المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

اللهم إنك عفو تحب العفو .. كيفية إدراك ليلة القدر في السبع الأواخر

أهل مصر
ليلة القدر في السبع الأواخر
ليلة القدر في السبع الأواخر

ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر، هكذا أكد الله جلّ عُلاه على مكانة ليلة القدر ومدى قُدسيتها، وهي الليلة التي تنزل فيها القرآن من اللوح المحفوظ، وبها يغير الله أقدار عباده الصالحين الداعيين له في خشوع، كان الصحابة رضي الله عنهم أشد الناس حرصا وبحثا عن ليلة القدر في السبعة الأواخر لتحريها، حتى أنهم تراءوها في منامهم، ورغم أن العشر الأواخر من شهر رمضان تتخللها ليلة القدر وقد تكون ليلة وترية بداية من 20 ولمدة 10 أيام.

إلا أن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما روى أن رجالاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أُروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر".

ليلة القدر في السبع الأواخرليلة القدر في السبع الأواخر

ليلة القدر في السبع الأواخر

ليلة القدر تختفي وسط أيام الوتر بالعشر أو السبع الأواخر من رمضان، لما روى البخاري من حديث ابن عمر – رضى الله عنه – أن رجالا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أُرُوا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أرى رؤياكم قد تواطأت في السَّبْعِ الأواخر، فمن كان متحريها فليتحرها في السبْع الأواخر"، إلا أنه يوجد علامات لها، وقد أرشدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إليها.

علامات ليلة القدر في السبع الأواخر من رمضان

يجتهد المسلمون في رمضان ويتوب إلى الله سبحانه وتعالى من ذنوبه، ثم يخرج رمضان ويعود إلى أعماله السيئة، لذا على المسلم أن يحذر الوقوع في هذا الإثم، وأن وأن يكون صادقا في التوبة والاستمرار في طاعة الله، وترك المعاصي.

ليلة القدر في السبع الأواخرليلة القدر في السبع الأواخر

من علامات ليلة القدر:

تطلع الشمس صبيحتها لا شعاع لها قال صلى الله عليه وسلم صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع" مسلم.

وقيل لكثرة نزول وصعود وحركة الملائكة فيها فتستر بأجنحتها وأجسامها اللطيفة ضوء الشمس وشعاعها.

تكون ليلة القدر معتدلة لا حارة ولا باردة ، قال صلى الله عليه وسلم "ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة".

وقال صلى الله عليه وسلم "إنها ليلة بلجة -أي: منيرة- مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم".

أحب دعاء ليلة القدر

وسألت عائشة رضي الله عنها فقالت يا رسول الله: إن وافقت ليلة القدر فما أقول فيها، قال: قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.

وكان أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام، وكان السلف بعدهم، يعظمون هذه العشر ويجتهدون فيها بأنواع الخير.

ليلة القدر في السبع الأواخرليلة القدر في السبع الأواخر

عاجل
عاجل
ظهرت الان نتيجة الدبلومات الفنية 2021 احصل على النتيجة من هنا فى أقل من دقيقة