اعلان

واعظ بمركز الأزهر للفتوى: «اللي بيدفع زكاة العيد جنيه ربنا بيحسبها بـ700 جنيه»

مركز الأزهر للفتوى
مركز الأزهر للفتوى

أكد الشيخ محمد عماد الواعظ بمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن النبي صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير على الحر والعبد والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين.

وأضاف 'عماد'، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على 'القناة الأولى'، اليوم الثلاثاء، أنه تجب زكاة الفطر على الكل بداية من الرضع والأطفال ومن يخرج زكاة الفطر هو رب الأسرة، حيث يجب ان يخرج عن نفسه وزوجته وأبنائه وكل شخص هو مسؤول عنه، سواء زكاة المال طعامًا، ويجوز إخراج زكاة الفطر مالا، ولكن وفقا لمصلحة الفقير، وعلى قدر المستطاع يجب أن نجعل زكاة المال من الأموال وزكاة الفطر من الحبوب والطعام.

وأوضح أنه إذا كان الشخص مسؤولا عن أبيه وأمه يجب أن يخرج زكاة الفطر عليهم، ولو أن لديه أبناء كبار ينفقون على أنفسهم فلن يخرج عنهم، وبالتالي فإن الإنسان يخرج الزكاة عن نفس وعمن يعول وتلزمه النفقة عليه.

الحد الأدنى لزكاة عيد الفطر

وأكد أن زكاة الفطر تخرج من الطعام، غالب  قوت أهل البلد، فلو خرجنها من القمح تكون حوالي 2.4 كجم لكل فرد، والفقهاء نصوا على نقطة مهمة جدا في كتبهم، هل نخرج قمح أو زبيب أو ذرة أو تمر؟ وقال الفقهاء عن  كل شخص يخرج مما يأكل ويؤكل أهله، فلو أن لدينا شخصا وسّع الله عليه وأغلب طعامه أسعاره مرتفعة لا يجوز له أن يخرج من القليل'.

وتابع: 'الحد الأدنى لزكاة الفطر والتي تخرج عن الطعام الغالب على قوت أهل مصر وهو العيش اللي بيتعمل من القمح والحد الأدنى للزكاة 30 جنيه، اللي يقدر يزود يزود ربنا عز وجل بيعامل الحسنة بـ700، بمعنى اللي بيدفع زكاة جنيه ربنا بيحسبها ليه بـ700 جنيه'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً