اعلان
اعلان

مصر تبهر العالم في حفل تاريخي.. ماذا قالت الصحف العالمية عن افتتاح طريق الكباش؟

الأقصر تتحول لمتحف كبير بإحياء "أبو الهول" بعد 3000 عام

افتتاح طريق الكباش
افتتاح طريق الكباش
كتب : سها صلاح

تشهد محافظة الأقصر استعدادات كبري قبيل الاحتفال بافتتاح أقدم طريق فى العالم ' طريق الكباش ' والعمل فى الأقصر مستمر حتى اللحظة الأخيرة قبل الافتتاح ،وظهرت المدينة السياحية فى أبهي صورها وأردت ثوبها الجديد استعدادا للحفل العالمي حيث تم بناءا على توجيهات المستشار مصطفى الهم محافظ الأقصر حتى تظهر الأقصر بما يليق بمكانتها السياحية حيث تم بالاهتمام بأعمال الزراعة والتشجير وتكثيف بالمساحات الخضراء والتجميل، وفي هذا السياق سلطت بعض الصحف العالمية الضوء على استعدادات مصر لـ افتتاح طريق الكباش فى حفل عالمى غداً الخميس.

إيه بي سي الأمريكية - مصر تستعد لإبهار العالم

قالت الشfكة الأمريكية إن مصر تستعد لإبهار العالم بإحياء ممر تاريخي عمره أكثر من 3 آلاف عام فى حفل ساحر، مضيفة إنه بعد أكثر من سبعة عقود من المحاولات المتقطعة ‏لحفر الممر القديم والذي يبلغ طوله ما يقرب من ميلين في مدينة الأقصر الجنوبية، ستفتتح مصر ‏أخيرًا طريق الكباش الذي يبلغ عمره 3000 عام للجمهور يوم الخميس في حفل ساحر.‏

اي بي سي امريكية

وتم الكشف عن الامتدادات الكاملة لـ الممرالتاريخي الذي يبلغ طوله 1.7 ميل وعرضه حوالي 250 ‏قدمًا، والذي يربط معبد الكرنك بمعبد الأقصر، في مدينة طيبة القديمة، مع تماثيل أبو ‏الهول المميزة والتماثيل ذات رأس الكبش التي تصطف على الجانبين.‏

موقع tellerreport الامريكي- الأقصر تتحول لمتحف مفتوح

تستعد الأقصر لاستضافة حفل ساحر لإعادة افتتاح الممشى القديم الذي يبلغ طوله 2700 متر والذي يربط بين معبدي الأقصر والكرنك يوم الخميس 25 نوفمبر، تأتي إعادة افتتاح شارع أبو الهول في الوقت الذي تستعد فيه الدولة الأقصر لتكون واحدة من أكبر المتاحف في الهواء الطلق في العالم.

قامت فرق الترميم وعلماء الآثار المصرية والدولية بترميم المئات من تماثيل رأس الكبش وأبو الهول التي تصطف على جانبي الطريق منذ أن تم بناؤه لأول مرة في عهد الأسرة الثالثة عشر فرعون نكتانيبو الأول.

ومن المتوقع أن يكون حفل إعادة الافتتاح بمثابة إعادة تفعيل لمهرجان الأوبت المصري القديم ، الذي تم الاحتفال به في الأقصر عندما كانت المنطقة تعرف باسم طيبة، كما نفذت السلطات أعمال ترميم كبيرة على الطريق ومعبدي الكرنك والأقصر في الأشهر الأخيرة.

موقع wanderlust البريطاني - 'احياء أبو الهول بعد 3000 عام'

قال الموقع البريطاني أن وزارة السياحة والآثار المصرية أعلنت أنه من المقرر إعادة افتتاح ممشى عمره 3000 عام في صعيد مصر في حفل رائع يوم الخميس (25 نوفمبر)، حيث تصدر عنوان التقرير 'احياء أبو الهول بعد 3000 عام'، حيث أعيد اكتشافه لأول مرة في الأربعينيات من القرن الماضي ، وكان شارع أبو الهول ، المعروف أيضًا باسم طريق رامز ، تحت فترة طويلة من عمليات التنقيب والتوقف.

الطريق هو امتداد لمجمع معبد الكرنك الشهير ووصلات لمعبد الأقصر ، بطول إجمالي يصل إلى 2700 متر وعرض يصل إلى سبعة أمتار.

تصطف على جانبي الطريق تماثيل أبو الهول الرائعة التي تم ترميمها ، مع ما يقرب من 700 رأس كبش وأبو الهول التقليدية التي تحرس أولئك الذين يمشون بين المعابد، سيحتفل الافتتاح بإحياء الشارع باستعراض ضخم لأشخاص يرتدون أزياء الفترة المصرية يسيرون من معبد الأقصر باتجاه معبد الكرنك.

يعد مشروع الترميم هذا جزءًا من خطة مصر الأكبر لتنشيط قطاع السياحة في البلاد ، والذي تأثر سلبًا بفيروس كورونا، ومن المتوقع أن يجلب افتتاح الشارع هذا طفرة في الزوار إلى الأقصر، ويدعي أنه أكبر موقع قديم في العالم.

إذاعة وبال نيوز الأمريكية- مصر تفتح طريق الأقصر في حفل ساحر

بعد أكثر من سبعة عقود من المحاولات المتقطعة للتنقيب عن ممر قديم يبلغ طوله حوالي ميلين في مدينة الأقصر الجنوبية ، ستفتتح مصر أخيرًا شارع أبو الهول الذي يبلغ عمره 3000 عام للجمهور يوم الخميس في حفل ساحر.

تم الكشف عن الامتدادات الكاملة للشارع الذي يبلغ طوله 1.7 ميل وعرضه حوالي 250 قدمًا ، والذي يربط معبد الكرنك بمعبد الأقصر ، في مدينة طيبة القديمة ، مع تماثيل أبو الهول المميزة والتماثيل ذات رأس الكبش التي تصطف على الجانبين.

في السنوات الأخيرة ، كثفت مصر جهودها للترويج لاكتشافاتها الأثرية حيث تسعى جاهدة لإحياء صناعة السياحة المتعثرة ، والتي تعرضت لضربة جديدة خلال جائحة كورونا.

يتمثل أحد عناصر هذا النهج في إعادة إنشاء الأماكن القديمة في الاحتفالات المتوهجة ، والتي تم تقديمها لأول مرة عندما أقامت مصر ما أطلق عليه 'موكب ملكي' لاستعراض 22 مومياء في شوارع القاهرة أثناء نقلها إلى متحف تم افتتاحه حديثًا في أبريل الماضي .

بدأ بناء شارع أبو الهول خلال عصر الدولة الحديثة واكتمل في عهد حاكم الأسرة الثلاثين نخت أنبو الأول (380-362 قبل الميلاد) ، لكن الطريق دفن تحت طبقات من الرمال على مر القرون.

موقع republicworld الهندي- مصر تفتح أضخم حدث تاريخي في العالم

قررت مصر أخيرًا الكشف رسميًا عن شارع أبو الهول الذي يبلغ عمره 3000 عام (طريق الكباش) إلى العالم يوم 25 نوفمبر ، الخميس في حفل رائعة، فقد تم افتتاح هذا المسار في مدينة الأقصر الجنوبية ، بعد عدة إصلاحات وكذلك عمليات إخلاء، وذكرت صحيفة 'إيجيبشن ستريتس' أن وزارة السياحة والآثار وجهت بعد الإعلان دعوات مفتوحة لعدد من السفارات الأجنبية والشخصيات البارزة ، نقلاً عن جريدة الأهرام.

يقع شارع أبو الهول بين معبد الكرنك ومعبد الأقصر الذي تم اكتشافه في مدينة طيبة القديمة ، مع تماثيل أبو الهول المميزة ومنحوتات رأس الكبش على كلا الجانبين. يبلغ طول المسار 1.7 ميلاً وعرضه حوالي 250 قدمًا. وفقًا للشوارع المصرية ، تكريماً لافتتاح الشارع ، خططت مصر لبث 'حفل إعادة الافتتاح الكبير المذهل' الذي سيشمل عرضًا - يهدف إلى تجاوز روعة موكب المومياوات الملكية في أبريل 2021 عبر القاهرة. علاوة على ذلك ، من خلال عرض تاريخي ، سيبدأ العرض في معبد الأقصر ويختتم في الكرنك.

تعد عملية ترميم الجادة واحدة من المبادرات العديدة التي اتخذها المسؤولون المصريون لإحياء جاذبية مصر السياحية بعد تفشي فيروس كورونا، علاوة على ذلك ، يعتبر هذا الافتتاح إنجازًا ثقافيًا هائلاً لمصر إلى جانب توفير لدراسة الحضارة المصرية القديمة.

ومن المقرر انطلاق الاحتفالية العالمية بإعادة إحياء طريق الكباش في تمام السابعة والنصف مساء الخميس، كانت محافظة الأقصر قد شهدت علي مدار الأشهر القليلة الماضية أعمال تطوير مكثفة لرفع كفاءة البنية التحتية وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بها ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك، وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر، وترميم قاعة الـ 14 عمود بمعبد الاقصر، والانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى المعروف بـ 'بطريق الكباش '.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو