اعلان

حكم صيام أيام التشريق.. الإفتاء: 6 أيام يحرم صيامهم في العام

أيام التشريق
أيام التشريق

حسمت دار الإفتاء الجدل حول حكم صيام أيام التشريق، موضحة عبر موقعها الإلكتروني، أن هناك 6 أيام في شهر ذي الحجة يحرم صيامها، وهي أيام التشريق الثلاثة، التي تلي يوم النحر، وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

صيام أيام التشريق

وأوضحت دار الإفتاء، أن أيام التشريق، التي سميت بهذا الاسم، لأن الناس يشرقون فيها اللحوم الخاصة بأضحية العيد، ويبرزونها للشمس حتى لا تفسد.

كما هناك مبرر آخر لـ تسمية أيام التشريق بهذا الأسم بأنه يرجع لأن صلاة العيد تأتي بعد شروق الشمس، وأن هذه الأيام تتبع عيد الأضحى لهذا سميت بأيام التشريق.

وأيضا يرجع تسميتها إلى أن الهدايا وذبح الأضحية والنحر، تتم بداية من شروق الشمس حتى مغربها، إذ إن آخر موعد لذبح أضحية عيد الأضحى عند مغرب اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى المبارك.

دار الإفتاء المصرية دار الإفتاء المصرية

أيام التشريق 2023

إليك قائمة أيام التشريق 2023 وهي:

- يوم الخميس أول أيام التشريق 2023 ثاني يوم عيد الأضحى، بتاريخ 29 يونيو 2023، والذي يوافق 11 ذي الحجة 1444.

- يوم الجمعة ثاني أيام التشريق 2023 ثالث يوم عيد الأضحى، بتاريخ 30 يونيو 2023، والذي يوافق 12 ذي الحجة 1444.

- يوم السبت ثالث أيام التشريق 2023 رابع يوم عيد الأضحى، وأول الأيام البيض من الشهر العربي، بتاريخ 1 يوليو 2023، والذي يوافق 13 ذي الحجة 1444.

ونظرًا أن الأيام البيض من ذي الحجة توافق أيام 13 و14 و15 من ذي الحجة، ويحرم صيام أولها بسبب أنه من أيام التشريق، فيحرم صيام الأيام البيض من ذي الحجة 1444، وهي:

- يوم الأحد ثاني الأيام البيض من الشهر العربي، بتاريخ 2 يوليو 2023، والذي يوافق 14 ذي الحجة 1444.

- يوم الإثنين ثالث الأيام البيض من الشهر العربي، بتاريخ 3 يوليو 2023، والذي يوافق 15 ذي الحجة 1444.

كما يجب ملاحظة حرمانية صيام أول أيام عيد الأضحى بناء على ما ورد من الرسول صلى الله عليه وسلم، وذكرته دار الإفتاء المصرية في فتوى لها على موقعها الإلكتروني.

حكم صيام أيام التشريق

وأوضحت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية على الفيسبوك بمنشور بعنوان: 'الأيام التي يحرم الصيام فيها' أن حكم صيام أيام التشريق قائلة: 'ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الأيام التي يحرم الصيام فيها هي: يوم عيد الفطر، ويوم النحر، وأيام التشريق الثلاثة، وهي الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من ذي الحجة'.

كما ذكرت في فتواها عن الأيام المحرم صيامها أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن صيام يومين الأضحى والفطر، في الحديث كما ورد ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: 'أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ: يَوْمِ الْأَضْحَى، وَيَوْمِ الْفِطْرِ'. أخرجه مسلم في 'صحيحه'.

بالإضافة إلى أن في السنة النبوية ورد فيها ما ذكره نُبَيْشَةَ الْهُذَلِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ» أخرجه مسلم في 'صحيحه'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يمنح أمير الكويت قلادة النيل أرفع الأوسمة المصرية