داعية إسلامي: الصلاة الأسعدية لها فضل وبركات كثيرة

الصلاة
الصلاة

أكد الداعية الإسلامي أحمد الطلحي على أهمية تنوع صيغ الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مشيرًا إلى الدلالات الروحية والمعنوية التي تحملها.

وقال الطلحي، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الخميس: "أمرنا الله تعالى بالصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كما جاء في قوله الكريم: ﴿إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾، وهذا يدل على أهمية هذه العبادة وضرورة الاعتناء بها بكل أنواعها".

وأضاف الطلحي: "الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ليست مقيدة بصيغة معينة، بل يمكننا استخدام صيغ متنوعة تعبر عن تعظيمه وشرفه، القاضي البيضاوي في تفسيره يقول إن الصلاة على النبي تعني العناية بإظهار شرفه وتعظيم شأنه، بينما الخطيب الشربيني يُشير إلى أن الصلاة تعني تحية النبي بكل ما نستطيع من حسن متابعة وثناء".

وأشار الطلحي إلى حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، الذي يؤكد على أهمية تحسين الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال: "(إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَى رسول الله فَأَحْسِنُوا الصَّلاَةَ عَلَيْه)، وهذا الحديث يبرز أهمية أن تكون صلاتنا على النبي صلى الله عليه وسلم في أحسن صورها.

كما أكد الطلحي أن العلماء قد أقروا أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يمكن أن تكون بألفاظ متعددة تعبر عن كمال شرفه، مستشهدًا بالصلاة الأسعدية للإمام الشافعي، التي ذُكرت في كتابه "الرسالة" وُتُبَيِّن فضلها الكبير، "الإمام الشافعي وجد أن الصلاة الأسعدية كانت سببًا لمغفرته، وهذا يدل على فضلها وأثرها العظيم، وهي: اللهم صلِّ أفضل صلاةٍ على أسعد مخلوقاتك سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

WhatsApp
Telegram