اعلان
اعلان

شروط أضحية عيد الأضحى 2023.. دار الإفتاء توضحها كاملة

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

تنشر دار الإفتاء المصرية خلال هذه الفترة عن شروط أضحية عيد الأضحى 2023، وذلك عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا تزامنًا مع انتصاف شهر ذو القعدة 1444، واقتراب موسم الحج وعيد الأضحى لهذا العام، ولأجل ذلك إليك ما ورد عن دار الافتاء المصرية عن شروط الأضحية عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك.

يبحث المسلمون في الوقت الراهن عن شروط أضحية عيد الأضحى 2023، لأجل اختيار أضحية مناسبة كما اشترط الإسلام لتقبل منه الأضحية والحصول على ثوابها الكبير، وخلال السطور التالية إليك ما ورد عن دار الإفتاء المصرية عن شروط الأضحية وما أعلنته عبر صفحتها مؤكدة على أحكام الاشتراك في الأضحية.

أضحية عيد الأضحى 2023

تعتبر أضحية عيد الأضحى من الشعائر الإسلامية الأهم في عيد الأضحى 2023، وتأتي من قصة النبي ابراهيم عليه السلام حين أمره الله تعالى بذبح ابنه اسماعيل، وعندما أصدق النبي وابنه وبدأ في تنفيذه أرسل الله إليه خروفا من الجنة كبديل عنه.

وورد عن الأضحية الكثير من الآيات القرآنية تحث على أدائها ومنها ما قاله الله تعالى في قرآنه الكريم :'فصل لربك وانحر' كما ورد في السنة النبوية أن الرسول صلى الله عليه وسلم قام بالأضحية بكبشين سمينين وكما وصفه الحديث أنهم عظيمين أملحين، أقرنين، موجوءين (مخصيين) وأضجع أحدهما وقال' باسم الله والله أكبر اللهم عن محمد وآل محمد ثم أضجع الآخر وقال: باسم الله والله أكبر اللهم عن محمد وأمته ممن شهد لك بالتوحيد وشهد لي بالبلاغ'.

ولأجل ذلك ولمعرفة أحكام أضحية عيد الأضحى من قبل دار الإفتاء المصرية وما يذكر عن شروط الأضحية والمضحي لأجل أدائها في عيد الأضحى 2023.

شروط الأضحية

اقترب بداية شهر ذي الحجة 1444 تزامنًا مع انتهاء نصف شهر ذو القعدة، وفي ظل استعدادات الكثيرين لشراء أضحية عيد الأضحى القادم والذي من المقرر أن يبدأ مع يوم عرفة الموافق 27 يونيو هذا الشهر.

بينما موعد أول أيام عيد الأضحى 2023 هو الأربعاء الموافق 10 ذي الحجة 1444 والموافق 28 يونيو، ويستمر حتى رابع أيام عيد الأضحى يوم السبت 13 ذي الحجة و1 يوليو 2023.

ولأجل اقترابه إليك أهم شروط الأضحية التي نشرتها دار الإفتاء المصرية خلال استعداداتها لتوعية المسلمين ونشر التوعية بالشروط والأحكام وهي:

- من المحبز اختيار الأضحية كثيرة اللحم وإن كانت صغيرة السن.

- وزن الإبل أو البقر والجاموس لا يقل عن 350 كجرم.

- يذبح الخروف بداية من عمر الـ 6 أشهر.

- يذبخ الماعز بداية من عمر السنة.

- يجب أن تكون سليمة من العيوب، فإذا أصابها ضرر بلحمها ضرر صحي أو كمي لا تغني الأضحية.

كما أن ورد عن دار الإفتاء المصرية في موقعها الإلكتروني عن شروط الأضحية نلخصها لكم في السطور التالية:

- أن تكون من الأنعام وحيوان حي عند الذبح.

- ان تصل السن أو الوزن الأنسب.

- ان تكون سليمة من العيوب ( مثل العمياء – العوراء – مقطوعة اللسان – بالكيلة – الجدعاء – مقطوعة الأنف – مقطوعة الأذنين أو إحداهما – العرجاء البين عرجها – الجذماء مقطوعة اليد – المريضة التي ظهر مرضها – العجفاء المهزولة ... ) .

- ذهق روح الحيوان بالذبح ولا سبب آخر للموت.

- لا يكون صيد من الصيد الحرم.

- على أن تكون آلة الذبح قاطعة حادة.

- الإسراع وقت الذبح.

- استقبال القبلة من جهة الذابح ومن جهة المذبح.

- تنام الذبيحة على شقها الأيسر.

- الرفق مع الذبيحة فلا ترى سن آلة الذبح و ترافقها لمكان الذبح برفق وعرض الماء عليها قبل الذبح.

- لا تبالغ في القطع حتى يبلغ الذابح النخاع أو يبين رأس الذبيحة.

- أن تكون مملوكة للذابح أو مأذون له بذبحها.

كما أشارت دار الإفتاء المصرية عن أن أضحية عيد الأضحى تم تشريعها في السنة الثانية من الهجرة النوبية، وهذا في ظل مجهودات الإفتاء في نشر التوعية للمسلمين.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو