اعلان

دار الإفتاء توضح الفرق بين الابتسامة والضحك في الصلاة

بث دار الإفتاء المصرية مع الدكتور محمود شلبي
بث دار الإفتاء المصرية مع الدكتور محمود شلبي

الضحك في الصلاة, ومبطلات الصلاة كما ورد إلى الدكتور محمود شلبي في بث دار الإفتاء اليوم، وذلك على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عبر التعليقات على البث المباشر.

إذ يرد عدد كبير من الأسئلة والاستفسارات خلال بث دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، والذي يرد عليه عدد من المفتيين من دار الإفتاء، خلال مدة البث والتي تصل إلى ساعة كاملة.

بدأ موعد بث دار الإفتاء المصرية اليوم الإثنين الموافق 8 مايو 2023، والذي يوافق 18 شوال 1444 هجريًا، مع الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى ومدير عام الإدارة العامة للفتاوى الهاتفية بـ دار الإفتاء المصرية، من الساعة الواحدة ظهرًا حتى الساعة الثانية ظهرًا.

بث دار الإفتاء المصرية مع الدكتور محمود شلبي:

بث دار الإفتاء المصرية

ورد عدد من الأسئلة عن الصلاة في بث دار الإفتاء المصرية اليوم، ومن ضمن هذه الأسئلة عن حكم الضحك في الصلاة، وذلك للحصول على إجابة من الدكتور محمود شلبي، خلال بث دار الإفتاء اليوم.

وهذا من أبرز الأسئلة الواردة والتي تتكرر بشكل كبير نتيجة حرص المسلمين على صحة الصلاة وعلى الصلاة في وقتها، وغيرها من أداب الصلاة لكي يتقبلها الله سبحانه وتعالى.

وخلال السطور القادمة إليك ما ورد في الإجابة حول مبطلات الصلاة، وما قاله الدكتور محمود شلبي في بث دار الإفتاء المصرية، للإجابة عن تساؤل أحد متابعي دار الإفتاء المصرية والذي ينص على: ' أحيانًا خلال الصلاة أتذكر أشياء أو الأطفال تفعل أشياء تجعلني أضحك بدون قصد، فهل الصلاة باطلة؟'.

بث دار الإفتاء المصرية مع الدكتور محمود شلبي الدكتور محمود شلبي

الضحك في الصلاة

أجاب الدكتور محمود شلبي في بث دار الإفتاء المصرية اليوم عن سؤال أحد المتابعين حول حكم الضحك في الصلاة، قائلًا: 'الضحك في الصلاة يبطل الصلاة'، وفرق بين الضحك والابتسامة قائلًا أن الضحك يعني هناك صوت أو فعل للضحك.

وأوضح أن الابتسامة هي مجرد تحريك ملامح الوجه، بدون صوت أو أفعال، والتي تعني مقدمات الضحك فهي قد لا تؤثر في الصلاة، لكن الضحك بمعنى الضحك الكامل هذا من مبطلات الصلاة، ويحتاج الإنسان وقتها إلى إعادة الصلاة مرة أخرى.

بث دار الإفتاء المصرية مع الدكتور محمود شلبي بث دار الإفتاء المصرية اليوم

كما أجابت دار الإفتاء المصرية عن مبطلات الصلاة بأن الحركة البسيطة الضرورية لا تفسد الصلاة، بينما من مبطلات الصيام هي الكلام في الصلاة عمدَا أو سهوًا، الكثير من الحركة الغير ضرورية، وقوع الحدث خلال الصلاة، انكشاف عورة خلال الصلاة، تغيير في نية خلال الصلاة، كما لا يصح قطع العبادة الواجبة إلا بعذر شرعي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً