اعلان

دار الإفتاء حسمت الجدل.. كيف يتم إخراج زكاة الفطر؟

زكاة الفطر
زكاة الفطر

حسمت دار الإفتاء، الجدل بشأن كيفية إخراج زكاة الفطر بعد الجدل المثار حول هذه المسألة، ما بين إخراجها حبوب كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم أو إخراجها نقود.

كيف يتم إخراج زكاة الفطر؟

يبدأ منشور دار الإفتاء بسؤال حول سبب عدم خروج النبي للنقود كزكاة الفطر رغم وجودها في عهده. لتجيب دار الإفتاء المصرية بأن السنة القولية تشير إلى الأنواع التي يمكن إخراج الزكاة منها، ولم يوجد توجيه من النبي صلى الله عليه وسلم بشأن الطريقة العملية لإخراجها. ومع ذلك، لم يقتصر الصحابة والتابعون وأهل المذاهب على هذه الأنواع المحددة، بل سمحوا بإخراج الزكاة بقيمة تناسب الحاجة العامة للفقراء في كل بلد.

إخراج زكاة الفطر نقود

ويتابع الحوار بسؤال آخر حول سبب عدم خروج الصحابة والتابعين الزكاة بالنقود. لترد دار الإفتاء بأن هذا ليس صحيحًا، حيث أذن عمر بن الخطاب وابنه عبد الله وعدد من الصحابة بإخراج الزكاة بالقيمة. وتشير أيضًا إلى أن الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز والإمام طاوس وغيرهما من العلماء البارزين أجازوا إخراج الزكاة بالقيمة.

ويثار سؤال آخر حول إشعار النبي بأن إخراج الزكاة بالقيمة يلبي حاجة الفقراء. لترد دار الإفتاء بأنه لم يتم إشعار النبي بذلك بشكل خاص، ولكن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أخذ من أهل الزكاة ما يتطابق مع حاجة الفقراء والمحتاجين بدلًا من الأنواع المحددة التي يجب فيها خروج الزكاة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصادر لـ"أهل مصر": حركة تغيير للمحافظين خلال الساعات المقبلة