوقاية من كورونا جميعها يمكن تناولها خلال وجبة الإفطار أو السحور وهي لتقوية المناعة فقط حتى لا تكون أعراض المرض شديدة وتجعلهم لا يحتاجون إلى دخول الرعاية المركزة في حالة الإصابة بالفيروس.

وطمأن أخصائي الصدر والحساسية والباطنة، المواطنين إنه مع تناول المياه بكثرة يمكن أن ينزل إلى المعدة ويتم القضاء عليه ويمكن ذلك خلال فترة الإفطار حتى السحور مع تناول المشروبات الساخنة بعد الإفطار.

احصائيات فيروس كورونا في مصر

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت إنه تم تسجيل 823 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 39 حالة جديدة.

وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد، حتى أمس الثلاثاء، هو 212130 من ضمنهم 160431 حالة تم شفاؤها، و 12526 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي