اعلان

زكاة الفطر ومعايير حساب الحد الأدنى.. دار الإفتاء توضح

زكاة الفطر
زكاة الفطر

زكاة الفطر, تحتل اهتمام الكثير من المواطنين في الوقت الراهن لاقترابنا من منتصف شهر رمضان 2023 الثاني، والتي وجب على كل شخص يجد قوت يومه، والتي يزلتزم بها على الأغلب رب الأسرة، خلال شهر رمضان قبل فجر يوم عيد الفطر.

ولأجل التساؤلات حول زكاة الفطر وكيفية حسابها، إذ نشرت دار الإفتاء المصرية منشور على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، كل ما يخص بحساب زكاة الفطر.

منشور دار الإفتاء المصرية

نشرت دار الإفتاء المصرية عن مسألة حساب زكاة الفطر على صفحتها الرسمية على الفيسبوك، موضحة أن هناك ضوابط شرعية تيسر وتقوم بتحديده، علما بأن تحديد الحد الأدنى مهم لأجل أنه يتوقف عليه تحديد مقدرة البعض على دفع الزكاة أو عدم استطاعتهم لذلك.ولأجل هذا نقدم خلال السطور التالية الضوابط الشرعية التي تيسر زكاة الفطر وذكرتها دار الإفتاء المصرية:

- يتم رفع الحرج عن الكثير من الأسر البسيطة الحال والتي ترغب في دفع زكاة الفطر، ولكن هناك مشقة وصعوبة إذا تم احتساب مبلغ الزكاة للفرد بقيمة أعلى من قدراتها المادية.

- يعتقد البعض أن مبلغ الحد الأدنى للزكاة إذا تم حسابه بناء على السلعة الأقل سعرا كان هذا ضد مصلحة الفقير، ولكن العكس هو الصحيح إذ تيسيير قيمة الزكاة مما يزيد عدد المتبرعين المتصدقين مما يساهم بشكل إيجابي لصالح المستحقين لزكاة الفطر.

وأضاف المنشور أنه يتم احتساب الحد الأدنى لزكاة الفطر بالنسبة إلى السلعة الأقل سعرا لمراعاة ظروف الجميع مع التأكد على استحباب الزيادة لمن يستطيع.

احتساب قيمة زكاة الفطر

أوضحت دار الإفتاء المصرية من خلال منشورها أن يتم تحديد قيمة زكاة الفطر على أساس سعر إردب القمح، والذي حددته في منشور سابق على صفحتها الرسمية والذي أفاد أن اختيار القمح لأنه ما يصنع منع الخبز لأنه هناك عدد من المصريين لا يتناولوا الأرز أو التمر أو الزبيب.

ووصل سعر إردب القمح بحوالي 1700 جنيه، والذي يحتوي على 150 كيلو، وسعر الكيلو فيه يصل إلى 11.33 جنيها، ويصل مقدار الزكاة بمقدار 2.6 كيلو، وعند ضرب (2.6 كيلو * سعر الكيلو 11.33 جنيها) يكون الناتج حوالي 29.46 جنيها.

وقد أعلنت دار الإفتاء المصرية بأن الحد الأدنى لقيمة زكاة الفطر هي 30 جنيها، مشيرة أنه هذا الحد الأدنى، وإن كان الدخل يسمح بالزيادة فقم بزيادة القيمة، ولكن من لا يقدر فعليه إخراج على كل فرد حوالي 30 جنيها.

وأضافت أن من يرى أن 30 جنيها أقل ولا قيمة لها فيمكنك إخراج ما ترضاه نفسك وتشعر بقيمته على أن لا يقل عن 30 جنيها دون إلزام على الآخرين لأنه قد لا يستطيع الدفع.

وفي منشور دار الإفتاء المصرية اليوم احتسبها بسعر التمر قائلة برغم أنه ليس غالب قوت أهل مصر لكن هناك من يريد الحساب عليه، فإن سعر التمر حاليا يبدأ من 16 جنيها للكيلوجرام الواحد، ويصل وزن الصاع تقريبا إلى 1.850 كيلوجراما، ويصل سعر الصاع التمر حوالي 29.60 جنيها، مما يساوي قيمة الحد الأدنى التي حددتها دار الإفتاء المصرية عن الفرد الواحد، علما بأن مقدار الصاع في سلعة التمر تختلف عنه عن الأرز أو القمح وغيره.

موعد خروج زكاة الفطر

يتم إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، وفي حالة فوات الوقت ولم تقم بإخراجها يمكنك أن تأخذ برأي الشافعية وأن تخرجها قبل غروب الشمس في يوم عيد الفطر.وختمت دار الإفتاء المصرية منشورها بقولها إن حساب زكاة الفطر لا بد من أن يحرص على معايير يجب مراعاتها وقد لا يدركها الفرد بنفسه، لكن في المؤسسات الدينية مثل دار الإفتاء المصرية ومجمع البحوث الإسلامية تقوم بالاجتماع والإقرار بما يتناسب مع الجميع.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مدبولي: الإفراجات الجمركية السبب في انخفاض سعر الخبز السياحي وبعض السلع