اعلان

طبية مكافحة عدوى توضح الإجراءات اللازمة للوقاية من كورونا في انتخابات مجلس النواب 2020

انتخابات مجلس النواب
انتخابات مجلس النواب

انطلقت، صباح اليوم الأحد، انتخابات مجلس النواب 2020 في الداخل، لليوم الثاني على التوالي، وهو ما يتطلب من كل الناخبين الالتزام بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.

وبدأت أولى أيام المرحلة الأولى بالداخل، أمس السبت، وفتحت اللجان الانتخابية أبوابها اليوم الثاني والأخير في انتخابات المرحلة الأولى بالداخل من الساعة التاسعة صباحا، لاستقبال الناخبين مع تطبيق الإجراءات الاحترازية في كل لجنة للوقاية من فيروس كورونا.

ويتنافس في هذه المرحلة 1879 مرشحا فى 143 دائرة انتخابية داخل 14 محافظة بالنظام الفردي وهي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح.

الإجراءات الوقائية من كورونا الواجب الالتزام بها في انتخابات مجلس النواب 2020

ومن ناحية الإجراءات الوقائية اللازمة الواجب اتباعها أثناء التصويت في انتخابات مجلس النواب، أكدت الدكتورة سوزي محفوظ مدرب مكافحة العدوى بمستشفى الزاوية الحمراء، التابعة لوزارة الصحة والسكان، أن التجمعات غير مستحبة مع المواطنين، مشددة على أهمية وجود طرق لتقليل التجمعات قدر الإمكان والحفاظ على التباعد الاجتماعي بمسافة متر واحد على الأقل ويفضل أكثر أن يكون التجمع في مكان مفتوح وليس مغلقًا للحفاظ على التهوية الجيدة مع الالتزام بارتداء الكمامات الطبية.

وأشارت الدكتورة سوزي محفوظ لـ'أهل مصر' إلى أهمية منع التكدس والازدحام ومنع خطر نقل عدوى فيروس كورونا المستجد، وأهمية استخدام الناخب للكحول عند دخول اللجنة وقبل وبعد لمس القلم، مضيفة أن لمس نفس القلم من قبل عدد كبير من المواطنين أمر يحمل خطورة نقل عدوى كورونا، لذا فالأقلام الشخصية للناخبين مهمة قبل دخولهم اللجنة بدلا من استخدام قلم مشترك ولكن لا يتم كتابة أي شيء عليه سواء صورة أو رمز لعدم كسر الصمت الانتخابي.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أكدت أمس على أهمية غسل الناخبين لأيديهم كثيرا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل قبل عملية الاقتراع وبعدها إذا لم يكن الصابون والماء متوفرين بسهولة، مع أهمية استخدام معقم يدين يحتوي على 60% كحول.

يذكر أنه فى نظام القائمة تجرى الانتخابات فى المرحلة الأولى بالنسبة للدائرة الثانية 'شمال ووسط وجنوب الصعيد' ومقرها مديرية أمن الجيزة، تضم 11 محافظة (الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر)، وخصص لها 100 مقعد، وكذلك فى الدائرة الرابعة 'قطاع غرب الدلتا' ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، تضم 3 محافظات (الإسكندرية، البحيرة، مطروح)، وخصص لها 42 مقعدا.

وذلك أيام 21 و22 و23 أكتوبر في الخارج، ويومى 24 و25 أكتوبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر في الداخل.

ويشكل مجلس النواب من 568 عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل