اعلان

استخدام الكريم والمرطب للبشرة في نهار رمضان .. هل يفسد الصوم ؟

كريم البشرة
كريم البشرة

هل يمكن أن يكون استخدام الكريم أو المرهم المرطب للجلد وللبشرة في نهار رمضان سببا لإفطار الصائم سواء بقصد أو بغير قصد ؟ وهل يفسد استخدام المرهم المرطب للجلد في نهار رمضان الصوم ؟ وما هى الخلافات بين الفقهاء حول استخدام المرهم المرطب في نهار رمضان ؟ حول هذه القضية استشهدت أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية بما ذهب له الحنفية والشافعية والعلامة الدردير من المالكية إلى أن دهن الرأس والبطن لا يفطر ولو وصل جوفه بتشرب المسام؛ لأنه لم يصل من منفذ مفتوح، ولأنه ليس فيه منافٍ للصوم، فهو نوع ارتفاق وليس من محظورات الصوم كما نص عليه العلامة المرغيناني في 'الهداية'.

اقرأ ايضا .. الحكم الشرعي لتعاطي حقن الأنسولين وحقن التعذية في نهار رمضان .. هل تفطر الصائم ؟

واستشهدت أمانة الإفتاء بما ذهب له المالكية من أنه لو وجد طعمه في حلقه وجب عليه القضاء في معروف المذهب؛ لأنهم عملوا بقاعدتهم القائلة: وصول مائع للحلق ولو من غير الفم مفطر.

والذي نذهب إليه هو قول الشافعية والحنفية من عدم الإفطار بالادِّهان؛ لما ذكروه من الأدلة القوية الصحيحة. كما ذهب جمهور أهل الفتوى للقول بأن استخدام النساء أو الرجال في فليس ذلك من المفطرات، وإن تغذت به البشرة؛ لأنه ليس في معنى الأكل والشرب، أو شيء من المفطرات، ولم يرد فيه نهي مخصوص، يقول ابن تيمية ـ رحمه الله ـ: والدُّهن يشربه البدن، ويدخل إلى داخله، ويتقوى به الإنسان، وكذلك يتقوى بالطيب قوة جيدة، فلما لم ينه الصائم عن ذلك دل على جواز تطيبه، وتبخره، وادِّهانه

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً