اعلان

خبراء يكشفون سبب ارتفاع أسعار اللحوم.. ويوضحون حقيقة تضرر مصر من جنون البقر بالبرازيل (خاص)

اسعار اللحوم
اسعار اللحوم

أصبح ارتفاع أسعار اللحوم حديث الساعة عند المصريين في الآونة الأخيرة، متسائلين عن أسباب الأزمة ومدى علاقتها بظهور جنون البقر في البرازيل.

نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء

في هذا الصدد، قال حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء يختلف حسب نوع اللحوم ومكان بيعها بين المحافظات على مستوى الجمهورية، لافتا إلى كيلو لحم للكندوز البلدي يتراوح ما بين 130-160 جنيها وكيلو لحمة الضأن بين 150-170 وسجل سعر اللحوم الجملي بين 100-120 جنيها للكيلو.

وأضاف نقيب الفلاحين في تصريحاته لـ'أهل مصر'، أن سبب هذا الارتفاع في أسعار اللحوم الحمراء يرجع الي ارتفاع أسعار أعلاف المواشى، بالإضافة إلى ارتباك حركة استيراد اللحوم من الخارج بعد ظهور مرض جنون البقر في البرازيل.

قلة واردات مصر من اللحوم المستوردة

وأشار أبو صدام إلى مع ارتفاع أسعار الدواجن وبدء عمل المطاعم والفنادق في ظل انحسار وباء كورونا في الآونة الأخيرة.

وناشد نقيب الفلاحين، بضرورة تشديد الرقابة على واردات مصر من كافة أنواع اللحوم الحمراء واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمنع دخول هذا المرض مصر، خاصة بعد ظهور مرض جنون البقر في البرازيل، مؤكدا أنه منذ ظهور هذا المرض في عام 1986 لم تظهر أية حالات منه بمصر حتى الآن.

وعلق محمد وهبة رئيس شعبة القصابين بالاتحاد العام للغرف التجارية، على زيادة أسعار اللحوم في الأسواق من بعد موسم عيد الأضحي المبارك، مشيرًا إلى أن الأسعار زادت ما بين 10 جنيهات و20 جنيهًا للكيلو باختلاف نوعه.

كما أرجع رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع اللحوم إلى زيادة سعر الأعلاف في الأسواق، إضافة إلى قلة المعروض في الأسواق بسبب كثرة الذبائح في عيد الأضحى.

وطمأن المواطنين على أن الأسعار قد تعود لطبيعتها الفترة المقبلة مع زيادة الإنتاجية في المزارع، وقلة حركة البيع والشراء عما كانت عليها من قبل، خاصة أن المصريين يتجهون إلى اللحوم البيضاء مؤخرًا لسد احتياجاتهم من البروتين.

الزراعة: أسعار اللحوم في منافذ الوزارة مستقرة على مستوى الجمهورية

وفي السياق ذاته، أكد المهندس سعيد الدسوقي، مهندس بقطاع الإنتاج بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن منافذ وزارة الزراعة على مستوى الجمهورية لم ترفع أسعار اللحوم الحمراء على الإطلاق إلى اليوم.

وأفاد 'الدسوقي'، في حديثه لـ 'أهل مصر'، أن سعر اللحوم بمختلف القطع في منافذ الوزارة تكون بقيمة 110 جنيه للكيلو، وهى لحوم بلدي خاضعة للإشراف البيطري، وجودتها جديدة، مشيرًا إلى أن الوزارة توفرها لسد احتياجات المواطنين، ومراعاة ارتفاع الأسعار بين المنتجات في السوق.

وذكر أن منافذ وزارة الزراعة تعتبر استكمالاً للقطاع الخاص وليس إلغاء لمكانته، وتقدم الأسعار مخفضة في معظم السلع والمنتجات الغذائية بناءً على توجيهات الدولة، والسيد القصير وزير الزراعة، مشيرًا إلى أن الأبقار والمواشي تكون من مزارع الوزارة.

وأشار إلى أن الوزارة في الوقت ذاته، تدعم المربي الصغير من خلال قرض مشروع البتلو بغرض الذبح بما يضاعف الإنتاجية، وبعد ما يقرب من 5 أعوام من بدء المشروع لا تزال الحكومة تتوسع في المشروع، حيث بلغ عدد المستفيدين منه حتى الآن 30 ألف مستفيد تم تمويلهم بحوالي 4.9 مليار جنيه، وتواصل الوزارة مساعدتهم والتوسع فيه بتقديم كافة سبل الدعم.

الخدمات البيطرية: لم نستورد لحوم من البرازيل منذ 6 شهور

قال الدكتور محمد عطية، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن مصر خالية من مرض جنون الأبقار الذي ظهر في البرازيل نتيجة شدة الإجراءات.

وأوضح عطية، في تصريحات لـ'أهل مصر'، أن هناك تنسيقًا بين وزارتي الصحة والزراعة على المحاجر الدولية لمنع دخول أي عترة مصابة وفحص شامل على الاستيراد وفق الاشتراطات الصحية المتبعة، والمعامل معتمدة دوليًا بأحدث التقنيات.

وأوضح أنه يتم فحص جميع الأبقار الحية واللحوم المستوردة فى الحجر البيطرى قبل اعتماد دخولها مصر، ونعمل حاليا على التلقيح الصناعى لزيادة النسل، فلا نستورد أبقار ألا بعد زيادة عمرها عن 8 شهر.

وعلق لم نستورد اللحوم من البرازيل منذ 6 شهور بسبب أمور مرتبطة بالتجار وحركة التجارة وارتفاع الأسعار العالمي.

جنون البقر في البرازيل

أعلنت البرازيل مؤخرا عن اكتشاف حالتي إصابة بمرض 'جنون البقر'، وأخطرت رسميا المنظمة العالمية لصحة الحيوان بذلك، كما علقت صادراتها من لحوم الأبقار إلى الصين بعد ذلك الاكتشاف، انطلاقا من الاتفاقية الثنائية الموقعة بين البلدين.

كما أكدت السلطات البرازيلية أيضا في الوقت نفسه أنه لا خطورة لظهور المرض على الإنسان أو الحيوانات الأخرى غير الأبقار.

ويذكر أن الصين شبه محتكرة الإنتاج البرازيلي من اللحوم، وبشكل عام ليس هناك خوف من تأثر مصر باكتشاف حالتي إصابة في البرازيل بجنون البقر'.

ما هو مرض جنون البقر؟

مرض كروتزفيلد جاكوب، والذي يسمى باعتلال المخ اسفنجي الشكل البقري، أو ما يعرف'بجنون البقر'، فهو مرض خطير، حيث يتسبب في تدمير مخ الماشية المصابة وتحويله إلى ما يشبه الاسفنج؛ ويؤدي إلى اضطرابات سلوك الماشية فيما يشبه الجنون وقد يؤدي إلى نفوق الماشية، وهذا المرض قد ينتقل إلى الإنسان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | فرصة أولى لـ الأحمر