اعلان

بعد تراجع إصابات كورونا.. سيناريوهات «الأوقاف» لعودة عمل المساجد بكامل طاقتها

صلاة الجمعة
صلاة الجمعة

الوزارة تضع خطتها أمام «لجنة أزمة كورونا» قريبا.. وإعادة فتح دورات المياه الأبرز

مصادر: زيادة وقت خطبة الجمعة إلى 20 دقيقة.. ومخاوف من فتح الأضرحة أمام المواطنين

عود ة الدروس وفتح قاعات المناسبات الملحقة بالمساجد بعد مراجعة «الصحة»

مع تراجع إصابات فيروس كورونا المستجد فى البلاد وفقا لبيانات وزارة الصحة اليومية، يترقب عدد كبير من المصريين عدة قرارات كانت اتخذتها لجنة إدارة أزمة كورونا وعلى رأسها الغلق الجزئى للمساجد، إذ أن المساجد الآن لا تعمل بكامل طاقتها وتفتح أمام الصلاة فقط.

ووفقا لقرارات اللجنة التى تطبقها وزارة الأوقاف، فإن دور العبادة الملحقة بالمساجد مغلقة أمام المناسبات سواء كان عقد قران أو عزاء، كما أن دورات المياه شكلت أزمة أمام المواطنين وخاصة كبار السن، إذ أوصت لجنة الشؤون الدينية أكثر من مرة بفتح دورات المياه أمام المواطنين، لكن وزارة الأوقاف لم تستجب نظرا لظروف فيروس كورونا المستجد.

كما أن الدروس ولكتاتيب بالمساجد متوقفة منذ انتشار الفيروس، غلى جانب تقليص مدة خطبة الجمعة إلى 10 دقائق فقط بدلا من 20 دقيقة، وهذا ما اشتكى منه بعض المواطنين بعدم وصول ما يريده الخطيب إلى الناس وقلة عدد الجرعات الإيمانية التى يتلقاها كل أسبوع، خاصة مع إلغاء دروس العصر وغلق المكتبات.

وفيما يخص مساجد آل البيت، أغلقت الأوقاف، جميع الأضرحة، بل شددت على جميع عمال هذه المساجد بعدم فتح الأضرحة أمام المواطنين أو الشخصيات العامة، وهذا ما دعا الأوقاف أكثر من مرة لإغلاق بعض المساجد غير الملتزمة بالإجراءات الاحترازية الخاصة بالفيروس وإحالة بعض العاملين بها إلى التحقيق.

ووفقا للوضع الوبائى فى مصر، فإن إصابات كورونا تتراجع بشكل ملحوظ، إذ إنها تراجعت دون المائة يوميا وعدد الوفيات أصبح أقل من 10، ما يعنى أن الوباء بدأ فى التراجع بشكل كبير جدا، لذلك هناك تفكير كبير من قبل وزارة الأوقاف الآن فى إعادة فتح دورات المياه بالمساجد وذلك بعد عرض الأمر على لجنة إدارة أزمة كورونا ومراجعة وزارة الصحة وفقا لمصادر تحدثت لـ«أهل مصر».

وأضافت المصادر، أن الوزارة بالفعل فتحت الكتاتيب لكن بإجراءات احترازية إذ أن الوقاية خير من العلاج وبشروط معينة، لكن دروس العصر ما زالت متوقفة حتى الآن مع التفكير فى عودتها أيضا.

وأوضحت المصادر، أن الأمر كله بيد لجنة إدارة أزمة كورونا التابعة لمجلس الوزراء، وستعرض الوزارة خطتها لعودة العمل بالمساجد بشكل متكامل بالتعاون مع وزارة الصحة واتخاذ الإجراء الأصلح.

وفيما يخص فتح الأضرحة، أكدت المصادر، إن الوزارة تخشى من ازدحام المريدين على هذه الأضرحة كما هو متبع فى مصر، إذ أنه من الصعب التحكم فى أعداد الدخول إلى هذه الأضرحة، لذلك من الممكن تأجيل فتح الأضرحة أمام المواطنين.

وعن خطبة الجمعة، أشارت المصادر إلى أنه من المؤكد عودة خطبة الجمعة إلى وقتها الأصلى وهو 20 دقيقة، مع التشديد على الأئمة بالالتزام بموضوع الخطبة وعدم الخروج عن النص.

وقالت المصادر، إنه حتى الآن لا يوجد كلام رسمى بذلك، وحتى اتخاذ قرارات جديدة سيتم العمل بالإجراءات الاحترازية المتبعة فى المساجد مع تحويل أى مخالف من العاملين أو الأئمة للتحقيق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً