اعلان

خطوات الكشف عن المنتج المزور.. احذر الخصومات الأكثر من 50%

طريقة الكشف عن المنتج المزور
طريقة الكشف عن المنتج المزور

كيف لا أقع في فخ تزوير المنتجات؟ وكيف أكتشف المنتج مزور أم حقيقي؟ حيث يمكنك بخطوات بسيطة التمييز بين المنتج الأصلي والتقليد لكي لا تدفع قيمة المنتج الاصلي على منتج مزور، حيث أصبح الكثير من الخداع في التجارة حيث يتنافس الكثير من التجار لكسب الكثير من المال في مقابل رأس مال بسيط وهذا استغلالا لرغبة الشباب في اقتناء الكثير من الماركات العالمية الشهيرة للتفاخر بها أمام أقرنائهم مما دفع الشركات الصغيرة للكسب من وراء التقليد بينما يصعب تفريقها عن الأصلي، إليك خطوات بسيطة تسهل عليك التفرقة بين المنتج الأصلي والمزور.

تزوير المنتجات

تزوير المنتجات يدخل في جميع مجالات التصينع وهذا ينتشر بشكل قوي في الملابس ومستحضرات التجميل، والتي تعتبر خطرة قد تسبب الكثير من الآثار الضارة على البشرة، كما يدخل التزوير أيضا في مجال الأدوية، حيث يدخل منتجات كمادة حافظة خطرة على صحة الإنسان قد تحتوي على مواد مسرطنة خطيرة جدا تؤدي إلى الوفاة.

طرق التزوير المشهورة

في مستحضرات التجميل المغشوشة والأدوية يمكن خلط حامض البوليك كمادة حافظة بينما تكون أقل مركب مبستخدم في مستحضرات التجميل، كما تحتوي على مخففات طلاء، هذا غير أن هناك كريمات واقية من الشمس ثبت أن ليس لها أي تاثير ولا تحمي من الشمس بينما تسبب الطفح الجلدي ليصل إلى سرطان الجلد.

وهذا في ظل تواجد قانون للحماية الفكرية والذي يمنع التزوير ولكن يصعب تنفيذه وذلك بحسب كلام الدكتورة سامية الجندي عضو في جمعية حقوق المستهلك في المعادي، وهذا بسبب تواجد المنتجات الصينية التي انتشرت بأسعار تناسب المستهلك، كما يوجد نسبة جيدة من منتجات التقليد جيدة وصالحة للاستعمال وهناك الرديء.

خطوات التمييز بين المنتج الاصلي والمزور

1- السعر

هناك فرق في السعر للمنج المزور عن المنتج الاصلي لتحاول معرفة من مصادر متعددة لسعر المنتج الأصلي، وإن كان سعر المنتج أقل بكثير فأعرف أنه مزور.

2- الألوان

ألوان الملابس أو المنتجات المزورة باهته بالمقارنة بألوان المنتج الأصلي.

3- عيوب في الخياطة

قد تجد أن الخياطة غير دقيقة أو هناك بعض الخيوط التي تظهر خارجة عن مكانها.

4- شهادة الضمان وفواتير الاستلام

اماكن توزيع المنتجات الأصلية محدودة وتعطي مع المنتج شهادة ضمان وفواتير الاستلام.

طريقة الكشف عن المنتج المزور

5- حجم وصوت الساعة

بينما في حالة شراء الساعات ولأجل اكتشاف الأصلي والمزور فتجد أن المزور من الساعات حجمها خفيف بينما صوت عقاربها يصدر صوتا مسموعا.

6- الخصومات

من النصائح أيضا أن في حالة الخصومات التي تزداد عن 50% تكون مغشوشة وحتى في حالة إن كان المبرر أن الموديل قديم أو إن كان مركون بالمخزن.

7- رائحة الجلد

في حالة المنتجات الجلدية فإن رائحة الجلد للمنتجات المزورة لها رائحة بينما أن الجلد الطبيعي لا يمكنك شم رائحة الجلد.

8- اللوجو

عليك الانتباه جيدا فإن المنتجات المزورة قد تؤدي إلى تغيير بسيط في اللوجو وذلك هربا من المساءلة القانونية لذا عليك الاحتفاظ بصورة اللوجو الأصلي على هاتفك لتذكره.

طريقة الكشف عن المنتج المزور

9- اللوجو والوزن في النظارات

يمكنك كشف النظارات المزورة عن الأصلية من خلال الوزن واللوجو حيث أن المقلد من النظارات يكون خفيف في جزء من الجزء الآخر ولا يطبع اللوجو في أصل العدسة.

10- التأكد من الأدوية

قراءة المكونات والعلامة والباركود من خلال تطبيق قراءة الباركود ان هذا الدواء من أصل الشركة وليس مزور لأن المزور يدخل فيه مواد مسرطنة.

WhatsApp
Telegram