اعلان

أسباب سلبية مسحة كورونا رغم ظهور الأعراض بوضوح.. ومتى تعزل نفسك بالمنزل؟

العزل المنزلي
العزل المنزلي

يؤكد الكثير من الأطباء أن هناك احتمالية خطأ في تحليل فيروس كورونا حيث يمكن أن يظهر التحليل سلبية المسحة رغم ظهور أعراض فيروس كورونا ويكون هناك إصابة بالفعل مما قد ينتج عنه اطمئنان الشخص وتعامله مع الأخرين بدون حذر لذا نوضح أعراض كورونا التي تتطلب العزل المنزلي حتى في حالة سلبية المسحة وأسباب حدوث أخطاء في نتيجة التحليل.

مدى دقة اختبارات فيروس كورونا

بعض من أكثر اختبارات فيروس كورونا شيوعًا هي الاختبارات الجزيئية، واختبارات الأجسام المضادة لـ فيروس كورونا، ويعتبر اختبار RT-PCR حاليًا هو الأكثر دقة ومع ذلك ، فقد ذكر الخبراء أن اختبارات RT-PCR لها معدل حساسية بنسبة 60 % فقط ، ويعتمد الكثير منها على ما إذا كان المريض قد تم مسحه بشكل صحيح.

لماذا تظهر النتيجة سلبية على الرغم من ظهور الأعراض؟

-اختبارات RT-PCR فعالة في اكتشاف الفيروس ولكن لديها معدل حساسية 60٪ فقط، إذا تم اختبار المرء في وقت مبكر جدًا ، فهناك احتمال ألا يكون الاختبار دقيقا.

-أحد الأسباب الرئيسية للتقارير الخاطئة هو الخطأ البشري.

-إذا لم يتم إدخال المسحة جيدًا ، فسوف تفشل الاختبارات في تحديد الحمل الفيروسي الصحيح.

ماذا يجب أن تفعل إذا اختبرت سلبية كورونا ولكن لا تزال تظهر عليك الأعراض؟

إذا استمر الأفراد في إظهار الأعراض مع تقرير RT-PCR سلبي ، فيجب عليك البقاء في عزلة حتى تشعر بالتحسن تماما، إذا انخفضت مستويات الأكسجين في الدم إلى أقل من 91 % ، فكر في العلاج الفوري بالمستشفى.

أعراض فيروس كورونا حتى لو ظهرت نتيجة الاختبار سلبية:

- فقدان حاسة الشم والتذوق

- التهاب الحلق

- السعال المستمر

- الحمى المتفاقمة

- قشعريرة لا تهدأ حتى بعد تناول الأدوية المسكنة

- التعب الشديد الذي يصعب التعامل معه

- أعراض الجهاز الهضمي مثل الإسهال والغثيان والتي يمكن أن تؤدي إلى تقلصات شديدة في البطن وقيء

اختبارات فيروس كورونا

تعد أشهر هذه الاختبارات لفيروس كورونا مسحة RT-PCT ، وبلازما النقاهة والأشعة المقطعية على الصدر.

ووفقا لتقرير لموقع time now news، عند إجراء اختبار RT-PCR على مريض يشتبه في إصابته بفيروس كورونا عن طريق أخذ مسحات الأنف والحنجرة، يتم إجراء دورات من الاختبارات على العينة ويتم تحديد معايير الإيجابية للعينات من خلال عدد "الدورات.

نتيجة اختبارRT-PCR

تشير قيمة اختبار PCR إلى عدد الدورات التي تمر بها عينة لتضخيم الحمض النووي الفيروسي وإحضاره إلى مستوى يمكن تتبعه في ظل إعدادات معينة، ويتم جمع العينة من المريض والمعالجة للمساعدة في استخراج الحمض النووي الريبي منه.

قيمه الحمل الفيروسي الذى تعرض له الشخص

يساعد هذا الاختبار أيضا فى تحديد الحمل الفيروسي الموجود في جسمك، كلما انخفضت قيمة الاختبار ، زاد الحمل الفيروسي وبعبارة أخرى ، كان الحمل الفيروسي مرتفعًا جدًا لدرجة أنه في دورات أقل ، ظهر الحمض النووي للفيروس، وكلما زادت قيمة الاختبار ، قل الحمل الفيروسي الذي يُقال إنه في الجسم.

نتيجة اختبار RT-PCR السلبية والايجابية لكورونا

على الصعيد العالمي، تحدد الإرشادات الطبية أن قيمة التصوير المقطعي المحوسب التي تقل عن الرقم 35 تعني أن الشخص مصاب بفيروس كورونا، تعتبر قيمة الاختبار البالغة 35 وما فوق بمثابة تقرير سلبي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم