اعلان
اعلان

الاقتران الثلاثي والقمر المحاق.. الترتيب الزمني للأحداث الفلكية هذا الأسبوع

الأحداث الفلكية
الأحداث الفلكية

يظهر عدد من التغيرات والأحداث الفلكية المهمة خلال هذا الأسبوع، وهناك عدد كبير من المهتمين بهذه المناظر الجميلة التي تظهر في السماء تختلف بوضوح عن الأيام العادية، لذا نقدم أفضل الأحداث الفلكية لهذا الأسيبوع بالترتيب الزمني لها.

أفضل الأحداث الفلكية لهذا الأسبوع الترتيب الزمني

10 يناير

في مساء هذا اليوم اقتران ثلاثي بين كوكب المشتري وزحل وعطارد بالأفق الجنوبي الغربي بعد حوالي 45 دقيقة من غروب الشمس.

تشكل الكواكب الثلاثة، مثلثًا صغيرة وربما هناك حاجة لاستخدام المنظار لرؤية هذا الاقتران، نظرا لأن الكواكب ستكون منخفضة نحو الأفق، ويجب أن يكون الأفق مكشوفاً بالكامل بدون وجود عوائق مثل المباني.

يقع كوكب المشتري مباشرة فوق زحل على الرغم من أن سطوع زحل يعادل سطوع نجم من الدرجة الأولى - مثل سطوع ألمع النجوم في سمائنا - إلا أن الكوكب ذي الحلقات لا يمكنه منافسة المشتري الذي يتفوق عليه بحوالي 11 مرة، فالمشتري هو رابع ألمع جرم سماوي، بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة على التوالي، وسيشاهد إلى أعلى يسار زحل (بالنسبة للراصد) كوكب عطارد.

11 يناير

يقترن القمر مع كوكب الزهرة في هذا اليوم، ويكونا مرئيان بالعين المجردة في السادسة إلا الربع صباحا في اتجاة الشرق قبل شروق الشمس مباشرة.

13 يناير

القمر الجديد "المحاق"، في هذا اليوم يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبا لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجسام الخافتة البعيدة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات والنجوم الضعيفة .

14 يناير

يقترن القمر مع كوكب عطارد في هذا اليوم، ويكونا مرئيان بالعين المجردة في اتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة ولمدة ساعة تقريبا.

WhatsApp
Telegram