هل يجوز الحلف على المصحف كذبا للصلح بين زوجين؟ أمين الفتوى يجيب

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

أكد الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الحلف على المصحف يتطلب أمانة ودقة كبيرة في نقل التفاصيل، خاصة إذا كان الحلف يتعلق بموضوعات تؤثر على الأفراد أو الأمور المهمة، لافتا إلى أن الحلف يتطلب من الشخص الالتزام بذكر جميع التفاصيل المهمة التي قد تؤثر على القضية التي يُحلف بشأنها.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين، أنه إذا تم الحلف على مصحف بخصوص موضوع معين، فيجب أن تكون التفاصيل المذكورة كاملة وصحيحة، لأن أي نقص في التفاصيل قد يؤدي إلى إشكالات شرعية إذا كانت تلك التفاصيل ذات أهمية، مشيرا إلى أنه في حالة وجود نية خير وتجنب المشاكل، يمكن أن يُعتبر التفاوت في التفاصيل غير مؤثر، ولكن إذا كانت التفاصيل مهمة، فيجب ذكرها بالكامل.

وأوضح أنه في الحالات التي يكون فيها الحلف بهدف الإصلاح بين الأفراد، مثل الإصلاح بين الأزواج، يمكن استخدام الحلف بشرط أن يكون التزام الحلف بنقل المعلومات بصدق، لافتا على أن الحلف يجب أن يُستخدم بحذر وعدم الإفراط في استخدامه، لأن الحلف بدون ضرورة قد يؤدي إلى تجاوزات.

وفيما يتعلق بالنصيحة للأشخاص الذين يطلبون من الآخرين الحلف بشكل متكرر، نصح بأن يكون الفرد صادقًا في استجابته وأن يتجنب الحلف إذا لم يكن هناك ضرورة ملحة لذلك، مشيرا إلى أنه لا يجوز لأحد أن يطلب من شخص آخر الحلف إلا في السياقات الرسمية، مثل أمام القاضي في المحكمة أو في تحقيقات رسمية، وفي غير هذه الحالات، من الأفضل أن يُحترم الشخص ويتجنب وضعه في مواقف تجعله يضطر للحلف دون داعٍ.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وميلان في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | التشكيل