اعلان

موعد ليلة النصف من شعبان 1442

ليلة النصف من شعبان
ليلة النصف من شعبان

ينتظر المسلمون حلول ليلة النصف من شعبان، حيث تعد من الليالي المباركة، التي تحدث النبي محمد صلى الله عليه وسلم، عن فضلها، وحث أصحابه علي التقرب فيها إلي الله سبحانه وتعالي بالأعمال الصالحة، حتي يغفر الله لهم ويدخلهم الجنة، وقد طلب الحق جل وعلا في القرآن من النبي أن يذكرهم بمثل هذه المناسبات، فقال سبحانه «وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ»، وتتعدد طرق التقرب إلى الله، ما بين الصيام والدعاء، والصلاة.

ليلة النصف من شعبان ليلة النصف من شعبان

موعد ليلة النصف من شعبان

تحين ليلة النصف من شعبان 1442 من مغرب السبت الموافق الرابع عشر من الشهر نفسه، الموافق 27 من مارس 2021، وتذكرنا هذه الليلة بالحدث الأبرز في تاريخ العالم الإسلامي، وهو تحويل القبلة إلي المسجد الحرام كما أخبر رب العزة تبارك وتعالى، حيث يقول' قد نري تقلب وجهك في السماء، فلنولينك قبلة ترضاها، فولي وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولو وجوهكم شطره'.

حول الليلة المباركة

من الأمور المستحبة في ليلة النصف من شعبان التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة، وإحياءها فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في شأنها ' إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا أَلَا كَذَا...؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ'

ليلة النصف من شعبان موعد ليلة النصف من شعبان

الصيام في هذه الليلة

كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الصيام في شهر شعبان، وأخبر عن ليلة النصف، بأن الأعمال ترفع فيها إلي الله، وهو يحب أن يرفع عمله وهو صائم، عندما سأله أحد الصحابة، وروي عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت:'كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يصوم حتي نقول لايفطر ويفطر حتى نقول لايصوم'، لذا يجوز أن يصوم المسلم لنيل عظيم الأجر والثواب.

WhatsApp
Telegram