اعلان

الوزير هيقبض كام في الحكومة الجديدة؟.. يعادل الحد الأقصى للأجور

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

مرتب الوزير، على قدم وساق يعمل الدكتور مصطفى مدبولي على تشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعدما كلفه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيلها، الأمر الذي يجعل الجميع يفكر من هم الوزراء الجدد الذي سوف تعيينهم، كما يتبادر لذهن البعض الأخر، سؤال «هو الوزير بيقبض كام؟».. لمعرفة ما حجم المرتب الذي يتقاضاه الوزير، وهل سيكون على حجم الأعمال التي يقوم بها، أم سيكون بصورة مبالغة.

ويرصد «أهل مصر»، في التقرير التالي حجم ورواتب الوزراء في الحكومة الجديدة:

نص القانون على أن يتقاضى الوزراء شهريًا وبحسب الأحوال مكافأة أو مرتبًا يعادل صافيه الحد الأقصى للأجور، وهما متساويان فى الحقوق والمزايا الأخرى.

مرتب الوزير في مصر

وتضمنت المادة الثالثة من القانون أن يتقاضى الوزراء مرتبًا شهريًا يعادل صافيه الحد الأقصى للأجور، والفئات التي ذكرها القانون من رئيس مجلس وزراء ورئيس النواب والوزراء ونوابهم والمحافظين ونوابهم يكون لهم معاشا شهريًا يعادل 80٪؜ من راتب أو مكافأة كل منهم في تاريخ انتهاء شغل المنصب، ولا ينتفع بأحكام هذه المادة إلا مرة واحدة فقط.

معاش الوزير في مصر

وفِي حالة وفاة صاحب المعاش يكون للمستحقين عنه الحق في تقاضي معاشه، وذلك وفقاً للأنصبة الواردة في القوانين التي تنظم التأمينات الاجتماعية والمعاشات، ويتم الجمع بين المعاش المقرر وفقاً لاحكام هذا القانون وأي معاش مقرر بموجب أي قانون آخر، ولا تسري أحكام هذا القانون على كل من صدر ضده حكم نهائى فى جناية أو حكم عليه فى إحدى قضايا الإرهاب أو فى إحدى القضايا المضرة بأمن الدولة.

راتب الوزير في مصر بعد زيادة الحد الأقصى

وفق هذه المواد يكون الوزراء الجدد في حكومة مدبولي أمام رواتب صافية مرتبطة بالحد الأقصى للأجور وهو المقرر قانونًا 210 ألف

وذلك بعدما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي زيادة الحد الأدنى للأجور إلى 6 آلاف جنيها، وهو ما يرفع بالتبعية الحد الأقصى للأجور في مصر إلى نحو 210 ألف جنيه، كما يقدر الحد الأقصى للأجور بـ35 مثل الحد الأدنى ووفقا لقرار رئيس الجمهورية رقم 63 لسنة 2014.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وكيل قندوسي لـ«أهل مصر»: سنعقد جلسة مع الأهلي بعد العيد لتحديد مصير اللاعب (خاص)