اعلان

العودة من الحج.. نصائح مفتي الجمهورية للعائدين

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

يبدأ اليوم رحلات العودة من الحج وذلك طبقًا لما ورد عن المملكة العربية السعودية عن موعد مغادرة الحجاج بعد أداء مناسك الحج من المملكة، وذلك اليوم الأحد الموافق 2 يوليو 2023 ميلاديًا، وبتاريخ 14 ذي الحجة 1444 هجريًا، وخلال السطور التالية إليك ما ورد عن دار الإفتاء حول رحلة العودة من الحج.

ورد إلى دار الإفتاء المصرية سؤال عن ما حكم التعجيل بالعودة من الحج؟، وذلك ضمن فتاوي دار الإفتاء الإلكترونية على موقعها الرسمي على الإنترنت، وخلال السطور التالية إليك ردها على الفتوى.

ما حكم تعجيل العودة من الحج؟

أجابت دار الإفتاء المصرية في فتواها الإلكترونية على موقعها الرسمي على سؤال وارد لها ينص على ما حكم تعجيل العودة من الحج؟، أنه يستحب تعجيل العودة من الحج.

كما ورد في حديث ن السيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: 'إِذَا قَضَى أَحَدُكُمْ حَجَّهُ فَلْيُعَجِّلِ الرِّحْلَةَ إِلَى أَهْلِهِ فَإِنَّهُ أَعْظَمُ لِأَجْرِهِ' رواه الدارقطني.

العودة من الحج العودة من الحج

نصائح عند العودة من الحج

وجه فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام - مفتي الجمهورية - كلامه في بيان سابق له عن الحج وأنواعه وقائلًا أن الحج فرصة كبيرة لمن كتب الله لهم الحج، وعلى الجميع أن يغتنمها ولا يضيعها بأي حال من الأحوال.

وأضاف مفتي الجمهورية أن الحاج قد لا يعود لأداء مناسك الحج مرة أخرى، ونصح أن على من يذهب يجب أن يعتبر نفسه أنه يولد من جديد، وأنه يعود كما ولدته أمه، وهذا كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: ' من حج فلم يرفث أو يفسق عاد كيوم ولدته أمه'.

كما أكد على الحاج في رحلة العودة من الحج واصفًا إياها أنها رحلة مباركة، أن يبدأ صفحة بيضاء ولا يلوثها بعد ان يعود، ونوه عن الذين يقومون بتسويف التطهير فيما بعد بالقيام بحجة أخرى أمر غير مقبول.

وبرر المفتي حديثه أن العمر قد ينتهي ولا يتمكن الشخص أن يقوم بالذهاب إلى الحج مرة أخرى، وهذا حرصًا على الحفاظ على قيمة الحج وفضله.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر