اعلان

خبراء: سياسات الحكومة سبب حرمان الفقراء من اللحمة

الدواجن واللحوم
الدواجن واللحوم

تشهد الفترة الحالية، ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار الدواجن واللحوم في الأسواق، مما يؤثر على الكثير من الأفراد الذين يعتمدون على هذه المصادر الغذائية كمصدر رئيس للبروتين، فقد تسبب هذا الارتفاع في حرمان الكثير من الأشخاص من القدرة على شراء الدواجن واللحوم، ما يشكل تحديًا كبيرًا للصحة العامة والتغذية.

ونستعرض خلال التالي، أسباب ارتفاع الأسعار وتأثيرها على المواطنين، بجانب عرض بعض الحلول الممكنة لهذه المشكلة.

الأسباب والتأثيرات

وكشف محمد الشرقاوي الخبير الاقتصادي، عن أن أسباب ارتفاع أسعار الدواجن واللحوم متعددة ومعقدة، قد تشمل بعض هذه الأسباب زيادة تكاليف الإنتاج، مثل ارتفاع أسعار العلف وتكاليف الطاقة، كما أن العوامل البيئية مثل الجفاف وتدهور الأراضي الزراعية قد تؤثر أيضًا على توفر الموارد الطبيعية اللازمة لتربية الدواجن وتربية الماشية، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون العوامل الاقتصادية والتجارية مسببة لهذا الارتفاع، مثل زيادة تكاليف النقل والتوزيع والرسوم الجمركية.

وأوضح أن تأثير هذا الارتفاع في أسعار الدواجن واللحوم يكون وخيمًا على العديد من الأشخاص، حيث تعتمد العديد من الأسر على الدواجن واللحوم كمصدر رئيسي للبروتين في نظامهم الغذائي، وبالتالي قد يتسبب حرمانهم من هذه الأطعمة في نقص حاد في تلبية احتياجاتهم الغذائية الأساسية، وقد يؤدي ذلك إلى ظهور مشاكل صحية مثل نقص البروتين وضعف الجهاز المناعي، خاصة بين الأطفال وكبار السن، بالإضافة إلى ذلك، قد يضطر البعض إلى البحث عن بدائل رخيصة وغير صحية لتلبية احتياجاتهم الغذائية، مما يزيد من مخاطر الأمراض المزمنة مثل السمنة وأمراض القلب.

صورة ارشيفية

ترتفع أسعار الدواجن واللحوم بشكل كبير وتؤثر على العديد من الأفراد الذين يعتمدون على هذه المصادر الغذائية. يجب أن تعمل الحكومات والمنظمات ذات الصلة على اتخاذ إجراءات فورية لحل هذه المشكلة، بما في ذلك دعم القطاع الزراعي وتشجيع التنويع الغذائي وتقديم التحفيزات الضريبية المناسبة، من خلال اتخاذ هذه الإجراءات، يمكن تخفيف حرمان الناس وضمان توفر المصادر الغذائية الأساسية بأسعار معقولة.

مدخلات الصناعة

طالبت جمعية مواطنون ضد الغلاء بفحص كل أطراف سوق اللحوم الحمراء والدواجن ومدخلات صناعة الدواجن.

وقال محمود العسقلانى رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء لحماية المستهلك، إن ارتفاع الأسعار اللحوم والدواجن يتطلب تدخل عاجل من جهاز حماية المستهلك لحماية المواطنين من المحتكرين، الذين يتحكمون في الأسعار بشكل كبير للغاية.

وأضاف أن هؤلاء التجار يمكن الوصول إليهم ومعرفتهم بكل سهولة، ولكن يحتاج الأمر إلي فرض رقابة صارمة لمحاصرة المحتكرين.

ارتفاع أسعار الأعلاف

قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، إن المشكلة الحالية لارتفاع أسعار الدواجن تأتي نتيجة لارتفاع أسعار فول الصويا والأعلاف.

وأوضح رئيس شعبة الدواجن، أن المؤشرات تدل على عودة اهتمام المواطنين بالدواجن فى ظل ارتفاع اللحوم، والذى يجب أن يتم تشجيعه عبر دعم المنتجين واستقرار الأسعار،

وطالب تشديد الرقابة على الأسواق.

أزمة الدولار والحرب السودانية

وأكد محمد شرف، عضو شعبة القصابين، أن سبب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء هو الاعتماد بشكل أساسي على الأعلاف عالية التكلفة، والتي ارتفع سعرها تزامنًا مع ارتفاع أسعار الدولار، بالإضافة إلى الاتجاه لذبح البتلو من الإناث الصغيرة بعدما كانت أحد المصادر لزيادة رؤوس الماشية بالنسبة لكل مربى، بجانب الأزمة السودانية، والتي أثرت سلبا على واردات مصر من اللحوم.

وأكد أن الجزار يتحمل خسائر كبيرة بسبب فرق الأسعار بين التربية والبيع، مطالبا المسئولين بتقديم المزيد من الدعم المادي والمعنوي لقطاع الثروة الحيوانية لتقليل الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك من اللحوم الحمراء، والحفاظ على استمرار عمل ملايين العاملين في هذا القطاع الحيوي الحيوي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مسؤول كبير في حماس: رئيس CIA أجرى تعديلات على المقترح الجديد لصفقة الرهائن