ليلة السماء المشتعلة.. ماذا حدث بين إيران وإسرائيل؟

صواريخ إيران
صواريخ إيران

فرحة عارمة دبت في نفوس كل المتضامنين مع القضية الفلسطينية، والرافضين للهجوم على لبنان، وذلك على بعد إن أطلقت إيران صواريخها على تل أبيب، وذلك ردًا على مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ورئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، قابل ذلك خوف وهلع من قبل الإسرائيلين، بعد ليلة جعلت سماء إسرائيل تمتلأ بنيران الصواريخ، وأحبرت مواطنيها على الاختباء في الملاجئ.

إطلاق صواريخ باليستية

في البداية أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني أن 'الحرس الثوري' أطلق 'عشرات الصواريخ الباليستية' على إسرائيل رداً على مقتل قادة 'حماس' و'حزب الله' وجنرال إيراني، كاشفاً أنه استهدف 'مواقع أمنية وعسكرية مهمة' ، وهدد 'بهجمات أكثر تدميراً' إذا ردت إسرائيل.

ويأتي إطلاق الصواريخ بعد أن توغلت قوات إسرائيلية في جنوب لبنان، كجزء من حملة ضد 'حزب الله' المدعوم من طهران، وحذرت الولايات المتحدة في وقت سابق من اليوم من هجوم إيراني وشيك.

هروب الإسرائيلين إلى الملاجىء

ووفقًا للتقارير الرسمية، دفعت هذه الهجمات السلطات الإسرائيلية إلى توجيه المدنيين للنزول فورًا إلى الملاجئ كإجراء وقائي، بينما دوت صافرات الإنذار في أنحاء واسعة من إسرائيل.

الصورة

حالة استنفار قصوى

وفي بيان رسمي، أكد الجيش الإسرائيلي أن الهجوم الإيراني تسبب في حالة استنفار قصوى بين صفوف القوات المسلحة، موضحًا: «نحن نواجه تهديدًا جديًا من إيران، وقواتنا في حالة استعداد قصوى للتعامل مع أي تطورات إضافية».

في المقابل، أصدرت قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية إرشادات عاجلة للمدنيين حول كيفية التصرف في ظل هذه الظروف الطارئة، داعيةً الجميع للبقاء في أماكن آمنة حتى إشعار آخر.

زيادة عدد الصواريخ لـ200 صاروخ

بعد مرور بضع ساعات ، أكّدت إيران أنّها أطلقت على إسرائيل 200 صاروخ جزء منها صواريخ فرط صوتية، في هجوم قالت الدولة العبرية إنّها صدّته بفعالية وتوعّدت بجعل الجمهورية الإسلامية 'تدفع ثمنه'، فيما توالت ردود الفعل الدولية المنددة بالهجوم.

17 غارة على الضاحية الجنوبية بيروت

عقب ذلك، جددت إسرائيل خلال الساعات الماضية قصفها العنيف على الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، بنحو 17 غارة، وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من أجزاء عدة في الضاحية، بعد أن صدر الجيش الإسرائيلي أوامر إخلاء جديدة للمنطقة، التي أصبحت خالية إلى حد بعيد بعد ضربات عنيفة على مدى أيام.

نتنياهو: إيران ستدفع الثمن

في حين تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرد، وقال في بداية اجتماع طارئ لمجلس الوزراء السياسي والأمني في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء 'ارتكبت إيران خطأ كبيرا الليلة وستدفع ثمنه'.

إيران: أي رد إسرائيلي سيقابل بتدمير واسع النطاق

بدورها ردت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية في بيان مؤكدة أن أي رد إسرائيلي سيقابل 'بتدمير واسع النطاق' للبنية التحتية الإسرائيلية، وتعهدت أيضا باستهداف أي أصول في المنطقة لأي حليف لإسرائيل يتدخل في الصراع.

البيت الأبيض: إيران ستواجه عواقب وخيمة

رد البيت الأبيض على هذا الأمر بأن إيران سوف تواجه 'عواقب وخيمة'، حيث قال المتحدث باسم مجلسه للأمن القومي جيك سوليفان في إفادة صحفية إن بلاده 'ستعمل مع إسرائيل لتنفيذ ذلك'. لكنه لم يحدد ما قد تكون عليه هذه العواقب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الجيش الإسرائيلي يكشف حجم خسائره نتيجة الهجوم الإيراني