اعلان

الاشتراك في الأضحية.. أستاذ العقيدة يوضح الشروط والضوابط وإمكانية إقامتها في بلد آخر

الدكتور خالد فوزي
الدكتور خالد فوزي

يعتبر الاشتراك في الأضحية من أهم الأمور الشائكة خلال الفترة الحالية، إذ بعد ارتفاع أسعار المواشي من أبقار وأغنام وماعز وغيرها، أصبح من الصعب على المسلمين شراء المواشي والاشتراك في الأبقار، مما لجأوا إلى البحث عن حكم الاشتراك في أضحية عيد الأضحى 2023، ليكون أسرتين في خروف أو في سبع بقرة.

وأوضح كل من الأزهر ودار الإفتاء في منشوراتهم حول شروط الأضحية، أن أضحية الماعز والخروف تجزي عن فرد واحد وعن أفراد أسرته من أهل بيته، بينما يشترك في الأبقار سبعة أفراد ليكون على كل فرد السبع وتجزي عنه وعن أفراد أسرته، وهذا كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

بالإضافة إلى ذكر أن الأضحية سنة كفاية، وقد قام الرسول صلى الله عليه وسلم بالأضحية عن الفقراء الغير قادرين على امتلاك وشراء الأضاحي لأجل عيد الأضحى 2023، ولأجل توضيح ما ورد في السنة النبوية والقرآن الكريم عن الأضحية وهل ستختلف في هذا العام عن سابقتها بسبب غلاء الأسعار، توجهنا بالسؤال لأهل العلم، الدكتور خالد فوزي أستاذ العقيدة بجامعة أم القرى سابقًا.

الأضحية في الإسلام

بدأ الدكتور خالد فوزي نقاشه حول الأضحية في الإسلام والقرآن الكريم في تصريحات خاصة لـ أهل مصر، ذاكرًا الآية رقم 37 في سورة الحج 'لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ'.

بالإضافة إلى ذكره ما ورد في السنة النبوية أنَّ صلى الله عليه وسلم قال: 'إنَّ الله لا ينظر إلى صوركم، ولا إلى أموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم'، كما ذكر حديث آخر، بالإضافة إلى ذكر قول عن عائشة رضي الله عنها: 'إن الصدقة تقع في يد الله قبْل أن تقع في يد الفقير'.

واستكمل الدكتور خالد ذكره مؤكدا أن الأضحية أجرها عظيم لما يرد عن السنة البنوية ذاكرًا عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'ما عمل ابن آدم من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، وإنه ليؤتى يوم القيامة، بقرونها وأشعارها وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع بالأرض، فطيبوا بها نفسا' رواه الترمزي وابن ماجه.

شروط الأضحية شروط الأضحية في الإسلام

شروط الأضحية في الإسلام

ذكر الدكتور فوزي خلال تصريحاته عن الدليل أن تكون الأضحية من الأغنام والأبقار والإبل، وأن عدد المشتركين في الأبقار والإبل هم سبعة، بينما واحد فقط في بالخروف، وهذا عن جابر رضي الله عنه (نَحَرْنا مع رَسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم عامَ الحُدَيْبِيَةِ البَدَنَةَ عن سَبْعَةٍ، والْبَقَرَةَ عن سَبْعَةٍ).

وأكد ان في حالة أنه ضحى بالخروف أو السبع في البقرة أو السبع في الجمل فإن هذه الأضحية تكون عن نفسه وأهل بيته، فقد سئل أبو أَيُّوبَ الأَنْصَارِيَّ: كَيْفَ كَانَتِ الضَّحَايَا فِيكُمْ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم؟ قَالَ: كَانَ الرَّجُلُ، فِي عَهْدِ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، يُضَحِّى بِالشَّاةِ عَنْهُ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ).

وأوضح قائلًا في تصريحاته أنها تكون مجزئة عن أهل البيت الواحد الذين يعيشون ويأكلون معًا، أما الذي يسكن في بيت مستقل عن أهله، فيشرع له أن يضحي أضحية خاصة عن نفسه.

واستفاض في شرحه أنه يمكن أن يشرك المضحي غيرهم في الأجر والثواب، ولكن ليس في الإجراء فقد ضحى، فقد ورد عن لنبي صلى الله عليه وسلم ضحى وقال (بِاسْمِ اللّه، اللّهُمّ تَقَبّلْ مِنْ مُحَمّدٍ وَآلِ مُحَمّدٍ. وَمِنْ أُمّةِ مُحَمّدٍ' ثُمّ ضَحّىَ بِه) رواه مسلم.

وأوضح الحديث السابق قائلًا أن هذا دليل على إشراك الجماعة الكثيرة في الأجر، بل يدل على الأضحية عن الميت، فقد مات في عهده صلى الله عليه وسلم مسلمون، وفي رواية أخرى ذكر 'وعمن لم يضح من أمتي'.

الاشتراك في الأضحية

أجاز الدكتور خالد فوزي اشتراك الأخوين أو الزوجة أو الزوج في ثمن أضحية واحدة، وهذا بسبب عدم استطاعة أحد الاستقلال بها، فهو جائز فيكون قد وهب أحدهما للآخر نصف القيمة والآخر ضحى عن أهل البيت كلهم.

وذكر رأي علماء من يرا أن الأصل أن تكون الأضحية على صاحب البيت أي الزوج، ويدخل معه زوجته وأولاده، ولكن إن كان من باب التعاون، وهو لا يتمكن ولا يدرك قيمة الأضحية، وأرادت زوجته أن تساعده في قيمتها فلا مانع من ذلك.

الأضحية فرض أم سنة

أجاب الدكتور فوزي أن الأضحية على الصحيح ليست واجبة، بل أنها سنة كفائية، أي لابد أن تكون في الأمة، وإذا قام بها بعض المسلمين فإن السنة تتحقق بهم، وأكد أن لا ذنب على من تركها متعمدًا.

الأضحية في بلد آخر

رشح الدكتور خالد فوزي في حواره أنه يمكن للإنسان أن يضحي في بلد آخر، إذا كان ثمن الأضحية أرخص، وله الأجر، ولكن عليه أن يتيقن أن الوكيل يذبحها في وقتها وشروطها.

ونوه أن الأفضل أن يكون ذلك عمن يثق به من الجمعيات الخيرية، والتي تعمل تحت نظر الدولة لكي لا يقع في شباك النصابين.

شروط الأضحية شروط المضحي

شروط المضحي

في خاتم حديثه ذكر الدكتور أن على من أراد أن يضحي عليه أن يمسك عن شعره وأظافره بداية من هلال ذي الحجة حتى يقوم بالذبح، وهذا كما ورد عن حديث ام سلمة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَن كانَ له ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فإذا أُهِلَّ هِلالُ ذِي الحِجَّةِ، فلا يَأْخُذَنَّ مِن شَعْرِهِ، ولا مِن أظْفارِهِ شيئًا حتّى يُضَحِّيَ) رواه مسلم.

وهذا كان كافة الشروط حول أضحية عيد الأضحى 2023، و الاشتراك في الأضحية بسبب الغلاء، والشروط حول المضحي، من تصريحات الدكتور خالد فوزي الخاصة لـ أهل مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 5.5 درجات يضرب جزر كرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا