اعلان

في أسبوع التطعيم العالمي.. كيف نجحت مصر في التصدي للأمراض الخطيرة؟

التطعيمات
التطعيمات

يحتفل العالم بأسبوع التمنيع العالمي في نهاية شهر أبريل من كل عام، مما يركز على أهمية تناول التطعيمات للوقاية من الأمراض الخطيرة.

أهمية التطعيمات

أوضح الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي في وزارة الصحة والسكان، أن التطعيمات تعتبر أحد أهم الاكتشافات التي توصل إليها الإنسان في تاريخ البشرية، وتقي من الأمراض الخطيرة أو القاتلة التي تعد سبب رئيسي للوفيات، خاصة التي يتعرض لها الأطفال مثل الحصبة والحصبة الألماني والنكاف وشلل الأطفال والدفتيريا والتيتانوس الوليدي والسعال الديكي.

ويعتبر التطعيم ضد أي مرض من الأمراض هو أهم أنجح اجراء وقائي، لانه يتسبب في عمل اجسام مضادة ضد المرض، وتظل لفترات مختلفة قد تصل لمدى الحياة وفي حالة تعرض الجسم للميكروب أو الفيروس يتم مواجهة المرض.

هل التطعيمات أفضل من المناعة الطبيعية؟

وتعتبر التطعيمات أفضل من المناعة الطبيعية، لأن المناعة الطبيعية تأتي بعد الإصابة بالمرض ويكون الطفل حينها عرضة للإصابة بالمرض، وقد يؤدي لوفاته بينما التطعيمات تقوم بعمل وقاية وحماية للأطفال حيث أنها تمنع حدوث المرض من البداية.

مناعة القطيع

مناعة القطيع هي مناعة المجتمع بشكل عام ضد مرض معدي معين وتتحقق بكل مرض على حدة ببلوغ نسبة الممنعين سواء باكتساب المرض أو التطعيم، وتكون نسب مثالية وتبدأ تتناقص الإصابات مثل الكوفيد مناعة مجتمعية سواء من الإصابة أو اللقاح.

موقف مصر من مرض الجدري

يعتبر استخدام التطعيمات سبب رئيسي في خفض معدلات الإصابة والانتشار بالأمراض المختلفة ففي عام 1979 تمكن العالم من القضاء على الجدري، بعد تنفيذ برنامج عالمي متكامل.

وبعد ذلك تم وضع خطة عالمية للقضاء على شلل الأطفال بدأت عام 1988، وتم البدء في أنشطة المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال مما خفضت الحالات بأكثر من 350 ألف حالة.

وانخفضت جميع الأمراض المستحدثة بالتطعيم عالميا بالحصبة والحصبة الألمانية والالتهاب الكبدي بي والدرن والسعال الديكي والدفتيريا.

البرنامج القومي للتطعيمات

تمتلك مصر البرنامج القومي للتطعيمات منذ الثمانينات، وهو ناجح بشهادة العالم كله حيث استطعنا وضع خطط قومية استراتيجية للوصول إلى جميع الأطفال في مصر سواء مصريين أو غير مصريين وتطعيمهم، وتطعيمات إجبارية لا تقل عن 95% بكافة المواقع على مستوى الجمهورية.

وتقوم وزارة الصحة بدراسة الوضع الوبائي الإقليمي والعالمي لمعرفة إمكانية إضافة تطعيمات جديدة ضمن جدول التطعيمات الإجبارية، ففي عام 1986 كان جدول التطعيمات في مصر يتضمن 6 أمراض فقط، ولكن الآن 10 أمراض مختلفة ويتم التطعيم ضدها في أكثر من 5 ألاف وحدة صحية ومكتب صحي منتشرين في ربوع الجمهورية.

ما التطعيمات الأساسية للأطفال؟

- خلال 24 ساعة الأولى للطفل يجب تطعيمه ضد الالتهاب الكبدي بي، وخلال أول أسبوعين يجب تطعيم الطفل ضد مرض الدرن والجرعة الأولى من طعم شلل الأطفال.

- عند إتمام شهرين وأربعة أشهر، و6 أشهر يتم تطعيم الطفل بالطعم الخماسي عبارة عن حقن بالعضل وطعم شلل الأطفال عضل ونقط.

- عند إتمام الشهر التاسع يتم الطفل ضد شلل الأطفال "نقط".

- عند إتمام الطفل 12 شهر أي عام يتم تطعيمه بالطعم الثلاثي الفيروسي ضد الحصبة والحصبة الألماني والنكاف وجرعة ضد شلل الأطفال "نقط".

- عند إتمام سنة ونصف أي 18 شهر يتم تطعيم الطفل بالطعم الثلاثي الفيروسي ضد الحصبة والحصبة الألماني والنكاف وجرعة من شلل الأطفال "نقط" وجرعة من طعم ضد الدفتريا والسعال الديكي والتيتانوس.

ماذا يحدث في حالة تخلف أولياء الأمور عن حصول أطفالهم على التطعيمات الإجبارية؟

يجب على أولياء الأمور الالتزام بتطعيم الأطفال في المواعيد المقررة بجدول التطعيمات الاجباري، لأن ذلك يجعل الأطفال عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة وقد تؤدي إلى إصابة الطفل ووفاته أو إعاقته، وعند التخلف عن الحصول على جرعة أو أكثر يجب التوجه فورًا إلى أقرب وحدة أو مركز صحي لعمل جدول للجرعات التي لم يحصل عليها.

أين يحصل الأطفال على التطعيمات الإجبارية؟

ويتم التوجه لأقرب وحدة أو مركز أو مكتب صحي للحصول على جرعات التطعيمات الاجبارية للأطفال، كما يمكن تطعيم الطفل دون طلب أي أوراق، ولكن يفضل اصطحاب شهادة الميلاد حتى يتم إثبات التطعيمات التي تلقاها الطفل.

تطعيمات الأطفال في ظل جائحة كورونا

معظم الدول تأثرت بذلك، لكن لم تتأثر أنظمة التطعيمات الاجبارية في مصر في ظل انتشار جائحة كوفيد 19، حيث حافظت مصر على نسب تطعيمات سنوية لجميع الجرعات الروتينية خلال عام 2020 بأكثر من 95% حتى قبل تأكيد أي حالات بفيروس كورونا في مصر بسبب الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للتصدي للوباء.

تم زيادة عدد جلسات التطعيم المقررة أسبوعيا في مكاتب الصحة المختلفة والتنبيه على جميع العاملين بمواقع التطعيمات بالالتزام بالإجراءات الوقائية، مع توافر مخزون قوي للتطعيمات، على الرغم من تأثر حركة الطيران والشحن الجوي بين دول العالم، ولكن كان هناك رصيد كبير استراتيجي للتطعيمات.

ومن أهم الاجراءات أن المواطنين كانوا يعرفون أهمية حصول الأطفال على التطعيمات الاجبارية للأطفال للوقاية من الأمراض المختلفة.

مصر خالية من شلل الأطفال والدفتريا والسعال الديكي

استطاعت مصر بفضل برنامج التطعيمات القوي للقضاء على مرض شلل الأطفال، حيث كان أخر حالة تم تسجيلها في مصر بشلل الأطفال ترجع لعام 2004، وأعلنت منظمة الصحة العالمية خلو مصر من شلل الأطفال في عام 2006.

كما استطاعت مصر القضاء على مرض الدفتريا والسعال الديكي، حيث لم يتم ابلاغ أي حالات للمريض على مدار العشرين عام الأخيرة.

انخفاض معدلات الإصابة بفيروس B

وتمكنت مصر من خفض معدلات الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي بي من 4.5% إلى أقل من 1% وخفض معدلات الإصابة بالمرض بين الأطفال أقل من 15سنة إلى 0.1%.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر استطاعى الحد من التيتانوس الوليدي منذ عام 2007.

جاري العمل على إعلان خلو مصر من الحصبة

وتعمل مصر الآن بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية لإعلان أن مصر خالية من مرض الحصبة سواء الحصبة أو الحصبة الألمانية أو متلازمة الحصبة الخلقية.

موقف مصر من مرض الملاريا

تمكنت مصر خلال السنوات الأخيرة من القضاء على مرض الملاريا، وتم تقديم ملف لمنظمة الصحة العالمية لإعلان خلو مصر من مرض الملاريا.

الأمصال العلاجية

توفر الدولة الأمصال العلاجية بالمجان من خلال المستشفيات الحكومية، وبعض الوحدات الصحية مثل التيتانوس والكلب والعقرب والثعبان والحيات والتسمم الممباري والالتهاب الكبدي بي حال إصابة الشخص بالعض أو العدوى بمرض خطير.

لقاح فيروس كورونا

أوضحت وزارة الصحة، أن كل اللقاحات التي يتم توفيرها بعد تخطي كل مراحل الدراسة تكون بفعالية ولا يوجد لقاح يحمي بنسبة 100% من الإصابة، ولكن يحمي بنسبة كبير ضد الأمراض مع إتباع الإجراءات الاحترازية.

الفئات التي لها الأولوية للتطعيم ضد كورونا في مصر

هم الفريق الطبي وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ومرضى الفشل الكلوي ومرضى القلب ومرضى الأورام، والفئات المؤثرة في الاقتصاد مثل السياحة والطيران ومرشدي هيئة قناة السويس ولها أولوية في التطعيمات ضد كورونا.

ما الأمراض التي ساعدت في تقليلها التطعيمات؟

• متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية

• الالتهاب السحائي

• الحصبة

• الحصبة الألماني

• السعال الديكي

• التهاب الكبد الفيروسي بي

• الدرن

• الدفتيريا

• شلل الأطفال

• الجدري

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مسؤول إيراني: لا توجد خطة للرد الفوري على إسرائيل