اعلان

هل الذهاب لطبيب الأسنان وأخذ حقنة البنج في نهار رمضان يبطل الصيام ؟

خلع الاسنان في نهار رمضان
خلع الاسنان في نهار رمضان

يسأل كثير من المسلمين عن حكم الذهاب لطبيب الأسنان في نهار رمضان ؟ وهل حقنة البنج في نهار رمضان تسبب الإفطار؟ وهل عملية خلع الأسنان وما يتخلل هذه العملية من إجراءات طبية في نهار رمضان تفسد الصيام ؟ حول هذه الأسئلة قالت أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية إن الذهاب لطبيب الأسنان حتى لو خلع ضرسًا ولم يبلع شيئا؛ لا يفسد صومه، وكذلك لو أخذ حقنة بنج من أجل خلع هذا الضرس؛ فلا يفسد صومه، وهذا بالنسبة للحالات الضرورية ، أما بالنسبة للحالات التي لا ضرورة فيها للذهاب لطبيب الأسنان في نهار رمضان فيمكن للمريض أن يذهب بعد المغرب.

ابتلاع جزء من الدواء أو من المخدر خلال عملية خلع الضرس

كما ذهبت أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية للقول بأنه حتى وإن ابتلع المسلم الصائم في نهار رمضان شيئا من الدواء أو من المخدر خلال إجراءات خلع الضرس أو علاج الأسنان فلا يبطل ذلك الصوم ، بل ذلك معفو عنه، وعليه أن يتحفظ من ابتلاع شيء من الدواء أو الدم، وهكذا الإبرة المذكورة لا أثر لها في صحة الصوم؛ لكونها ليست في معنى الأكل والشرب. والأصل صحة الصوم وسلامته.

الحقن بالبنج في نهار شهر رمضان

واستندت دار الإفتاء في أن خلع الأسنان أو الذهاب لطبيب الأسنان في نهار رمضان لا يبطل الصوم، وعلى ذلك فقد ذهبت دار الإفتاء المصرية إلى أنه لا حرج في الحقن بالبنج أثناء الصيام لمعالجة الأسنان، لأن البنج ليس أكلاً ولا شرباً، ولا هو في معناهما، ولا يصل شيء منه إلى الحلق . ويلزم من عالج أسنانه أثناء الصيام أن يتحرز عن وصول شيء إلى حلقه

WhatsApp
Telegram