اعلان

فتوى الأزهر: الزوجة لها ذمة مالية منفصلة ولا يجوز للزوج التدخل فيها

إهداء كبينة تعقيم لدار الإفتاء ومشيخة الأزهر
إهداء كبينة تعقيم لدار الإفتاء ومشيخة الأزهر

أكدت الدكتورة هبة إبراهيم، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن قرار الاستمرار في الخطوبة يجب أن يكون مبنيًا على تقييم شامل للشخصية وسلوك الخطيب، وذلك في ردها على استفسار متصلة تدعى مريم.

وأضافت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين: "عندما يسأل الخطيب خطيبته أن تتدخل في مسائل مالية للحصول على ميراث، يجب أن نكون حذرين في تقييم هذا الطلب.. الأمر لا يتعلق فقط بالحق في المال، بل بمدى ملاءمة الشخص كشريك حياة.. إذا لاحظتِ أن الخطيب يظهر تصرفات مثل البخل أو السيطرة، فهذا قد يكون مؤشراً على أن الشخص غير مناسب لك."

وأضافت: "الخطوبة هي فترة للتعرف والتقييم، يجب أن تسألي نفسك ما إذا كان الشخص الذي ستتزوجينه يتصرف بطريقة تعكس الاحترام والجدية في العلاقة، إذا كان الخطيب يطلب منك القيام بتصرفات قد تكون غير مريحة أو غير مناسبة، فهذا يشير إلى ضرورة إعادة النظر في قرار الاستمرار."

وأكدت: "إذا كنتِ تشعرين أن الخطيب ليس مناسبًا بناءً على تصرفاته وطلباته، فمن حقك أن تقرري إنهاء الخطوبة إذا لم تتوافق مع توقعاتك ومبادئك.. مهم جدًا أن يكون هناك توافق بين الشريكين في الأمور المالية والشخصية."

وتابعت: "فيما يتعلق بأمور المال، يجب أن تعرفي أن لديكِ ذمة مالية منفصلة ويجب أن يتم احترام ذلك.. حتى إذا كنتِ تشعرين بالضيق من بعض طلبات الخطيب، فإن التصرف في أموالك يجب أن يكون وفقًا لرغباتك وحقوقك الشرعية."

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

WhatsApp
Telegram