اعلان

ما حكم من توفي في رمضان بعد مرضه ؟ .. دار الإفتاء تجيب

بث دار الإفتاء المصرية
بث دار الإفتاء المصرية

تنشر دار الإفتاء المصرية يوميًا بث مباشر على صفحتها الرسمية بداية من يوم الأحد حتى يوم الخميس، لمدة ساعة للرد على استفسارات المتابعين، من الساعة 1:00 ظهرًا حتى الساعة 2:00 ظهرًا.

بدأ بث دار الإفتاء اليوم الإثنين 10 إبريل 2023، مع الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى ومدير عام الإدارة العامة للفتوى الهاتفية بدار الإفتاء المصرية، وخلال السطور التالية إليك أهم ما ورد في البث.

بث دار الإفتاء المصرية

أجاب الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى ومدير عام الإدارة العامة للفتوى الهاتفية في دار الإفتاء المصرية، خلال بث دار الإفتاء اليوم عن تساؤل حول ما حكم من توفى في رمضان بعد مرضه فهل لديه فدية أم لا؟.

وخلال السطور القادمة إليك تفاصيل الإجابة والتي شرحها خلال بث دار الإفتاء اليوم، إذ تعتبر هذه الحالة متكررة والكثير ما يسأل عن حكم المرض في الصيام والفدية.

بث دار الإفتاء المصرية مع الدكتور محمود شلبي:

ما حكم من توفى في رمضان بعد مرضه

جاء خلال البث المباشر سؤال من متابعة ينص على: دخل أبي رمضان وكان مريض ولا يستطيع الصيام، وفطر لمدة 5 أيام، ومن اليوم السادس إلى اليوم التاسع من رمضان دخل في غيبوبة وتوفى، فهل نخرج كفارة صيام عن التسع أيام أم تسقط الكفارة عن أيام الغيبوبة؟، فهل نخرج كفارة عن 5 أيام فقط أم التسعة؟.

أجاب الدكتور محمود شلبي عن هذا قائلًا أن هناك حالتين للمرض، وهما:

الحالة الأولى: شخص جاءه مرض مفاجئ وليس مرض مزمن فالغالب في هذه الحالة بعد الشفاء يعود لوضعه الطبيعي فيكون قادر على الصوم.

الحالة الثانية: أما الحالة الثانية فهناك نوع من المرضى وهم مرضى بمرض مزمن وغير قادر على الصيام في رمضان أو في غير رمضان.

ففي الحالة الأولى وعند مرض الشخص مرض مفاجئ، وأدى إلى وفاته، فهذا لا فدية عليه، لأنه لم يتمكن من القضاء بعد ذلك، لأنه لم يكن عليه فديه بل كان عليه صيام، إذ كان لديه مرض طارئ وكان سيقضي لكنه توفي قبل أن يقضي ضيامه.

بينما في الحالة الثانية الذي يعاني من مرض بالأساس ودخل رمضان عليه وهو ليس له القدرة على الصيام، فإنه كان لديه فدية وكان مدركًا لمدة 5 أيام، مما يكون عليه فديه بحد أدنى 20 جنيه عن كل يوم.

وأضاف أن هناك أربعة أيام أخرى دخل بها في غيبوبة مما أخرجه عن الإدراك، وأصبح غير مكلف بالصيام لأنه غير مدرك، أي يجب تحديد نوع المرض لتحديد إن كان هناك فدية أم لا.

كان ذلك رد الدكتور محمود شلبي على تساؤل ورد خلال بث دار الإفتاء المصرية اليوم عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك، من خلال التعليقات الواردة على البث من المتابعين المهتمين بمعرفة أمور دينهم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
رويترز: إسرائيل تعلن إعادة فتح معبر كرم أبو سالم