اعلان

"السيسي" الأب الروحي لـ«ذوي الهمم» .. هزموا اليأس والمستحيل (صور)

مواقف إنسانية جمعتهم ووجه برعايتهم.. وأستاذة علم الاجتماعي السياسي: «من حظنا أن نتمتع برئيس إنسان له تكوينة فريدة»

الرئيس عبد الفتاح السيسي مع ذوي الهمم
الرئيس عبد الفتاح السيسي مع ذوي الهمم

لا يعرف قاموس حياتهم كلمة مستحيل، تحدتهم الحياة فزادتهم إصرارًا، ونجحوا في قهر صعابها، إختلافهـم هو سـر تميزهم، ابتلاهم الله فصبروا، إنجازاتهم وحكاياتهم صنعتها عزيمة قوية وصلبة، هم أصحاب القدرات والاحتياجات الخاصة من ذوي الهمم ومتحدي الإعاقة.

حضر الرئيس السيسي، امس الأحد، احتفالية «قادرون باختلاف» لأصحاب الهمم وذوي القدرات الخاصة، التي انعقدت بمركز المؤتمرات الدولية في القاهرة الجديدة، وشهدها رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ورئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، ووزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، ووزير الشباب الرياضة الدكتور أشرف صبحي وكبار رجال الدولة.

في بداية الإحتفالية وجه السيسي رسالة إلى 'رحمة ممدوح'، أول مذيعة من ذوي الاحتياجات الخاصة، قال فيها 'أنا بخير طالما أنتم بخير'، وأبدت رحمة ممدوح سعادتها بتواجد الرئيس في الاحتفالية، ليرد عليها 'إننا جميعا سعداء بكم وكل الناس تحبكم، ويوجد دعم متواصل لكم من الدولة والناس، أهلا وسهلا بكم، بحبكم كلكم، متشكر جدا يا رحمة، إن شاء الله دائما نكون مع بعض على طول مش أنا بس'.

ذوى الهمم

وأكد الرئيس أن الدعم الإيجابي من المصريين لأصحاب الهمم لم ولن يتوقف وسيزيد، وأن الدولة تتحرك ولكننا لم نصل للتقدير الحقيقي للكنز الذي رزقنا الله به.

لم يكن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بذوي الهمم، وليدًا وناتجًا لاحتفالية وحدث اجتماعي فحسب، بل يبرز اهتمام السيسي بأصحاب القدرات والاحتياجات الخاصة، في شتى المناسبات والاحتفالات، فبات من الطبيعي أن تتصدر القضايا المتعلقة بذوى الهمم أولويات الرئيس السيسي، الذي يعمل جاهدًا على تحريك جميع الجهات للاهتمام بهم، والعمل على قضاياهم.

ذوى الهمم

تستعرض «أهل مصر» عبر التقرير التالي، أبرز المواقف الإنسانية التي جمعت الرئيس السيسي بذوي الإعاقة.

منذ انطلاق منتدى الشباب في 2017، ظهر اهتمام الرئيس السيسي بفئة ذوي الهمم، وحرصه البالغ على تلبية متطلباتهم، وظهر اهتمامه بهم خلال النسخة الأولى والثانية من منتدى الشباب وحرصه على تكريم ذوي الإعاقة بشخصه، ونزوله من أعلى المنصة لتسليم الجائزة لشاب قعيد على كرسي متحرك.

ويتضح جليًا اهتمام الرئيس بذوي الهمم، بعد تخصيص عام 2018 لتمكّين الأشخاص ذوي الهمم ومراعاة شؤونهم كانطلاقة وبداية لعهد جديد يعتبر بمثابة العهد الذهبي.

ذوى الهمم

السيسي لهديل ماجد: "ده أنا نفسى أسمع صوتك"

ولا ينسى كثيرون موقف الرئيس السيسي مع الفتاة 'هديل ماجد'، إحدى فتيات متحدي الإعاقة، بعدما طلبت منه أن تغني: «أنا نفسى أطلب من حضرتك طلب، عايزة أغني قدام حضرتك، عايزاك تسمع صوتي»، فرد عليها الرئيس: «ده أنا نفسي أسمع صوتك»، صعد بعدها الرئيس إلى المنصة وساعد «هديل» على النزول.

ذوى الهمم

وافق على طلب "مهند عماد" بتدريس"القيم واحترام الآخر" بالمدارس والجامعات

ويعكس موقف الرئيس مع الطفل «مهند عماد» من ذوي الهمم، مدى اهتمامه بتلك الفئة، وتجلى ذلك خلال مشاركة الطفل في احتفالية سابقة لذوي الإعاقة في 2019، بعدما طالب الطفل عماد، السيسي، بتدريس مادة 'القيم واحترام الآخر' في المدارس والجامعات، لتعرض أصدقائه من فاقدي البصر بمدارس الدمج للتنمر، فاستجاب له الرئيس قائلًا: 'يا مهند هتتعمل فوراً'، ما يعكس الاهتمام البالغ من الرئيس بتلك الفئة التي تستحق التكريم والرعاية.

ذوى الهمم

الرئيس يصطحب طفلا ويتصور معه في منتدى شباب العالم

مطلع نوفمبر من 2018، وفي أثناء مروره بين ممرات قاعة المؤتمرات الدولية بمدينة شرم الشيخ، صافح الرئيس عبدالفتاح السيسي، السباح عبدالرحمن أيمن، 17 عاما، من ذوي الاحتياجات الخاصة، بعد أن لمحه يقف في انتظاره بالخارج عقب انتهاء إحدى جلسات منتدى شباب العالم، وحقق أمنيته بالتقاط الصور معه.

وعبر عبد الرحمن عن فرحته قائلًا: 'كان حلم بالنسبالي المشاركة في منتدى شباب العالم عشان أشوف الرئيس السيسي، بالصدفة وقت مرور الرئيس وسط الجمهور من قاعة لقاعة تانية أول ماشوفته طلبت منه اتصور معاه وقف ولف تاني ورجع ليا واتصور معايا وحضني وفرحت جدًا'.

ذوى الهمم

كرّم المذيعة رضوى محمود من ذوي القدرات الخاصة

وخلال الحفل الختامي لمنتدى شباب العالم 2019، كرم الرئيس السيسى المذيعة رضوى محمود، من ذوي القدرات الخاصة.

وأعربت رضوى عن سعادتها بتقدير السيسى لها، وتكريمها فى المنتدى الذي يحضره شباب ووفود من جميع دول العالم، إذ تعتبر أول مذيعة كفيفة فى مصر والوطن العربى، وحققت حلمها بالعمل فى الراديو 9090.

ذوى الهمم

صافح الطالبة ندى في الندوة التثقيفية 28

و صافح الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال حضوره الندوة التثقيفية 28، الطالبة ندى، من ذوي القدرات الخاصة، التي قامت بعزف مقطوعة موسيقية خلال الاحتفال، تشجيعًا لها والدة ندى أحمد، إحدى النماذج المُلهمة والناجحة من ذوي القدرات الخاصة، ما يكشف اهتمام الرئيس الكبير بأسرهم.

ذوى الهمم

السيسي جابر الخواطر

تعددت المواقف الإنسانية للرئيس عبدالفتاح السيسي، ما جعل المصريون يلقبونه بـ«جابر الخواطر» منذ أن تولى مسئولية البلاد، لذلك كانت مبادرة «حماية الأطفال من الخطر» التي أطلقها السيسي في 2015، بمشاركة 19 منظمة من منظمات المجتمع المدني، ووزارتي الداخلية والتضامن، أولى الخطوات لإنقاذ مليون طفل من أطفال الشوارع، وبعد 30 عاما من المعاناة.

كثيرا ما نرى الرئيس السيسي حريصًا على مصاحبة وتواجد الأطفال في افتتاح المشروعات والاحتفالات الكبرى، ويحتفي بهم ويداعبهم خلال الأعياد، حرصًا منه عن إدخال البهجة في قلوب أبناء الشهداء واحتضانهم كأب لهم، بعد أن فقدوا ذويهم.

ذوى الهمم

كذلك كانت لتوجيهات الرئيس السيسي في الاهتمام بملف ذوي الإعاقة، أثرًا داخل بوابة التشريع، حيث تمت الموافقة على قانون رقم 10 لسنة 2018، الذي تضمن حقوقًا مُنصفة تصل بذوي الهمم إلى الدمج الكامل والتمكين الذي بحثوا عنه منذ عشرات السنوات الى جانب توجيه الرئيس للمجتمع المدني على المشاركة الفاعلة في دعم الملف.

الرئيس يتحدث مع الطفلة آية شلتوت

وخلال احتفالية اليوم، وردًا على سؤال من الطفلة 'آية شلتوت'، بطلة ألعاب قوى، طالبة في الصف الثالث الثانوي ومن ذوي الهمم، حول أكثر شخصية تاريخية يحبها الرئيس السيسي، أجاب الرئيس 'أن أكثر شخصية يحبها هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه لأنه علامة عظيمة وقدوة هائلة، مشيرا إلى أنهم كانوا مثلا جميلا للإسلام والمسلمين، وكانوا رحماء وطيبين.

وأضاف الرئيس السيسي، أن الذي حدث خلال السنوات الماضية من 'الناس المؤذيين' لم يكن مثلا جميلا للإسلام والمسلمين، وذلك لما قاموا به إرهاب وتطرف وتشدد.

وأصدرت وزارة التضامن الاجتماعي بطاقة الخدمات المتكاملة، التي سيحصل من خلالها ذوو الاحتياجات الخاصة على كافة الخدمات الواردة بالقانون.

ولعل من أبرز ما قامت به وزارة الشباب والرياضة تنفيذا لتوجيهات الرئيس، إتمام المشروع القومى لذوي الهمم، بهدف تنمية اللياقة البدنية وتوفير المهارات الحركية الأساسية وتوفير مهارات رياضية للمشاركة فى الألعاب المختلفة، وإقامة المهرجانات الرياضية لذوي الهمم وإقامة أندية ومكتب ذوي الهمم بوزارة الشباب والرياضة، بجانب إقامة دورى مراكز الشباب والذى تنفذه الوزارة من خلال التعاون بين الإدارة المركزية لمراكز الشباب والإدارة المركزية لشؤون الوزير «مكتب ذوي القدرات والهمم».

12 مركزاً للتخاطب وتنمية المهارات لذوى القدرات

وافتتحت الوزارة 12 مركزاً للتخاطب وتنمية المهارات لذوى القدرات والهمم لتقديم خدمة مجانية فى 8 محافظات، فى إطار مذكرة التفاهم التى تم توقيعها بين الوزارة ومؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم تهدف إلى إنشاء 60 مركزاً للتخاطب بمحافظات الجمهورية، على مدار 3 سنوات بواقع 20 مركزا فى كل عام تنتهى فى عام 2023.

ذوى الهمم

أستاذة علم الاجتماع: السيسي نموذج راقي

ترى الدكتورة هدى زكريا، أستاذة علم الاجتماع السياسي، أن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بذوي الإعاقة يعكس درجة رقى وإنسانية الدولة، وهو نموذج إنساني راقي لكل الشعوب.

«على مدار التاريخ هناك اتجاه بأن البقاء للأقوى، إلا أن الرئيس السيسي عكس تلك النظرية باهتمام بالغ بذوي الهمم»، تقول أستاذة علم الاجتماع، في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، مشيرة إلى أن مفكرين كبار كثيرا ما طالبوا بالتخلص من ذوي الإعاقة باعتبارهم عبء سكاني، وكانت تتعامل الشعوب القديمة مع تلك الفئة على اعتبار أنه يجب التخلص منهم في أول فرصة، أو يتحولوا إلى متسولين.

الرئيس يرفع شعار الإنسانية أولًا

تابعت 'لدينا في مصر رئيس إنسان يهتم بتلك الفئة بشكل خاص جدًا»، فالرئيس عبد الفتاح السيسي يتعامل مع فئات ذوي الإعاقة على اعتبار أنهم أبنائه جميعا ويرفع شعار الإنسانية أولًا.

«أى حد فينا ممكن يكون عنده إعاقة»، تقول «زكريا» وضربت المثل بأحد أشهر أساتذة الجامعات الدولية «ستيفن هوكينج»، الذي اخترع أشياء كثيرة من على كرسي، على الرغم من عدم نظقه وقدرته على الحركة، واستشهدت كذلك بـ«فرانكلين روزفلت»، الذي حكّم الولايات المتحدة الأمريكية، وهو لا يستطيع الوقوف على قدميه، كما تقول أستاذة علم الإجتماع.

ذوى الهممووفقا لرؤية الدكتورة هدى زكريا، فإن التجارب والأحداث أثبتت أنه من الظلم تهميش فئة ذوي الهمم، فكان لدينا الأديب طه حسين، وزير المعارف، والشيخ محمد رفعت، أحد علامات قراء القرآن الكريم، والذي كان كفيفًا.

عاد السيسي ليستعيد لهؤلاء قيمتهم الإنسانية، ويعطيهم الفرص، ونجح في تحقيق حلم إحدى أصحاب الهمم لتصبح مذيعة في قناة المحور، توضح «زكريا».

واختتمت أستاذة علم الإجتماع السياسي:'السيسي كإنسان له تركيبة راقية فريدة، راقى إنسانيًا وشخصيًا، جواه مشاعر جياشة، أبويته قادرة تغطى 100 مليون مصري، يعطينا إحساس جميل، باحتواء كل فئات الأمة، من حسن حظنا أن نتمتع برئيس له هذه التكوينة النقية الراقية التي حباه الله بها».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الشناوي جزء منها.. شوبير يكشف مفاجأة كبيرة في قائمة الأهلي أمام مازيمبي