اعلان

شوارع مليئة بالدماء بسبب مخلفات الأضاحي.. و«الزراعة» تفتح المجازر بالمجان للحد من مهازل النفايات

مخلفات الأضاحي
مخلفات الأضاحي

مشهد يتكرر كل عام، من بعد صلاة عيد الأضحى المبارك تمتلئ الشوارع بالدماء نتيجة ذبح الأضاحي، مما يؤدي إلى انتشار الأوبئة والأمراض والحشرات، بالإضافة إلى تراكم النفايات بعد الذبح يجعل الروائح الكريهة تفوح من كل مكان، ولعل ذلك السلوك السئ الذي اعتاد المواطنون عليه في تلك المناسبة، لذلك هناك حلولاً بسيطة ومطروحة وفرتها الحكومة للتخلص من مخلفات الأضاحي يوضحها المتخصصون.

"الزراعة" تطبق منظومة الصحة الواحدة في عيد الأضحي

في هذا الإطار، قال الدكتور ممتاز شاهين، مدير معهد البحوث الحيوانية التابع لوزارة الزراعة، إن الوزارة وفرت المجازر في مختلف محافظات الجمهورية بالمجان للتنسيق مع المحافظين والمديريات، ليتمكن الأهالي من التواجد داخل المجزر لذبح الأضحية الخاصة به واستلمها في أي وقت طول أيام العيد.

وأضاف شاهين، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، ' أن الذبح تحت إشراف بيطري وبالطريقة الشرعية بما يضمن للمواطنين الحصول على أضحية سليمة وآمنة من الفيروسات التى قد تنتج عند الذبح الخاطئ'.

وذكر مدير معهد البحوث الحيوانية، إلغاء الإجازات في القطاعات الخدمية وخاصة وزارة الزراعة، قائلاً 'الدولة تتكاتف في هذا الموسم للتعاون ورفع درجات الاستعداد القصوي'.

وأشار إلى أن هناك تطبيقًا جديدًا وهو منظومة الصحة الواحدة، والتي تعني تكاتف 3 وزارات 'الزراعة والصحة والبيئة'، للحفاظ صحة الإنسان والبيئة، خاصة في ظل انتشار كل وقت أوبئة وفيروسات جديدة، مضيفًا، وجود محرقة صديقة للبيئة للتخلص من النفايات بشكل سليم.

عيد الأضحي

نفايات الأضاحي

ومن جانبها، نصحت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمحاجر البيطرية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، المواطنين بالذبح داخل المجازر، مؤكدة أنها الطريقة الصحيحة للحصول على لحوم صحية والتخلص من النفايات بشكل سليمة.

وأوضحت الذبح في المجزر يتم تسليم المخلفات عن كل رأس تذبح إلى المحارق المخصصة للتخلص من المخلفات داخل المجزر؛ بطريقة صحيحة، خاصة أنها مخلفات بيولوجية لها أضرار جسيمة.

وأضافت 'زكي'، في تصريحاتها لـ 'أهل مصر'، أن عملية الترميم تحول هذه المخلفات لمزرعة بكتيرية وفيروسية بل يمكن أن تكون أنواع بكتيرية أو فيروسية اختفت من عقود كثيرة وتظهر في هذه البيئة مجددًا، فتفاعل هذه المخلفات مع الشمس والأتربة خطير، موضحة إلى أن الكارثة الأكبر عندما يتم الذبح بطريقة خاطئة فيؤثر على اللحوم التى تخرج من الأضحية.

وأشارت إلى أنه 'من الممكن شراء صكوك الأضحية من وزارة الأوقاف، وذلك للمشاركة في شعيرة الأضحية وضمان توزيعها على المحتاجين والفقراء، قائلة: 'الدفع يكون في أحد فروعها أو من خلال ماكينات فوري والدفع الأونلاين'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً