اعلان

العفن الأسود يحصد أرواح باقي سكان الهند.. ماهو وكيف يعالج؟

اصابات كورونا بالهند
اصابات كورونا بالهند
كتب : سها صلاح

ظهر في الهند مرض جديد قاتل يدخل المخ قد يكون وراء ارتفاع الوفيات بين مرضى فيروس كورونا في الهند، ويدعى العفن الاسود، حيث تطور فيروس كورونا عند بعض المرضى في الهند لمرض مخاطي يدعى 'الفطر الاسود' ولكن باختلاطه مع فيروس كورونا أصبح قاتلاً، وفقا لموقع Live .Science.

ماهو العفن الاسود؟

يقول البروفيسور بيتر كولينيون، عضو لجنة الخبراء المعنية بمقاومة المضادات الحيوية والأمراض المعدية بمنظمة الصحة العالمية، إن هذا الفطر، 'شديد الخطورة، ويسبب معدلات وفاة مرتفعة، ويتطلب الخضوع لجراحة وتناول الكثير من الأدوية للتغلب عليه بمجرد أن يتمكن من المريض'.

كورونا في الهند

يحدث مرض العفن الاسود بسبب مجموعة من الفطريات تسمى mucormycetes ، والتي تنمو في التربة والمواد العضوية المتحللة، مثل الأوراق المتعفنة والخشب، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي (CDC).

وينتشرفي أماكن كثيرة على مستوى العالم، منها امريكا وأستراليا.

وقال الدكتور أكشاي ناير، جراح العيون في مومباي، لبي بي سي نيوز: إنه موجود في كل مكان ويوجد في التربة والهواء وحتى في أنف ومخاط الأشخاص الأصحاء يمكن أن يدخل العفن الجسم من خلال الجروح ، أو يمكن أن تنتشر العدوى في الجيوب الأنفية أو الرئتين بعد استنشاق الجراثيم الفطرية، وبمجرد دخول المرض في الجسم يمكن أن ينتشر أحيانًا عبر مجرى الدم ويؤثر على أعضاء أخرى، مثل الدماغ والعينين والطحال والقلب.

كيف يزيد انتشاره؟

ضعف جهاز المناعة يساعد على انتشار العفن الاسود، وعادة ما تدخل هذه الجراثيم الفطرية إلى الجسم عن طريق التنفس، ورغم أن أجهزة المناعة لدى معظم الناس قادرة على التصدي لها، فالأشخاص المصابون بأمراض مثل السكري أو اللوكيميا التي تضعف جهاز المناعة، أو من يتناولون أدوية مثل الستيرويدات التي تقلل من قدرة الجسم على محاربة الجراثيم، عرضة للإصابة بهذه الفطريات التي تتطور إلى إصابة مرضية.

لماذا ظهر لدى مرضى كورونا في الهند؟

لا يظهر المرض شراسته لدى الأشخاص الاصحاء، ولكن من لديهم مناعة ضعيفة

يمكن أن تؤدي إلي انتشار المرض، ويقول الموقع العلمي أن فيروس كورونا أدى إلى ظروف تسببت في انتشار الإصابة بهذا العفن، وبسبب إعطاء دواء الستيرويدات بجرعات عالية للأشخاص المصابين بكورونا إذا انتهى بهم الحال في العناية المركزة لأن الستيرويدات تساعد في علاج الإصابة، لكن الستيرويدات تضعف نظام المناعة أيضاً'.

كما أن في الهند الغرف التي يوضع فيها مرضى كورونا تسببت في تفاقم المرض

حيث من العادة وضع الأشخاص المصابين بضعف في أجهزتهم المناعية في ما نسميه غرف الضغط الإيجابي حين يدخلون إلى المستشفى لتقليل خطر الإصابة بعدوى مثل العفن الاسود؛ لأن زيادة الضغط في الغرفة، حتى يخرج الهواء إلى الممر، تقلل من انتشار الفطريات أو الأشياء الأخرى في الهواء التي قد يتنفسها المريض.

كيفية الوقاية منه وعلاجه؟

يقول الموقع إن علاج فطار الغشاء المخاطي مُكّلف وصعب، ويتسبب في معدل وفيات تزيد عن 50%.

وأصدر المجلس الهندي للأبحاث الطبية ووزارة الصحة الاتحادية إرشادات تحث الناس على ارتداء الأحذية والسراويل الطويلة والقمصان طويلة الأكمام والقفازات أثناء التعامل مع التربة أو الطحالب أو السماد الطبيعي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حقيقة اختطاف طفل وتعذيبه داخل قسم شرطة بالقاهرة