المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

فضل صلاة التراويح وحكمها وعدد الركعات كما أخبر النبي

أهل مصر
صلاة التراويح
صلاة التراويح

يتقرب المسلمون بـ صلاة التراويح إلي الله عزوجل في رمضان، حيث تعد من النوافل التي تحمل المزيد من الأجر والثواب، وهي ترتبط بهذا الشهر دون غيره، وورد عن النبي صلي الله عليه وسلم، أنه حرص علي أدائها مع صحابته، ثم تخلف عنهم في اليوم التالي، ولما سأل قال خشيت أن تفرض عليكم.

عدد ركعات صلاة التراويح صلاة التراويح

فضل صلاة التراويح

تحمل التراويح عظيم الأجر للإنسان المسلم الذي يحرص علي القيام بها، كل ليلة في رمضان، لأنها أيام مباركة روي عن النبي أنه قال عنها " أَتَاكُمْ رَمَضَانُ شَهْرٌ مُبَارَكٌ، فَرَضَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْكُمْ صِيَامَهُ، تُفْتَحُ فِيهِ أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَتُغْلَقُ فِيهِ أَبْوَابُ الْجَحِيمِ، وَتُغَلُّ فِيهِ مَرَدَةُ الشَّيَاطِينِ، لِلَّهِ فِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، مَنْ حُرِمَ خَيْرَهَا فَقَدْ حُرِمَ"، وروي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: كان رسول الله يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة، فيقول " من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".

حكم صلاة التراويح

صلاة التراويح من السنن المؤكدة، واتفق الفقهاء علي ذلك، للرجال والنساء، لما روي عن النبي أنه قال "إِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَرَضَ صِيَامَ رَمَضَانَ عَلَيْكُمْ وَسَنَنْتُ لَكُمْ قِيَامَهُ، فَمَنْ صَامَهُ وَقَامَهُ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ".

صلاة التراويح عدد ركعات صلاة التراويح

عدد ركعات صلاة التراويح

إختلف الفقهاء في عدد صلاة التراويح والجميع علي صواب، لكن الشائع 8 ركعات، استناداً إلي الحديث الشريف الذي روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها؛ حيث قالت: مَا كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً: يُصَلِّي أَرْبَعًا، فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا. قَالَتْ السيدة عَائِشَةُ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَتَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ؟ فَقَالَ: "يَا عَائِشَةُ، إِنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ وَلَا يَنَامُ قَلْبِي"، وسميت بهذا الإسم لأنهم كانوا يطيلون القيام فيها ويجلسون بعد كل أربع ركعات.

عاجل
عاجل
حالة الطقس اليوم الأربعاء 23-6-2021.. استقرار درجات الحرارة والعظمى بالقاهرة 38