اعلان

س وج كل ما تريد معرفته عن الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال في ديسمبر 2021

الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال
الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، إطلاق حملة قومية للتطعيم ضد شلل الأطفال، خلال الفترة من 19 ديسمبر 2021 ولمدة 4 أيام، وذلك لرفع المناعة المجتمعية لدى جميع الأطفال من عمر يوم حتى خمس سنوات.

التطعيم ضد شلل الأطفال

متى تنطلق الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال؟

سيتم إطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال خلال الفترة من 19 ديسمبر 2021 ولمدة 4 أيام.

ما هدف الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال؟الحملة تستهدف الوصول لـ 16.5 مليون طفل من عمر يوم لـ 5 سنوات.

كم عدد الفرق المشاركة في الحملة؟

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة تستهدف تطعيم 16.5 مليون طفل من خلال 45 ألف فريق يضم 90 ألف عضو، خضعوا لدورات تدريبية لإنجاز مهام التطعيم على الوجه الأمثل، بالإضافة للفرق الإشرافية على جميع المستويات بالوزارة والمديريات والإدارات الصحية والمناطق الطبية.

هل هناك أي رسوم مقابل التطعيم؟

الحملة مجانية.

ما هو الطعم المستخدم؟

الطعم المستخدم، هو طعم شلل الأطفال الفموي، حيث يتم تطعيم الطفل بنقطتين في الفم مع التأكد من البلع، لحماية الأطفال من هذا المرض شديد العدوى الذي يسبب إعاقة مدى الحياة.

ماذا عن خطة وزارة الصحة للحفاظ على مصر خالية من شلل الأطفال؟

تقوم وزارة الصحة والسكان بتنفيذ العديد من الأنشطة للحفاظ على مصر خالية من المرض ومنع دخول فيروس شلل الأطفال من الدول المتوطن بها المرض أو تلك المتأثرة بالتفشيات الوبائية.

وتهدف أنشطة وزارة الصحة في مواجهة مرض شلل الأطفال، إلى الحفاظ على تغطية الأطفال بالجرعات التطعيمية الواردة بجدول التطعيمات في مصر؟

ما الجرعات التطعيمية الواردة بجدول التطعيمات في مصر ضد شلل الأطفال؟

يتم تطعيم جميع الأطفال بـ 7 جرعات من الطعم الفموي «سابين» عند الميلاد وعند إتمام عمر شهرين، وأربعة أشهر وستة أشهر وتسعة أشهر وعام وثمانية عشر شهراً، بالإضافة لثلاث جرعات من طعم شلل الأطفال عن طريق الحقن «سولك» عند إتمام شهرين وأربعة أشهر وستة أشهر من العمر.

هذا بالإضافة للجرعات الروتينية، تقوم وزارة الصحة والسكان بإطلاق حملات قومية سنوية لتطعيم جميع الأطفال المصريين وغير المصريين المقيمين بمصر، من عمر يوم وحتى خمس سنوات، للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال باستخدام الطعم الفموي «سابين».

هل أطلقت الوزارة حملات تطعيم ضد شلل الأطفال في 2021؟

نفذت مصر حملتين قوميتين للتطعيم ضد شلل الأطفال خلال فبراير ومارس من هذا العام، نظرا للوضع الوبائي العالمي لمرض شلل الأطفال وزيادة عدد الحالات المسجلة عالميا، وحفاظا على أطفال مصر والأطفال المقيمين على أراضيها من الإصابة بهذا المرض ضمن آليات تحقيق الهدف القومي الذي يتمثل في الحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال.

أين يحصل الأطفال على التطعيم ضد مرض شلل الأطفال؟

يتم تنفيذ الحملة من خلال فرق متحركة تجوب المنازل في جميع محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى الفرق المتحركة للتطعيم في جميع دور رياض الأطفال.

كما تتواجد فرق تطعيم ثابتة بجميع الوحدات الصحية والمراكز الطبية الحضرية ومكاتب الصحة ومواقع التجمعات السكانية مثل الأسواق ومحطات القطارات ومحطات الأتوبيس ومحطات المترو والمولات.

متى تم اكتشاف أخر حالة شلل أطفال في مصر؟

تم تسجيل آخر حالة شلل أطفال بمصر عام 2004.

متى أعلنت منظمة الصحة العالمية خلو مصر من شلل الأطفال؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية، مصر خالية من مرض شلل الأطفال عام 2006.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس الوزراء السعودى يعلن عن مشروع الربط البحري مع مصر