اعلان

حالات لا يجوز فيها الترخيص ضمن اشتراطات البناء الجديدة .. تعرف عليها

اشتراطات البناء الجديدة
اشتراطات البناء الجديدة

تتصدر اشتراطات البناء الجديدة موقع 'جوجل' لليوم الثالث بمجرد إعلان الحكومة بدء تطبيقها في جميع المحافظات والمدن الجديدة، وفقا لقانون ترخيص البناء الجديد 2021، والذي أقرته رئاسة الوزراء، حيث بدأت المراكز التكنولوجية في المحافظات على مستوى الجمهورية، الأحد الماضي، تلقي طلبات المواطنين لاستخراج تراخيص البناء على مستوى المدن.

وحددت وزارة التنمية المحلية بعض المعايير للراغبين على أنه لن يسمح بقبول طلبات التراخيص إلا للعقود المشهرة فقط، ومن ليس لديه عقد مشهر فلن يتمكن من استخراج ترخيص بناء وفق المنظومة الجديدة، كما أنه لن يتم السماح للتراخيص الجديدة بالإشغالات والأنشطة غير السكنية بالمباني السكنية. وأيضا لن يسمح بتغيير النشاط من الوحدات السكنية للوحدات غير السكنية.

اشتراطات البناء الجديدة 2021اشتراطات البناء الجديدة

اشتراطات البناء الجديدة

وحددت وزارة التنمية لغير الملتزمين بالجراجات لن يتم منحهم ترخيص بناء، وكذلك المتعدون على أراضي الدولة، ما لم يتم تقديم ما يفيد بالتصالح مع لجنة استرداد الأراضي، وأنه لن يتم إصدار تراخيص بناء تعلية ما لم يقم بتقنين وضعه وفقا لقانون التصالح في مخالفات البناء.

شروط استخراج ترخيص بناء جديد

يتعين على المالك أو من يمثله قانونا التعاقد مع مهندس أو مكتب هندسي للقيام بإعداد ملف الترخيص.

يقوم المهندس أو المكتب الهندسي بإعداد رسومات و مستندات الترخيص.

مقـدم الترخيص الهندسي أو المكتب الهندسي مسئولا عن سلامة المستندات المرفقة بطلب الترخيص وأعمال التصميم ومطابقتها للاشتراطات التخطيطية والبنائية للموقع.

مقدم الترخيص المهندس أو المكتب الهندسي إلى المركز التكنولوجي المختص بالملف مصحوبا بكامل المستندات والرسومات المطلوبة وهي 'نسخة ورقية ونسخة الكترونية'، مُرفق به الإيصال الدال على سداد الرسوم طبقا للنموذج المرفق أو ما يقوم مقام الإيصال من أدوات السداد.

تقوم لجنة الفحص بمراجعة مستندات الرخيص وصحة الإجراءات وتحديد الرسوم المطلوبة وايداع محضر الاحتباع المعتمد منها بملف الترخيص

اشتراطات البناء الجديدةاشتراطات البناء الجديدة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بعد زيادة شكاوى المواطنين.. الكهرباء تقترح على البترول خفض مدة التخفيف لساعة واحدة