اعلان

بث دار الإفتاء المصرية اليوم.. الرد الحاسم في الجمع بين نيتين بشأن صيام الـ6 من شوال

بث دار الإفتاء الدكتور أحمد العوضي
بث دار الإفتاء الدكتور أحمد العوضي

تنشر دار الإفتاء المصرية بشكل يومي على صفحتها الرسمية على الفيسبوك، وذلك للرد على الاستفسارات وأسئلة المتابعين، وهذا للرد بأحكام الشريعة الإسلامية وما تقر به الفتوى في أمور دينهم ودنياهم.

بدأ بث دار الإفتاء اليوم مع الدكتور أحمد العوضي مدير إدارة التوفيق والمصالحات وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، منذ الساعة الواحدة ظهرًا، ويستمر حتى الساعة 2 ظهرًا، للرد على الأسئلة المتنوعة المقدمة خلال البث المباشر.

بث دار الإفتاء المصرية

يجيب الدكتور أحمد العوضي في بث دار الإفتاء المصرية على ما يتوارد من أسئلة من المتابعين، وكان من أبرز الأسئلة الواردة عليه عن صيام الست من شوال، إليك أبرز الأسئلة والإجابات عنها.

بث دار الإفتاء اليوم مع الدكتور أحمد العوضي:

هل يشترط صيام الست من شوال متصلين أو منفصلين؟

الاجابة أجابة الدكتور العوضي أنه يجوز صيام الست من شوال بشكل متصل أو بشكل منفصل بصيام أيام متفرقة، ولكن يشترط أن يتم صيامهم في شهر شوال، وذلك ردًا على من يجوز صيام 6 أيام من شوال يكون ممتد بعد شوال.

الجمع بين النيتين

ورد سؤال عن الجمع بين النيتين صيام الست من شوال وقضاء ما عليه، خلال بث دار الإفتاء المصرية ينص على: برجاء الإفادة والإجابة أنا نويت أول يوم الصوم بنية القضاء ما عليا تاني يوم نويت بصوم الست من شوال وثالث يوم نويت بصوم الاثنين مع بعضهم، فهل أصوم يومين زيادة عشان أكون وفيت القضاء وأخذت ثواب الست ايام وبإذن الله أرجع أصوم الست أيام من شوال مرة ثانية؟

أوضح الدكتور أنه لو صادف صيام الإنسان ما عليه من رمضان في شوال، إذ صامت ما عليها من رمضان مثل 5 أو 6 أيام من رمضان ثم صامت الست من شوال بنية الإثنين، تحسبًا أنه الله يحسبهم الإثنين، فلا مشكلة.

وأضاف أنه في فتوى الشيخ الرملي أما ورد له فتاوى كهذه أن هذا يجوز، إذا صامت ما عليها في رمضان، في شهر شوال، ونوت بذلك قضاء ما عليها، فيتم أخذ ثواب الإثنين.

وأوضح أنه تم قياسها بدخول الرجل المسجد فصلى السنة أو الفريضة مع وجود نيته في أنه عندما يدخل المسجد يصلي تحية المسجد، وأفتو بأن هذه النية يحسب عليه الإثنين فتسقط من عليه صلاة تحية المسجد بصلاة الفريضة أو السنة.

وأوضح أن بمثل هذا فإن النية نية قضاء ما عليكي من رمضان، يندرج تحته ويدخل فيه ضمنًا صيام الست من شوال، وربنا سبحانه وتعالى بعطائه وكرمه يحسب لها الإثنين.

وأجاب أيضا في سؤال آخر عن حالة يجوز الجمع بين نيتين، أنه يجوز ولكن الأفضل أن تقوم بصيام الست أو الخمس أيام ما عليها، ثم ست أيام من شوال، ولكن في حالة أنها نوت صيام ما عليها ولم تستطع صيام الست من شوال، فإن الله سبحانه وتعالى يحسب ثواب الإثنين ويضافع الثواب لمن يشاء.

وذلك يكثر استفسارات حول صيام الست من شوال وذلك لبداية شهر شوال وموعد صيام الست من شوال، بداية من اليوم الثاني من شهر شوال بعد يوم إفطار اليوم الإجازة أول أيام عيد الفطر المبارك.

WhatsApp
Telegram