ضربة جيوستراتيجية لقناة السويس.. مصر في ورطة بسبب تراجع الإيرادات

قناة السويس
قناة السويس

خلال حديثه للمصريين في حفل تخرج كلية الشرطة كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن أن قناة السويس فقدت تقريبا من 50 – 60% ما يعادل أكثر من 6 مليارات دولارات خلال الشهور الماضية، وهذا الأمر قد يؤثر بشكل كبير على مستوى الاقتصاد، لأن قناة السويس، هي أحد أهم جلب العملة الصعبة للبلد، فهل سيكون ضعف الإيرادات لقناة السويس ينذر بأمر خطير يجب دق ناقوس الخطر له؟.

السيد خضر: ضعف الإيرادات كارثة بكل المقاييس.. والسياحة سوف يتم ضربها الفترة القادمة

في هذا الصدد قال الدكتور السيد خضر الخبير الاقتصادي، أن تراجع إيرادات قناة السويس، بنسبة 6 مليارات جنيه هو أمر خطير جدًا وينقلنا إلى كارثة وزياردة حدة الصراعات الجيوستراتيجية في منطقة البحر الأحمر وهذا الأمر يداهم منطقة الشرق الأوسط، وهدفه الأساسي هو التأثير على قناة السويس بشكل مباشر لانخفاض الإيرادات، مشيرًا إلى أن ذلك الرقم سوف يتم زيادته لمليار آخر بعد زيادة التوسع في الصراعات.

وأشار في تصريح خاص لـ«أهل مصر»، إلى أن إيرادات قناة السويس، أحد أهم مصادر دخل العملة الصعبة، مشيرًا إلى أن انخفاضها سيكون له تأثير ليس على مصر فقط بل على حركة التجارة العالمية، وعدم استقرار الأمن سيودي إلى ارتفاع السلع الاستراتيجية والسلع الغذائية.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن الرئيس السيسي ذهب إلى إريتريا وكان هدف الزيارة هو إنشاء قاعدة عسكرية مصرية الهدف منها هو الحفاظ على الأمن المائي في منطقة البحر الأحمر حتى لايكون هناك توغل شديد للحوثيين، والسيطرة المخيفة جدًا لإلحاق الضرر بالاقتصاد المصري.

وقال إنه لابد من إيجاد حلول خلال الفترة القادمة، مشيرًا إلى أن السياحة سوف يتم ضربها الفترة القادمة، وإيراد قناة السويس سوف ينخفض، وتحويلات العاملين بالخارج التي أحد هم مصادر العملة الصعبة سوف تتأثر، مشيرًا إلى أنه لابد من توطين الصناعة الفترة القادمة، وإنتاج منتج محلي قوي لتعويض خسائر قناة السويس، لأنها سوف تأثر على دعم الموازنة العامة، في دعم الدولة ودعم الاستثمارات بشكل كبير.

وتابع أن الدولة أنشات بجانب منطقة قناة السويس مدن صناعية ومنطقة لوجيستية، كل هذا سوف يتأثر، ولابد أن يكون هناك استراتيجيات وآليات جديدة تكون غير تقليدية، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك الأدوات، ونحن بحاجة إلى معرفة طلبات المسثمر الأجنبي ليتم تنفيذها فورًا.

الدكتور السيد خضر يكتب.. مصر والصين والشراكات الاستراتيجية - Al Qarar Al  Masry

إيهاب الدسوقي: لابد من وجود حل عسكري لمنع الحوثيين من مهاجمة السفن

من جانبه قال الدكتور إيهاب الدسوقي الخبير الاقتصادي، إن تراجع إيرادات قناة السويس يرجع إلى ضرب الحوثيين للسفن في المنطقة، ولا توجد هناك أي حلول من جانب قناة السويس نفسها، وإنما لابد من وجود حل عسكري لمنع الحوثيين من مهاحمة السفن.

وأشار في تصريح خاص لـ «أهل مصر»، إلى أن هذا الرقم من المتوقع زيادته وأن هذا الرقم كبير، موضحًا: «نحن بحاجة إلى كل تعريفة وهذا الرقم سوف يزيد مع مرور الوقت إذا استمر الحوثيين فيما ينتهجوه».

وفي معرض رده على سؤال هل هناك حلول أخرى لجلب العملة الصعبة، قال الخبير الاقتصادي: إن السياحة والاستثمار الأجنبي من أهم العوامل التي يجي أن تعتمد عليها الدولة بشكل كبير.

د. إيهاب الدسوقي رئيس قسم الاقتصاد بأكاديمية السادات يشرح ببساطة مفهوم

رشاد عبده: إحنا بحاجة لكل تعريفة.. الحكومة لازم تشتغل.. هي كل ماتتزنق بترفع الأسعار على المواطنين»

ومن جانبه قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، أن تصريحات الرئيس السيسي اليوم بتراجع إيرادت قناة السويس، هو رقم كبير لكن لا يبشر بكارثة، لكن الظروف الاقتصادية صعبة بالإضافة إلى القروض التي تقع على عاتق مصر.

وعن الحلول التي يجب على الدولة اتباعها قال الخبير الاقتصادي: «الحكومة لازم تشتغل، مينفعش وزير يشتغل والباقي ميشتغلش، الحكومة كل ماتتزنق بترفع الأسعار على المواطنين، لازم تشتغل».

رشاد عبده: مصر حافظت على قوة الاقتصاد خلال الموجة الأولى لكورونا|فيديو -  بوابة الأهرام

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حبس سوزي الأردنية سنتين وغرامة 300 ألف جنيه لسبها والدها على الهواء