اعلان

انتقادات لمنظومة "التعليم عن بعد".. معلمون: فاشلة لا تنصفنا .. وبرلماني: تحتاج تواصل مباشر مع الطلاب

المعلمين يطلقون هاشتاج أنصفوا_المعلم  هل فشلت المنصات الإلكترونية فى القيام بدور المعلم لتدريس المناهج للطلاب
المعلمين يطلقون هاشتاج أنصفوا_المعلم هل فشلت المنصات الإلكترونية فى القيام بدور المعلم لتدريس المناهج للطلاب

سادت حالة من الجدل بين المعلمين وأولياء الأمور بعد إعلان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن توقف المنهج حتى 15 مارس، حيث أطلق بعض المعلمين هاشتاج أنصفوا_ المعلم، معبرين عن آرائهم لفشل المنصات الإلكترونية التعليمية التى أطلقتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بعد تعليق الدراسة فى استكمال شرح المناهج الدراسية للطلاب، مشيرين إلى أن هذا هو السبب فى أن توقفت الوزارة عند ما شرحه المعلم داخل الفصول للطلاب.

وقال محمد .ع معلم لغة فرنسية، إن توقف الوزارة عند ما شرحه المعلم ، أكبر دليل على فشل المنصات التعليمية، ولم تستطع استكمال المناهج للطلاب.

وأيده فى الرأي أحمد شوقي معلم لغة إنجليزية مشيرا إلى أن المنصات الإلكترونية لا يمكن أن تكون بديلا للمعلم، ولا تستطيع القيام بدوره فى العملية التعليمية، وبالفعل خضعت للتجربة ولكن باءت بالفشل.

وأضاف "معتز سعد" معلم لغة إنجليزية قائلا: "فشلت كل المنصات الإلكترونية والبرامج التعليمية ولم يفشل دور المدرس الحقيقي التفاعلي مع طلابه وعدم استغناء اولياء الامور الواعيين عن الدور الحقيقي لهم وما يبذلوه من مجهود مع أبنائهم، وأن التطوير الحقيقي للتعليم يبدأ من المعلم والارتقاء بشأنه ومكانته في المجتمع وليس بالتابلت ولا المنصات التعليمية".

وتابع "سعد" أن العلم الحقيقي ينتقل عن طريق المعلم لذلك أرسل الله الأنبياء والرسل ليعلموا البشرية كل شيء ولم يترك البشر يتعلمون بأنفسهم".

بينما عارضت حديثهم سوزان ولي أمر بأن الفشل ليس فى المنصة الإلكترونية ولكن السبب هو الأمية فى استخدام التكنولوجيا، قائلة : "مش فشل المنصة و لكن الأمية الإلكترونية والاحتياج للتدريب في وقت لا يسمح بالتجمعات".

ماجدة نصر: "التعليم عن بعد يحتاج إلى التواصل المباشر بين الطالب والمعلم"

وعلقت الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بالبرلمان فى تصريح خاص لـ أهل مصر :" أن المعلم أساس العملية التعليمية والتعليم عن بعد يحتاج إلى التواصل المباشر بين الطالب والمعلم ؛ وطالبت أن يكون هناك بعض البرامج التي تسمح بالتواصل المباشر مع المعلمين، لطرح الأسئلة والرد عليها لأكثر تفاعلا .

وأضافت نصر، أن الأمر يحتاج عملية تدريب، وأن تؤخذ الأمور بجدية من قبل المعلمين، لكي يتم تفعيلها، وأن هناك بعض السناتر ومراكز الدروس الخصوصية قامت بالفعل بالتواصل مع الطلاب عن بعد من خلال اليوتيوب وشبكات الانترنت.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن المنصة التعليمية هو عمل ضخم للغاية، وأن هذه المنصة تم تفصيلها مع الشركة العالمية لجمهورية مصر العربية خصيصاً والرابط مختلف عن الرابط في البلدان الأخرى (Edmodo.org) وليس (Edmodo.com)، وجاء ذلك نظرا للظروف التى تمر بها البلاد وتعليق الدراسة والحفاظ على صحة أبناءنا الطلاب، حتى القرارات التى أتخذت جاءت تخفيفا على الطلبة وأولياء الأمور، وليس لإلغاء دور المعلم وأن الظروف التى تمر بها البلاد بسبب أنتشار فيروس كورونا هى السبب فى القرارات التى أتخذت.

وكان قد أكد الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، إن المُعلم هو القوة الدافعة فى العملية التعليمية وأساس التطوير، لذا يجب أن يمتلك المهارات والمؤهلات التي تؤهله لتحقيق ذلك، مشيرًا إلى أن الوزارة حريصة على تحقيق الرضا الوظيفي للمعلم من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية، وتشجيع المعلم للحصول على مؤهلات عليا لإتاحة الفرصة له لشغل مناصب قيادية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
4 تريليونات جنيه زيادة.. وزير المالية يكشف تفاصيل الموازنة الجديدة 2024/2025 أمام النواب