اعلان

أحكام عيد الفطر من دار الإفتاء.. صلاة التسابيح أفضل الأعمال الليلة

أحكام عيد الفطر 2023
أحكام عيد الفطر 2023

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن موعد إعلان نتيجة استطلاع هلال شوال وموعد عيد الفطر المبارك، وذلك بعد غروب شمس اليوم الخميس، في بث مباشر لها على صفحتها الرسمية على الفيسبوك، ولأجل ذلك واستعدادًا لاستقبال عيد الفطر 2023، إليك أبرز ما ورد من دار الإفتاء المصرية حول عيد الفطر.

يعد عيد الفطر المبارك هو أحد أهم الأعياد في العالم الإسلامي، ويرغب المسلمون في الاحتفال بهذه المناسبة بالطرق المناسبة والشرعية، كما تقوم دار الإفتاء المصرية بإصدار الفتاوى والإرشادات الشرعية للمواطنين المصريين خلال فترة العيد، وذلك لتوضيح الأحكام الشرعية المتعلقة بالعيد.

أحكام عيد الفطر 2023  إعلان موعد عيد الفطر 2023

فتاوي دار الإفتاء المصرية في عيد الفطر

وفيما يلي، سنتناول بعضًا من أبرز فتاوي دار الإفتاء المصرية في عيد الفطر المبارك:

تكبيرات العيد

ورد عن دار الإفتاء المصرية فتاوي تنص على أنه يجوز أن تردد تكبيرات العيد كأفراد أو في جماعة، ذاكرة أن الجماعة أفضل.

تبدأ تكبيرات العيد بغروب الشمس ليلة العيد، وحتى يحرم الإمام بصلاة العيد.

درج صيغة تكبيرات العيد على بعض الصحابة منهم سلمان الفارسي رضي الله عنه على التكبير بصيغة: 'الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد'.

إحياء ليلة العيد

تعتبر إحياء ليلة العيد من خلال الذكر أو الصلاة وغيرها من العبادات، وأبرز هذه العبادات وأفضلها هي صلاة التسابيح، لما ورد في الحديث «مَنْ قَامَ لَيْلَتَيِ الْعِيدَيْنِ مُحْتَسِبًا للهِ لَمْ يَمُتْ قَلْبُهُ يَوْمَ تَمُوتُ الْقُلُوبُ» أخرجه ابن ماجه واللفظ له، والطبراني في 'الأوسط' والبيهقي.

فتاوي صلاة العيد

ينبغي على المسلمين أداء صلاة العيد في الصباح الباكر في اليوم الأول من عيد الفطر.

ويمكن أن تقام الصلاة في المساجد، أو في الساحات العامة، أو في الحدائق العامة.

ينبغي للمسلمين الالتزام بالأداب الشرعية المتعلقة بالصلاة، مثل الوضوء والتطيب واللباس النظيف.

زكاة الفطر

يجب على المسلمين دفع زكاة الفطر قبل صلاة العيد، ويمكن أن تكون الزكاة على شكل طعام، ويجوز هذا العام دفع قيمتها مالًا، والتي تقدر بحد أدنى 30 جنيهًا للفرد الواحد، وهي واجبة على كل من يجد قوت يومه، ويتم توزيعها على الفقراء والمحتاجين.

الاحتفال بالعيد

يجوز للمسلمين الاحتفال بعيد الفطر المبارك، ويمكن لهم الاحتفال بأشكال مختلفة، مثل تبادل الهدايا وزيارة الأهل والأصدقاء وتقديم الطعام، إذ ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه رأى الأنصار في المدينة يلعبون في يومين، ورثوا اتخاذهما عيدا عن الجاهلية، فلم ينكر أصل الفكرة وأباح اتخاذ العيد تحصيلًا لمزاياه القومية والاجتماعية والدينية ولكن في يومين آخرين هم يوم عيد الفطر وعيد الأضحى.

السنن المحببة في العيد

يمكنك أيضا اتباع التوسعة في العيد على الأهل بأي شيء سواء مأكول أو أي شيء فلم يحدد شرع، ولكن من وسع على أهله فقد امتثل السنة، لكن يشترط عدم التكلف فيه، وذكرت دار الإفتاء عن هذا قائلة: ' لكن بشرط عدم التكلف فيه، وبشرط أن لا يُجعَل ذلك سُنَّةً يُستَنُّ بها فيُعَدُّ مَنْ خالف ذلك كأنه مُرتكبٌ لكبيرة، وإذا وصل الأمر إلى هذا الحدِّ ففِعْلُ ذلك بدعة؛ إذ أنه بسبب ذلك ينسَبُ إلى السُّنة ما ليس منها'.

WhatsApp
Telegram