اعلان

خطأ خطير يهدد بإحباط العمل في نهاية رمضان.. داعية يوضح

العبادات في آخر رمضان
العبادات في آخر رمضان

يبحث المسلمون عن العبادات في آخر رمضان، إذ تبقى على انتهاء الشهر الكريم فقط أقل من يومين، ما يحرصون على الدعاء والاجتهاد في العبادة حتى آخر لحظة من رمضان.

العبادات في آخر رمضان العبادات في آخر رمضان

ولأجل ذلك وللوصول إلى اغتنام آخر لحظات في شهر رمضان 1444، أوضح الدكتور خالد فوزي أستاذ العقيدة بجامعة أم القرى في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر' العبادات والمغلوطات في آخر أيام رمضان.

الدكتور خالد فوزي الدكتور خالد فوزي

العبادات في آخر رمضان

أكد الدكتور خالد فوزي في تصريحاته لـ أهل مصر أن على كل مسلم اغتنام الدقائق الباقية في رمضان، وذكر ما ثبت عن معاوية بن أبي سفيان: رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (التمِسوا ليلةَ القدرِ آخرَ ليلةٍ مِن رمضانَ).

- المغلوطات في رمضان

وصرح أن من المغلوطات التي تتكرر عند كثير من الناس أن يلتمس ليلة القدر ويخص كل الدعوات بأمور الدنيا ولا يكاد يستحضر دعوة تخص آخرته، وهذا أمر خاطئ فكما قال تعالى في سورة الشورى الآية 20: [مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ ۖ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ].

ونصح الدكتور فوزي أن على كل مسلم أن يدعوا جوامع الكلم التي كان يدعو بها النبي صلى الله عليه وسلم، فكما ورد عن عائشة أم المؤمنين: أنّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم علَّمها أنْ تقولَ 'اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا'.

- إخراج زكاة الفطر

كما أكد على إخراج زكاة الفطر ليطيب بها نفسه، وأوضح أنها زكاة بدن فكل من يملك صاعًا زيادة عن حاجته عليه إخراجها، وقت وجوبها عند غروب شمس آخر ليلة من رمضان، وذكر أن من جمال الصورة أن على الفقير يمكنه أخذ الزكاة وهو أيضا يخرجها فلا يشعر بأنه دوما صاحب اليد السفلى، وهذا معنى من معاني التي تسمو بالإنسان.

- تجديد التوبة

ووجه نصيحة لمن قام بالتقصير في شهر رمضان أو وقع في معصية عليه أن يجدد التوبة، فليعلم أن 'الأعمال بالخواتيم' وإذا قبل الله توبتك فتحت لك أبواب الخير.

وهذا كانت أبرز العبادات في آخر رمضان هي الدعاء والتوبة وإخراج زكاة الفطر، ونسأل الله لدنيانا ولا ننسى آخرتنا، وذكر الله تعالى في آخر ساعات من رمضان.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بلينكن: مصممون على التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحماس الآن