اعلان

البرلمان vs وزير التعليم| نائبة: البطريق ليه كام ضافر.. وطارق شوقي يرد

وزير التربية والتعليم خلال الجلسة العامة لمجلس النواب
وزير التربية والتعليم خلال الجلسة العامة لمجلس النواب

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، مواجهة ساخنة بين أعضاء البرلمان، ووزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، بحوالي 152 أداة رقابية.

جانب من الجلسة العامة

تتضمن طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة، عن مشاكل العملية التعليمية من نقص في عدد المدارس وسوء حالة الأبنية التعليمية وارتفاع كثافة الفصول ونقص عدد المدرسين وسوء أحوالهم، وعن التخبط في تطوير المناهج وصعوبتها وعدم تأهيل المعلمين لتدريسها، فضلا عن ظاهرتي التنمر وتسرب الطلاب من المدارس وارتفاع المصروفات الدراسية بالمدارس الحكومية والخاصة، وربط تسليم الكتب بدفع المصروفات.

وبات الجلسة بحالة من الغضب تجاه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بسبب اعتراضه على مقاطعة النواب له أثناء رده على طلبات الإحاطة، ووجه حديثه لرئيس البرلمان قائلا: 'لو حنعلق على كل كلمة مش عايز أدخل اللعبة دى ياريس'.

وقاطع المستشار حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة وزير التربية والتعليم، مؤكدا على حذف كلمة اللعبة من المضبطة، مطالبا الوزير بالاسترسال فى حديثه والاستمرار فى الحديث والرد على جميع طلبات الإحاطة، وعدم مناقشة أعضاء المجلس نهائيا والالتزام بالموضوع وعدم الدخول فى مناقشات مع الأعضاء.

وطالبت النائبة أماني الشعولى سرعة الانتهاء من بعض مباني التربية والتعليم'، مشيرة إلى أن محافظة الأقصر التى شهدت دعم من الرئيس ليس فيها مديرية تربية وتعليم، مضيفة :'لغاية الآن يقولون ليست مدرجة بالموازنة'.

وقالت كيف يستقبل الطلاب السياح فى الأقصر ويتعاملون معهم برقي رغم أنهم ليس لديهم مباني للتعليم'.

وقال النائب أحمد الشيشيني عضو مجلس النواب، إن الطلاب تجرأو على المدرسين بسبب منع الضرب فى المدارس، وهو ما يتطلب اتخاذ إجراءات من الوزارة لحماية المدرسين.

وقال النائب خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة الموجهة لوزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، إن الطالب الذى يريد التعليم فعليه احترام المدرس ـ خاصة ان الوزارة ليست وزارة تعليم فقط ولكنها وزارة تربية أيضا؟.

جانب من جلسة النواب

ووجه النائب حديثه للوزير: 'لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ' متسائلا: هل قام الوزير بالاطمئنان لإجراءات وزارة الاتصالات فى تشغيل التابلت فى المدارس من خلال توافر الإنترنت.

وقال النائب رياض عبد الستار خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفى الجبالي: نحلم بوجود تعليم يليق بمصر الحديثة والرئيس عبد الفتاح السيسى قد أطلق العديد من المبادرات للنهوض بالدولة'.

وتابع: 'نفسنا يكون لدينا تعليم يليق بمصر الحضارة والرائدة مع العلم أن الرئيس السيسى يولي هذا الملف اهتماما بالغا لكن ما يحدث بالوزارة مخيب للآمال وكل شوية تصدر تصريحات وحاجات غريبة'، مضيفًا: 'ابنى فى سنة رابعة وأنا أعجز عن حل المسائل بتاعته' متسائلا :' لماذا تكدس منهج رابعه ابتدائى'.

وجهت إيفلين متى، عضو مجلس النواب عن دمياط، سؤالا للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، موجود في منهج الصف الرابع الابتدائي الجديد، قائلة: 'البطريق ليه كام ضافر'؟.

وأضافت النائبة، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المخصصة لمناقشة طلبات الإحاطة، الموجهة لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن تطبيق منهج الصف الرابع الابتدائي، كان يتطلب فترة تجريبية للتدريب قبل التطبيق، متابعة: 'المنهج دخل على أولياء الأمور فجأة، وكلفهم مصاريف فوق طاقتهم، والمدرسين مش مدّربين ولا فاهمين المنهج ولا الموجهين.

قال النائب أحمد حمدي خطاب، عضو مجلس النواب عن حزب النور، إن تجربة استخدام التابلت فى التعليم أثبتت فشلها والطلاب يستخدمونه فى تصفح المواقع الإباحية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، مضيفا أن منهج الصف الرابع الابتدائي يخلو تماما من أي حديث أو آية قرآنية، كما أن المدارس لا يوجد بها أماكن مخصصة للصلاة.

وتسائل نائب النور: أين قصص الصحابة فى منهج رابعة ابتدائي أين المساجد فى المدارس.

وشن النائب أحمد خليل خير الله، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب النور بمجلس النواب هجوما شديدا على وزير التعليم، وذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، المنعقدة الآن.

وقال خير الله: وقفنا مع الوزير وقلنا نجاحك من نجاح مصر لأنه مشروع قومي، ألا يشعر أن المريض يئن وأن الأهالي تشكو، سنة رابعة مافيش مؤشرات، الكيماوي وقع شعر المريض، الأهالي تئن بصورة كاملة'.

كما لفت إلى مشكلات امتحانات الثانوية العامة والحاجة لتدريب الطلاب على الامتحانات، وقال: العلاج بالصدمة يحول الممكن لمستحيل'.

قال وزير التربية والتعليم طارق شوقي، إن تطوير التعليم لن ينجح بشكل فوري لو قمنا بتعيين الـ 36 ألف معلم، وهناك العديد مما يتقدم به النواب ليس له علاقة بوزارة التربية والتعليم، لا علاقة لنا بالتغذية المدرسية، فمن يحدد نوعية الوجبات، هي وزارة الصحة، وجودة الوجبة مسوؤلية هيئة سلامة الغذاء.

التغذية المدرسية

وتابع، خلال الجلسة العامة: نشكر الرئيس على اهتمامه بالتغذية المدرسية ومضاعفته لمخصصاته 4 أضعاف، نعترف بوجود ادعاءات كثيرة جدا تتعلق بالتسمم، ولكننا نستلم الخدمة ولا نقدمها، مشددا: راضون عن خدمة الوجبات المدرسية في النهاية.

وأضاف: كنا في المركز قبل الأخير في العام 2016 بمؤشر جودة التعليم، ولدينا مشاكل ممتدة من 2016، ولكن استطعنا تغيير الفكر القديم في التدريس، حيث اتخذنا المسار الأصعب للارتفاع من المراكز الأخيرة بمؤشرات جودة التعليم، مشكلة الـ 30 ألف معلم ممتدة من وزراء سابقين، وكانت لدينا مشكلة في طريقة طباعة الكتب وجودتها، ولكن سيطرنا على ذلك بأدوات ومحددات في الموازنة وحسن ترتيب الأولويات، لدينا موارد نعمل بها، وقوانين تحكم أداء وزارة التربية والتعليم.

موازنة محددة لهيئة الأبنية التعليمية

وواصل: هيئة الأبنية التعليمية تسير وفق موازنة محددة تقرها لجنة الخطة والموازنة في البرلمان، وقد نجحنا رغم العجز الموجود في بناء ما يزيد على 94 ألف فصل، 39% منها فصول جديدة، تكلفوا 31 مليار جنيه، ولكن عدد التلاميذ الذين زادوا في سنوات محاولات سد العجز، 5 مليون طالب، وهو ماكان يحذر منه الرئيس عبدالفتاح السيسي فيما يخلص التهام الزيادة السكانية لمقدرات التنمية.

واستطرد: لدينا مشكلات أخرى متمثلة في أنه ليس لدينا بعد آخر فيما يخص كثافة الطلاب، فبخلاف نقص الأموال، لانجد أراضي للبناء عليها، ونضطر إلى الدخول في نزع ملكيات وخلافه، وبالنظر إلى فنلندا التي تأتي ضمن المراكز الخمس الأولى في العالم في جودة التعليم

تنفق 20 ألف يورو في العام على الطالب الواحد، أي مايوازي 400 ألف جنيه، وفي المقابل نحن نصرف على الطالب 4000 جنيه، الأمور كلها في النهاية مردها الأموال والميزانيات.

قال وزير التعليم الدكتور طارق شوقى، إن التطوير بدأ من أولى ابتدائي ولم يبدأ بالصف الرابع، مثلما يقول البعض.

وأضاف خلال كلمته بالجلسة العامة: 'لأول مرة يكون لدينا خطة لتطوير التعليم وإطار عام للمناهج، لم يكن لدينا ذلك من قبل، أول مرة نبقى عارفين رايحين فين'، متابعًا: 'الدوشة دى علشان شايفين كتب سنة رابعة كبيرة، وأؤكد أن منهج رابعة من أفضل المناهج وذلك ليس بشهادتى بل بشهادة مؤسسات دولية، لو عاوزين ننتشل ولادنا لفوق مش هنقعد نجلد فى بعض، المشروع مش هزار ولا نزهة، الكتب دى على أعلى مستوى فى العالم، هنافس بها الدول الكبرى مثل فنلندا'.

واستطرد: أما عن حجم الكتب سوف يكون هناك تسلسل ونخاطب المدارس بالتماشي مع التسلسل الطبيعى لها، أزمة تلك المناهج، هى أنها أكبر من العام الدراسى المصري، والذى يصل إلى 100 يوم فقط، بينما باقى الدول الكبير يتعدى الـ180 يوم مثل اليابان، الطالب المصرى يعانى من فجوة دراسية بسبب أن العام الدراسى 100 يوم فقط وباقى العام بدون دراسة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة