اعلان

حكم وضع المكياج في نهار رمضان .. هل تفطر المرأة بوضع الزينة ؟

المكياج
المكياج

تسأل كثير من المسلمات عن حكم وضع المكياج في نهار رمضان للمرأة الصائمة، فهل وضع المكياج في نهار رمضان يبطل صيام النساء ؟ وما هو الحكم الشرعي لوضع المكياج في نهار رمضان ؟ حول هذه الأسئلة تقول أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية إلى أن ن الله فرض الصيام لحكم بالغة منها تحصيل التقوى بخضوع القلب والجوارح لامتثال أمر الله، ومن ذلك خروج المرأة مراعية الضوابط الشرعية في ملابسها وزينتها مشيرة إلى أن الزينة الظاهرة جائزة التى هى الوجة والكفين سواء بكشفهما او بما يجعل فيهما من حلى او أصباغ كالحناء.

الحكم الشرعي لوضع المكياج للمرأة الصائمة في نهار رمضان

واستشهدت أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية بما ورد عن أبي هريرة رضى الله عنه، أن رسول الله قال 'ليس الصيام من اللغو والرفث' وعن جابر أن رسول الله قال 'إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمأثم ودع أذى الخادم وليكن عليك وقار وسكينة يوم صيام ولا تجعل يوم فطرك ويوم صومك سواء'. ولكن مع ذلك ذهبت دار الإفتاء للقول بأن وضع المرأة للمكياج فى نهار رمضان لا شئ فيه ولكن بشرط ألا يكون ذلك به زيادة تؤدي الى إثارة الغرائز.

ستر عورة المرأة وفطرتها في حب الزينة ووضع المكياج

وفي نفس الوقت فقد ذهبت دار الإفتاء إلى أنه مع طبيعة المرأة وفطرتها فإنها تحب الزينة بشكل عام خاصة الزينة التي تظهر جمالها ، وذهبت دار الإفتاء في هذا الإطار إلى أن لم يقطع ذلك وإنما جاء يطلب ستر العورة وستر المرأة والمصرح به على ألسنة الصحابة، حيث قال ابن عباس والسيدة عائشة فى قوله تعالى 'إلا ما ظهر منها' والمقصود بما ظهر منها في الآية هو به الكحل والخاتم، قائلًا: 'الكحل فى العينين جائز للمرأة وجائز لها أن تظهر بذلك أمام الناس حتى لو كانت منتقبة، مشيرة الى أن المكياج الخفيف وهو توريد الشفاه أو الوجه شيئا ما وكل ما يجعل وجه المرأة غير شاحب وما يقع تحت مسمى المكياج الخفيف، فهو جائز شرعا.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مسؤول كبير في حماس: رئيس CIA أجرى تعديلات على المقترح الجديد لصفقة الرهائن