اعلان

فيديو | دار الإفتاء تحسم الجدل حول زكاة الفطر وموعدها

زكاة الفطر
زكاة الفطر

زكاة الفطر, والتي يتم إخراجها في شهر رمضان المبارك، والتي أعلن دار الإفتاء عن الحد الأدنى لا في بداية شهر رمضان المبارك، وهي من الفرائض على كل مسلم يجد قوت يومه.

زكاة الفطر هي واجب شرعي على المسلمين والمسلمات، وهي عبارة عن صدقة تؤخذ من الطعام، وتعطى للفقراء والمحتاجين قبل صلاة العيد.

وتعد زكاة الفطر من الأعمال الواجبة التي يجب على المسلم القيام بها، وتأتي في رمضان لتنقية النفوس وتزكية المال.

زكاة الفطر

توجد عدة آيات وأحاديث عن زكاة الفطر، ومنها عَن ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: 'فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ'. رَوَاهُ الْجَمَاعَةُ.

ويتاح للمسلمين لدفع زكاة الفطر بداية من أول يوم في رمضان حتى آخر يوم وحتى صلاة عيد الفطر، ويحسب وزن الزكاة بمقدار صاع واحد، ويعادل ذلك حوالي 2.5 كيلو جرام من الأرز أو الشعير أو الدقيق أو الحليب أو التمور أو غيرها من المواد الغذائية المتوفرة في المنطقة.

وتوزع زكاة الفطر على الفقراء والمحتاجين والمساكين والمسافرين والمعسرين والأسر الفقيرة، ويجب توزيع الزكاة على الفقراء والمحتاجين في المنطقة التي تدفع فيها الزكاة، ويمكن للمسلمين أيضًا إرسال زكاة الفطر إلى الدول التي تعاني من الفقر والحرمان.

فيديو عن زكاة الفطر من دار الإفتاء المصرية:

أحكام زكاة الفطر

أوضحت دار الإفتاء المصرية اليوم عن أحكام زكاة الفطر في منشور على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي على مدار الشهر الكريم قائلة؟:

يجوز إخراج زكاة الفطر نقودًا، والحد الأدنى هذا العام عن الفرد يساوي 30 جنيهًا، ومن زاد فهو خير له.

كما أضافت عن أحكام زكاة الفطر قائلة:

من أحكام زكاة الفطر:

- آخر وقتها قبل صلاة العيد.

- تُخرج حبوبًا، والأفضل كونها مالًا، لتحقيق مصلحة الفقير، وقدرها 30 جنيهًا كحدٍّ أدنى، ومن زاد فهو خير له.

ويذكر أن قام مفتي الجمهورية فضيلة الدكتور شوقي علام رئيس الأمانة العامة لدور الهيئات والإفتاء في العالم أن قيمة زكاة الفطر 2023 لهذا العام حوالي 30 جنيه عن كل فرد، وهو الحد الأدنى ومن المستحب الزيادة والله يضاعف لمن يشاء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً