اعلان

التبرع مقابل المال.. سعر كيس الدم المفلتر بـ1250 والصفائح المجمعة 2500 جنيه

التبرع ببلازما الدم
التبرع ببلازما الدم
كتب : أهل مصر

دعا الرئيس السيسي، أمس الإثنين، خلال مؤتمر حكاية وطن، طلاب الجامعات التبرع بالدم، قائلأ: «لو الطالب هيتبرع مرة واحدة في الأسبوع، هيكسب كام في الشهر؟، طيب لو مرتين في الشهر؟ هيكسب رقم (معتبر)، إذ يمكن للطلبة الجامعيين، أن يحققوا، دخلًا محترمًا من خلال التبرع بالدم.

ويرصد «أهل مصر» خلال التقرير التالي كل ما يخص التبرع بالدم مقابل المال:

زاد الطلب على أكياس الدم مؤخرًا بعد زيادة حالات الضعف في جهاز المناعة ، وخلال فترة انتشار وباء COVID-19، ارتفع الطلب على أكياس الدم بشكل كبير لذلك حدث خلال فترة الوباء طلب متزايد على أكياس الدم في مختلف دول العالم.

ونتيجة لذلك فقد نما سوق تجارة الدم ومشتقات البلازما في العالم بشكل كبير، وفي نفس الوقت أصبحت حوادث الطرق حافزًا متصاعدًا للطلب على الدم.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن هناك 1.3 مليون حادث مروري يحدث كل عام، بخلاف مرضى الأمراض المزمنة التي تتطلب نقل الدم للمرضى بشكل عاجل.

ولذلك شهدت أكياس الدم أيضًا طلبا كبيرًا بسبب زيادة عدد الأمراض المزمنة، وتشمل هذه الأمراض المزمنة أمراض مختلفة تتعلق بالدم والكلى وأمراض التمثيل الغذائي.

كما تشمل هذه الأمراض بعض الاضطرابات العصبية التي يحتاج المصابين بها لتغيير دم، ومن بين الأمراض التي تحتاج نقل الدم السرطانات مثل اللوكيميا وسرطان الغدد الليمفاوية.

كما يحتاج المصابين أمراض الورم النخاعي ومتلازمات خلل التنسج النقوي نقل دم باستمرار، وفي نفس الوقت يحتاج مرضى نخاع العظام وخلايا الدم والغدد الليمفاوية لنقل دم بشكل مستمر

تزايد كبير على أكياس الدم حول العالم

ووفقًا لصحيفة وقائع جمعية اللوكيميا والأورام اللمفاوية هناك تزايد كبير على أكياس الدم حول العالم، وعلى ذلك فإن ارتفاع حالات الإصابة بسرطان الدم يزيد من نمو سوق أكياس الدم محليًا وعالميًا

ووفق لائحة الأسعار الجديدة، ارتفع سعر كيس الدم العادي، متضمنًا اختبارات التوافق والفصيلة من 210 جنيهات إلى 325 جنيهًا للجهات الحكومية.

وزارة الصحة ترفع سعر كيس الدم العادي إلى 750 جنيهًا

كما رفعت وزارة الصحة سعر كيس الدم العادي إلى 750 جنيهًا بالنسبة للجهات الخاصة، كما ارتفع سعر كيس الدم (SAGM) إلى 375 للجهات الحكومية، و800 جنيه للجهات الخاصة، كما ارتفع سعر البلازما (FFP) إلى 60 جنيهًا للجهات الحكومية، و70 جنيهًا للجهات الخاصة.

وزادت أسعار وحدة الصفائح المجمعة إلى 300 جنيه للجهات الحكومية، و2500 جنيه للجهات الخاصة، أما كيس الدم المفلتر فوصل سعره إلى 725 جنيها للجهات الحكومية، و1250 جنيهًا للجهات الخاصة، ووصلت وحدة الصفائح المفلترة 'POOLED' إلى 100 جنيه للجهات الحكومية، و150 جنيهًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال