المشرف العام على التحرير داليا عماد

الزواج العرفي متي يكون حلالا وكيف تتحقق مشروعيته؟

أهل مصر
الزواج العرفي
الزواج العرفي

الزواج العرفى من القضايا التي تفرض نفسها على كثير من المسلمين خاصة فيما يتعلق بحكم الزواج العرفى ومشروعية الزواج العرفى، ونظرة الجميع إلى الزواج العرفى فى المجتمع .

الزواج العرفي

الزواج العرفي واستكمال مشروعية عقد الزواج العرفي

وحتى يكون الزواج العرفي صحيحا يجب أن تستكمل أركان تتصل بحكم الزواج العرفي حتي تتحقق مشروعية الزواج العرفي وتصحيح نظرة الناس إلى الزواج العرفي في المجتمع .

الزواج العرفي

الزواج العرفي وشرط الايجاب والقبول وتصحيح صورة الزواج

ومن شروط صحة الزواج العرفي أن يتحقق في عقد الزواج العرفي بموافقة من

الولي والإيجاب والقبول والشهود على العقد على العقد والمهر وهو ما يحقق مشروعية الزواج العرفي ويحقق تصحيح صورة الزواج العرفي في المجتمع .

صحة الزواج العرفي وتوثيق عقد الزواج العرفي في الجهات الرسمية

والزواج العرفي زواج صحيح ويتضمن كل الاركان التي تحقق مشروعية الزواج العرفي ، وحتى ولو لم توثيق عقد الزواج العرفي في الجهات الرسمية إلا أن الزواج العرفي في المجتمع يعتبر زواج صحيح حتى لو لم يوثق لدى جهات التوثيق الرسمية.

مشروعية الزواج العرفي وصورة الزواج العرفي في المجتمع

ولكن في كل الاحوال يمكن تأكيد مشروعية الزواج العرفى من خلال توثيق عقود الزواج العرفي بما يحقق استقرار حالة الزواج العرفي في المجتمع ، وهو ما يمكن أن يتحقق من خلال توثيق عقد الزواج العرفي ، وهو ما يعزز صورة الزواج العرفي في المجتمع .

عقد الزواج العرفي وشروط مشروعية الزواج العرفي

وذهب جمهور الفقهاء للقول بأن الزواج العرفى يجب أن يتم توثيقه أو على الاقل اشهار عقد الزواج العرفي ، وهو ما يحقق مشروعية الزواج العرفي من خلال اضفاء مشروعية الزواج العرفي وتعزيز مكانة الزواج العرفي في المجتمع .

مكانة الزواج العرفي في المجتمع وضرورة إشهاره

في نفس الوقت فإن جمهور الفقهاء حذروا من انتقاص مشروعية الزواج العرفي في الحالات التي يتم فيها كتمان الزواج العرفي أو جعل عقد الزواج العرفي عقدا سريا وهو ما يجعل هناك انتقاص من مكانة الزواج العرفي في المجتمع .

حكم الزواج العرفي ومكانة الزواج العرفي في المجتمع

ولكن في نفس الوقت فإن عقد الزواج العرفي يتحقق له صحته من خلال نظرة الناس إلى الزواج العرفي في المجتمع من خلال تحقيق مشروعية الزواج العرفي بتوثيقه قانونا وهو ما يؤكد حكم الزواج العرفي بانه زواج صحيح .

صحة نظرة الناس إلى الزواج العرفي وتوثيقه

وحول حكم الزواج العرفي فإن دار الإفتاء المصرية، قالت حول مشروعية الزواج العرفي أن الزواج العرفي أو عقد الزواج العرفي في المجتمع يكون صحيحا بمقتضى تحقيق عدد من الشروط التي تضمن صحة نظرة الناس إلى الزواج العرفي في المجتمع ويؤكد مشروعية حكم الزواج العرفي .

مشروعية الزواج العرفي ورأى أمانة الافتاء في صحة الزواج العرفي

وقالت أمانة الفتوى في ردها حول حكم الزواج العرفي أن الزواج الصحيح الذي يؤكد على مشروعية الزواج العرفي وتصحيح نظرة المجتمع إلى الزواج العرفي في المجتمع من خلال اتباع خطوات عقد الزواج شرعا .

مشروعية الزواج العرفي وضرورة وجود ولي للزوجة البكر

وحتى تتحقق مشروعية الزواج العرفي يجب عند عقد الزواج العرفي أن يقول ولي الزوجة للزوج زوجتك موكلتي على كتاب الله وسنة ورسوله ، ويرد الزوج بأنه قبل زواجها لنفسه وهذه الصيغة تؤكد صحة الزواج العرفي وتحسن صورة الناس إلى الزواج العرفي في المجتمع .

شروط صحة الزواج العرفي على المذهب الحنفي

وتؤكد أمانة الفتوى في دار الافتاء المصرية على أن من شروط صحة الزواج العرفي أن يكون للزوجة في حالة كونها بكرا ولي على المذهب الحنفي وهو شرط لتحقيق مشروعية الزواج العرفي وفي نفس الوقت تأكيد سلامة الزواج العرفي في المجتمع .

مشروعية الزواج العرفي وضرورة دفع مهر للزوجة

ومن شروط مشروعية الزواج العرفي أن يكون هناك مهر يدفع للزوجة حتي يعزز ذلك مكانة الزوجة التي تلجأ إلى الزواج العرفي في المجتمع وهو شرط لصحة الزواج العرفي شرعا .

شروط صحة الزواج العرفي وخلو كل من الزوج من الموانع

ومن شروط صحة الزواج العرفي أيضا ان تتأكد مشروعية الزواج العرفي من خلال التأكد من خلو كل من الزوج والزوجة من الموانع الشرعية بما في ذلك اي موانع تقلل من نظرة الناس إلى الزواج العرفي في المجتمع .

صحة الزواج العرفي وضرورة تواجد شهادين اثنين

ومن شروط مشروعية الزواج العرفي ايضا أن يكون هناك شهود لا يقل عددهم عن شهادين اثنين يشهدان ب صحة العقد حتي تتحقق صحة الزواج العرفي ويصحح نظرة الناس إلى الزواج العرفي في المجتمع .