اعلان

شروط جديدة للنقاش في مبادرة التمويل العقاري البنك المركزي

مبادرة التمويل العقاري 3%
مبادرة التمويل العقاري 3%

تشغل مبادرة التمويل العقاري البنك المركزي المصري الكثير من الاهتمام في الفترة الأخيرة، وذلك لاهتمام متوسطي الدخل ومحدودي الدخل عن موعد تطبيق مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل بالنسبة الجديدة، حيث قالت بعض المصادر المصرفية التي تعمل على إعداد مبادرة التمويل العقاري البنك المركزي، أن هناك دراسة تجرى في البنك المركزي بإلغاء شرط تحديد مساحة الوحدة السكنية الخاصة بشريحة متوسطي الدخل مع الإبقاء على الحد الأقصى لثمن الوحدة السكنية مطبقا لشروط الجديدة التي سيتم الإعلان عنها قريب، وهذا تفاديا لقيود مبادرة التمويل العقاري السابقة، إليك بعض التحديثات حول مبادرة التمويل العقاري البنك المركيزي لمتسطي الدخل والمعلومات التي تهمك حول مبادرة التموبل العقاري 2021.

مبادرة التمويل العقاري من البنك المركزي المصريمبادرة التمويل العقاري من البنك المركزي المصري

تعديلات على شروط مبادرة التمويل العقاري

هناك مناقشات جارية حول إلغاء شرط تحديد مساحة الوحدة السكنية على شريحة متوسطي الدخل مع الإبقاء على الحد الأقصى لثمن الوحدة وذلك تبعا لشروط جديدة سيتم الغعلان عنها، وهذا لأجل تجنب القيود التي تم تطبيقها في مبادرة التمويل العقاري 2019، كما تعمل على ترك مساحات الوحدات السكنية لشريحة محدودي الدخل لصندوق التمويل العقاري.

وسجل الفارق بين مبادرة التمويل العقاري 2021 هو فارق النسبة الفائدة بنسبة 3% بدلا من 8% التي كانت في المبادرة السابقة والتي واجهت الكثير من المشاكل عرقلت الإقبال عليها، حيث حددت مساحة صافي الوحدة السكني واشتطرت أن لا تزيد عن 150 مترا، حيث كان تحدي في إيجاد هذه المساحة في حين وجود العديد من الوحدات السكنية في القاهرة وجميع أنحائها تتميز بالمساحات الواسعة مثل الدقي والمهندسين والمعادي ومدينة نصر تتماشى مع المبادرة.

وأصدرت تصريحات جديدة أن هناك شروط جديدة يتم العمل عليها، لأنهاها لمتوسطي الدخل ومحدودي الدخل في اجتماع بالبنوك والاستماع إلى مقترحاتهم، مع توقعات موعد تطبيق مبادرة التمويل العقاري الجديد في النص الاول من شهر أبريل القادم للإتاحة أمام البنوك جميعها للمشلركة وتلقي الطلبات التمويلية من العملاء.

وتم الكشف عن بعض ملامح مبادرة التمويل العقاري الجديدة لمتوسطي ومحدودي الدخل، حيث قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي إن الحد الأقصى النهائي لسعر الوحدة السكنية الخاصة بمتوسطي الدخل ماتزال في إطار النقاش، بينما يشير إلى أنها سيتم تحريكها لمليون جنيه أو أكثر بسبب ارتفاع أسعار العقارات، كما يتوقع أن التمويل يمكنه شراء 200 ألف وحدة بمتوسط 500 ألف جنيه للوحدة الواحدة.

مبادرة التمويل العقاري 3%مبادرة التمويل العقاري 3%

بينما شروط مبادرة التمويل العقاري التي ذكرها كالتالي:

- القسط الشهري لوحدات محدودي الدخل تبلغ 1127 جنيه هي أقل قيمة للإيجار بعد دعم صنودق الإسكان الاجتماعي.

- لا يزيد دخل الخاص بمتوسطي الدخل عم 10 آلاف في الشهر للأعزب بينما 14 ألف جنيه للأسرة، ولا تزيد الوحدة السكنية في المبادرة عن مليون جنيه.

- لا يزيد الدخل لمحدودي الدخل عن 4.% ألف جنيه للأعزب و 6 آلاف جنيه للأسرة ولا تزيد الوحدة السكنية في المبادرة عن 350 ألف جنيه.

- الوحدات كاملة التشطيب وبها جميع المرافق وقابلة للتسجيل في المبادرة ولا يوجد عليها أي مخالفات بينما يمكن التعاقد على شقة تحت الإنشائ لكن يتم تشطيبها قبل دخولها للمبادرة.

فكانت مبادرة الرئيس عن التمويل العقاري ودعم محدودي الدخل حيث وجه البنك المركزي بتجهيز وإطلاق مبادرة التمويل العقاري لتكون من مصلحة فئات محدودة ومتوسطة الدخل، وهذا من أجل دعمهم لتملك الوحدات السكنية عن طريق قروض طويلة الأجل، والتي احتوت على العديد من شروط مبادرة التمويل العقاري كما اختلفت عن سابقتها مبادرة التمويل العقاري 2019، حيث تم تخصيص 100 مليار جنيه لتمويل مبادرة التمويل العقاري 2021.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي