اعلان

«السمك عائم في بحر الغلاء».. ارتفاع جنوني في الأسعار رغم مشاريع مصر الضخمة

ارتفاع أسعار الأسماك
ارتفاع أسعار الأسماك

تشهد أسواق الأسماك ارتفاع جنوني في الأسعار، في حين أن مصر تحتل المكانة الأولى أفريقيا والسادسة عالميًا في مجال الاستزراع السمكي، الأمر الذي يجعلك تتسائل من أين تأتي ارتفاع تلك الأسعار، حيث تُعد الأسماك مصدرًا هامًا للبروتين وكان يلجأ إليها المواطن للهروب من مطرقة أسعار اللحوم والدواجن.

قال نادر نور الدين، خبير الموارد المائية، أن ارتفاع أسعار الأسماك يفسره أصحاب المزارع السمكية التي تسيطر عليها الدولة بكفر الشيخ، بأنها ترجع إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، لأن الأسماك مثلها مثل الدواجن والمواشي، تحتاج لأعلاف مستوردة، في ظل ارتفاع الذرة والصويا.

نادر نور الدين: هناك جزء كبير من الأعلاف محجوزة بالموانىء المصرية

وأشار 'نور الدين'، في تصريح خاص لـ 'أهل مصر'، إلى أن هناك جزء كبير من الأعلاف محجوزة بالموانىء المصرية متأخر الإفراج عنها لعدم وجود السيولة الدولارية، فكل هذا أدى لارتفاع أسعار الأسماك بالأسواق.

وأضاف خبير الموارد المائية، أن هناك بعض المزارع تعطلت نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف، وخرجت عن إنتاجها، فبالتالي كل مايقل عدد المزارع كلما تزداد أسعار الأسماك.

وتابع نادر نور الدين، قائلًا: مازلنا ندور في فلك ارتفاع أسعار الأعلاف أكثر من 6 أشهر.

نادر نور الدين: كل مستورد بالدولار وده مأثر علينا جدًا

وأشار إلى أن الغرفة التجارية والصيادين يؤكدان رغم انخفاض القدرة الشرائية للشعب إلا أن أغلب الأسعار ترتفع، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار الأعلاف يرجع لارتفاع أسعار الدولار، موضحًا: كل مستورد بالدولار وده مأثر علينا جدًا'.

وبسؤاله عن هل هناك دور للجمارك في ارتفاع أسعار الأسماك المستوردة مثل أسماك الماكريل، أكد أن أسماك الماكريل مازالت معفاة من الاستيراد، مشيرًا إلى أن أسعار مازالت متوسطة مابين 30 و40 جنيهًا للكيلو، موضحًا 'مفيش دولارات علشان نستورد الموجود في السوق قليل والتجار بيرفعوا الأسعار وهو مفيش عليه أي جمارك'.

خبير الموارد المائية: أن أزمة الدولار هي التي تقف حائل في أزمة الاستيراد

وأضاف خبير الموارد المائية: أن أزمة الدولار هي التي تقف حائل في أزمة الاستيراد، مشيرًا إلى أنه يتم التعاقد على شحنات الدولة غير قادرة على الإفراج عنها، حيث أنه لابد من فتح حساب في البنك المركزي، والبنك المركزي بدوره يكون المسؤول عن الدفع للمصدر الذي استوردنا منه الأسماك.

وعن تطبيق خُطة للسيطرة على ارتفاع الأسعار، قال 'نور الدين'، الإفراج عن كافة الأعلاف في السوق، حيث يوجد هناك أطنان بالموانىء المصرية تجاوزت المليون طن من الذرة الصفراء والفول الصويا.'

"نور الدين": لو الدولة وفرت الدولارات للإفراج عن الأعلاف سيحدث انخفاض في أسعار الأسماك

وتابع 'نور الدين' موضحًا: 'لو الدولة قدرت توفر الدولارات اللازمة للإفراج عن الأعلاف سيؤدي إلى انخفاض حاد في أسعار الأسماك، لكن طالما الإفراج عن كميات صغيرة 150 ألف طن كل 10 أيام ده مينفعش على الأقل تفرج عن مليون مرة واحدة علشان يكون ليه مردود في السوق، لكن الكميات القليلة ترفع الأسعار علشان مبتلاحقش على كل المزارع'.

خبير اقتصادي: جشع التجار وعدم وجود رقابة سبب ارتفاع أسعار الأسماك

ومن جانبه قال الخبير الاقتصادي، السيد خضر، أن ارتفاع أسعار الأسماك أصبح بشكل فج، مشيرًا إلى أن مدينة بورسعيد كانت تتمتع دائما بأفضل أسماك وأقل أسعار.

السيد خضر: أسعار الأسماك بالمدن الساحلية أصبحت أكثر غلاءً

وأضاف السيد خضر في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن الأسعار بالمدينة الساحلية حاليًا اختلف كثيرًا، موضحًا ' الأسعار هناك بقت أغلى من المحافظات الأخرى، وذلك بسبب جشع التجار.

السيد خضر: مصر من أكثر الدول في الأسعار

وأشار إلى أن الأسماك التي تأتي من الأبحار بالمدن الساحلية تكلفتها قليلة، مشيرًأ إلى أن مصر من أكثر الدول في الأسعار بخلاف أنها تصدر للدول بالخارج، ومن أكثر الدول التي نصدر لها هي السعودية.

وأكد أننا بحاجة إلى أمرين خلال الفترة القادمة لتقليل الأسعار، وأولها إيقاف تصدير الأسماك ليحدث توازن في أسعار الأسماك، حيث أن أغلب المواطنين يتجهون لشراء الأسماك في ظل ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن.

السيد خضر: نحتاج إلى رقابة شديدة

وأشار إلى أن الأمر الثاني الذي نحتاجه هو الرقابة، حيث أن فقدان الرقابة ليس فقط على أسعار الأسماك، ولكن كل أسعار السلع الغذائية تزيد كل نصف ثانية، مشيرًا إلى أن السعر غير ثابت منذ فترة طويلة.

وتابع أن أسعار الأعلاف تراجعت الفترة الأخيرة ولكن المنتج النهائي مثل الأسماك لم ينخفض سعره، فبالتالي نحتاج إلى تشديد الرقابة على الأسواق

ولفت إلى أن الأزمات دائمًا تصنع الثروات، وصنع الثروات هو شعار التجار ورجال الأعمال المصريين، وهدفهم الاستراتيجي هو زيادة الأرباح على المواطن أو الدولة لن يفرق معهم في أي شىء.

وأشار إلى أن مصر محيطة ببحار كثيرة جدًا مثل البحر الأحمر والمتوسط ونهر النيل، بالإضافة إلى استزراع الأسماك، فبالتالي مصر مصدرة لدول كثيرة جدًا، موضحًأ 'الخليج كله بياخد أسماك من مصر'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً